رمضان

كيف تصلي قيام الليل

كيف تصلي قيام الليل

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان، تعتبر صلاةُ قيام الليل من أهم ومن أفضل الأعمال الصالحة التي يقومُ بها المؤمنُ إلى ربه، فهي تعدّ أفضل الصلوات بعد الصلاة المكتوبة، فهي صلاة يتقرّب بها العبد من ربّه وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد حثّ المسلمين من أجل العبادة والذكر وقيام الليل؛ بدليل ما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ)، وهذا يظهر مدى أهمية قيام الليل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيف تتم صلاة قيام الليل، أو ما يعرف بصلاة التهجد.

كيفية أداء صلاة قيام الليل

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان، يتم صلاة قيام اللّيل باعتبار ركعتين ركعتين، مع صلاة الوتر بركعة أو في ثلاث ركعات في آخرها، ويجوز صلاتها مرّةً واحدة، أو القيام بصلاة بعضها والتي تكون في أوّل الليل ثُمّ القيام في آخره، ذهب في هذا الاتجاه جمهور الفقهاء من المالكيّة، ومن الشافعيّة، وكذلك الحنابلة، وغيرهم من العلماء، ومما يدُل على هذه الطريقة والصفة، هو قول الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سأله رجل عن كيفية قيام الليل؛ فقال له:(مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى)، ذلك ويُسمى أيضاُ بصلاة التهجّد، وهو قيام الليل الذي يكون بعد النوم، ويكون في أيّ ليلةٍ خلال العام.

كيف تصلي قيام الليل
كيف تصلي قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل والدعاء

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان، ان صلاة قيام الليل هي من الصلوات المهمة التي يتقرب فيها العبد إلى ربه، وهي عبارة عن ركعتَين ركعتَين؛ وذلك لما ثبت في السنّة النبويّة عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ)، هذا وقد قال الرسول عليه السلام: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ تعالَى عليه وسلم قال: صلاةُ الليلِ والنهارِ مثنَى مثنَى)، كذلك ويُستحسن على المؤمن أن يقوم بخَتْم قيام الليل بصلاة الوتْر، وذلك لما جاء في صحيح البخاريّ أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، كذلك فإن التسليم أمر مطلوبٌ بحيث يكون بين الركعتين في صلاة القيام، ولا تكون الصلاة على شكل صلاتي الظُّهر، أو في صلاة العصر؛ وهذا اقتداءً بفَعْل النبيّ عليه السلام.

دعاء قيام الليل

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان، هناك العديد من الأدعية التي تساهم بشكل كبير في تقريب العبد إلى ربه، وتساهم بشكل فعال في توطيد العلاقة من خلال الصلاة الصيام والقيام، تشكل هذه الأدعية جزء مهم من أجل الخشوع ومن أجل تمام الصلاة بصورة يكون فيها العبد على استقامة وخشوع بين يدي الله.

  • اللهمّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قيّوم السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَك الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ حَقّ وَلِقَاؤُك حَقٌّ والجنّة حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّد حَقّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ.
  • اللهمّ لَك أَسْلَمْت، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْك توكّلت، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِك خَاصَمْت، وَإِلَيْك حَاكَمْت، فَاغْفِرْ لِي مَا قدّمت وَمَا أخّرت، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ وَلَا حَوْلَ وَلَا قوّة إِلَّا بِكَ.
  • اللهم إِنِّي أَسْأَلُكَ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَت لَه السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ تصبّ الطُّمَأْنِينَةِ فِي قُلُوبِنَا. اللهمّ إنّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظلماً كثيراً وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلّا أَنْتَ فَاغْفِرْ لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إنّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِعِزَّتِك وَجَلَالِك مِن شَتَاتٌ الْآمِرِ وَمَنْ مَسَّ الضُّرّ وَمَن ضِيقُ الصَّدْرِ وَمَن حُلُول الْفَقْرِ وَمِنْ تَقَلَّب الدَّهْر وَمَن الْعُسْر بَعْد الْيُسْر وَمَن الْعُقُوق بَعْدَ الْبِرِّ وَمِنَنٌ عَلِيٌّ يَا إِلَهِي بِدَوَام الْعَافِيَة وَالسَّتْر.
  • اللهمّ إنّي أَسْأَلُك فَهُم النبيّين، وَحَفِظ الْمُرْسَلِينَ وَالْمَلَائِكَةِ المقرّبين، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرّاحمين اللهمّ اجْعَل أَلْسِنَتِنَا عَامِرَة بِذِكْرِك، وَقُلُوبُنَا بخشيتك، وَأَسْرَارَنَا بِطَاعَتِك، إنّك عَلَى كلّ شيءٍ قَدِيرٌ حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.

اقرأ ايضا:كم ركعة صلاة قيام الليل في العشر الأواخر.

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان، هناك العديد من الأعمال الصالحة التي تقرب المؤمن من الله والتي تساعد بشكل كبير في توطيد العلاقة من خلال الصلاة والصيام والذكر الحكيم الذي يتلى في الصلاة ومن هذه الأمثلة قول المؤمن في صلاته بالدعاء، اللهمّ أَخْرَجَنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الْجَهْلِ وَالْوَهْم، وَأَكْرِمْنَا بِأَنْوَار الْمَعْرِفَة وَالْفَهْم اللَّهُمّ وَافْتَح عَلَيْنَا بِمَعْرِفَة الْعِلْم، وحسّن أَخْلَاقُنَا بِالْحِلْم، وسهّل لَنَا أَبْوَابَ فَضْلِك، وَأَنْشُر عَلَيْنَا مِنْ خَزَائِنِ رَحْمَتِك، كما يمكن أن يقول المؤمن ما بقلبه دون أن يكون عليه أي تحديد المهم أن يكون الدعاء بخشوع ومن القلب.

السابق
افضل دعاء للحبيب في ليلة القدر مستجاب
التالي
من هي الفنانة راندا عوض ويكيبيديا

اترك تعليقاً