تكنولوجيا

كيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط؟

كيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط، مع التقدم والتطور الذي يشهده العالم فقد يتطلب التنقل تحت سطح البحر أو المحيط مهارات وتكنولوجيا خاصة لا تحتاجها السفن السطحية، فقد أصبحت تحديات الملاحة تحت الماء أكثر أهمية لأن الغواصات أصبحت الآن تقضي وقتًا أطول تحت الماء، حيث أصبحنا  نسافر لمسافات أكبر وبسرعة أعلى، بالإضافة إلى أنّ الغواصات العسكرية تغوص تحت الماء في بيئة من الظلام الكامل بدون نوافذ أو أضواء، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن الغواصة بشكل اوسع.

فكرة عمل الغواصة

الغواصة هي نوع من أنواع السُفن التي تختص  بالغوص تحت سطح الماء والطفو فوقه، ولها الإمكانية على الانتقال تحت مستوى سطح البحر، حيث انها استخدمت لأول مرة في الحرب العالمية الأولى لغايات عسكرية، ويكثر استخدامها بنطاق واسع في السلاح البحري للدول العظمى ومن بينها روسيا، وأمريكا، فرنسا المملكة المتحدة أما الغواصات غير الحربية فإنّ الهدف منها يكون علمياً بحتاً. حيث انه تعدت استخداماتها مع تقدم الزمن؛ ففي عام 1996 أشارت إحصائيات تلك السنة ظهور غواصات لأغراض سياحية فقد تجاوز عددها الخمسين غواصة للأغراض السياحية، حيث انه مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد فهي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.

حيث ان فكرة عمل الغواصة تعتمد على قانون أرخميدس للطفو وخاصة الحديثة؛ وذلك يأتي نظراً لاحتواء الحديث منها على حاويات تتحكم في كثافة الغواصة وعمقها وسط الماء وتتفاوت أشكال الحاويات بين غواصة وأخرى.

من هو مخترع الغواصة

يرجع الفضل الى العالم هولاند جون فيليب مخترع أمريكي ـ ايرلندي في بناء الغواصة فقد أثبتت سفينته هولاند التي قام ببنائها وذلك في عام 1898م  والغواصة أمر ممكن وهى باكورة الغواصات التي ظهرت فيما بعد، فان نموذج فكرتها نشاء هولاند في مقاطعة كلير بإيرلندا ثم بعد ذلك بدأ العمل في وضع فكرة الغواصة خلال قيامه بالتدريس في إيرلندا بين عامي 1858م و1872م. حيث انه في عام 1870م قام بإنجاز الخطط الأولى لاختراعه ثم بعد ذلك انتقل هولاند عام  إلى الولايات المتحدة 1873م ، حيث استقر في  باترسون بولاية نيوجيرسى حيث انه عمل في مجال التعليم.

قام هولاند بتقديم خططه في عام 1875م لإنتاج الغواصة إلى بحرية الولايات المتحدة، فرفضت خططه، حيث ان جمعية فينيان ضمت مجموعة من الوطنيين الايرلنديين في الولايات المتحدة الذين كانوا  يأملون في تدمير البحرية البريطانية، ثم بعد ذلك أبدت اهتمامها بالاختراع وساندت تجارب هولاند وأمدته بالمال لبناء غواصتين، وفى عام 1888م طلبت البحرية الأمريكية من هولاند أن يقوم بتقديم مشروع الغواصة. وبعد ذلك بسبع سنوات، ثم تعاقدت معه على بناء واحدة إلا أنها فشلت، والسبب الأكبر في ذلك أن البحرية الأمريكية أجبرت هولاند على أن يتخلى عن عناصر كثيرة في مشروعه، وحتى يثبت هولاند أن نظرياته صحيحة، انفرد ببناء غواصته الهولاند وأنزلها إلى الماء بنجاح عام 1898م.

كيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط؟

 

عندما تريد الغواصة أن تغطس تحت عمق الماء فإنها تملئ الخزانات بالماء كي تصبح كثافتها أكبر من كثافة الماء وتزيد كتلتها، وعندما تتاج الغواصة الى الطفو فوق سطح الماء فإنها تقوم بتفريغ الخزانات من الماء الموجود داخلها.

ختاما لمقالنا قمنا بالإجابة على سؤال كيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط، وقمنا بالتحدث على الغواصة وعن مخترعها.

السابق
مستويات بناء جسم الحيوان الاسفنجيات واللاسعات
التالي
تقضي أي خلية معظم دورة حياتها في فترة نمو ضمن الطور