كيف

كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان، الحفظ هو من اهم أساليب التعلم والحصول على المعلومات، وهي طريقة يتم من خلالها تثبيت المعلومة وتناولها بشكلها الكامل لاستعادتها في وقتٍ لاحق، وتختلف مستويات الحفظ من شخصٍ الى آخر، فهناك الشخص تكون لديهم مهارة الحفظ عالية، بحيث يستطيعون الحصول على المعلومات وبرمجتها وتثبيتها في العقل لمدة طويلة وبسرعة كبيرة، ويواجه الأشخاص صعوبة في الحفظ في بعض الأحيان، وغالباً ما يرتبط مفهوم سرعة الحفظ وبطئه بالعمر، فالعمر عامل أساسي في سرعة الحفظ، حيث يكون الأطفال هم الأكثر قدرة على حفظ المعلومات وبشكل سريع اكثر من الكبار وكما يقول المثل “العلم في الصغر كالنقش في الحجر”، فما هي طرق الحفظ؟ وكيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان؟ لمعرفة كافة هذه التفاصيل تابعوا معنا.

كيف تحفظ بسرعة

أُعدت الكثير من الدراسات العلمية حول موضوع الحفظ والفهم، وتناول الأطباء والعلماء المختصين علم دراسة السلوك الإنساني بجميع جوانبه، وتوصل العلماء الى بعض الطرق المضمونة لكي يستطيع الشخص حفظ المعلومات بسرعة وكبيرة ولمدة طويلة، منها:

  • التكرار في قراء الكلمات وترديدها: فمعظم دروس الحفظ تكون عن طريق التكرار.
  • التحضير لعملية الحفظ: مثل اختيار البيئة المناسبة للحفظ، تناول بعض المأكولات التي قد تساهم في موضوع الحفظ، وينصح العلماء بتناول الشاي الأخضر لفاعليته الكبيرة في الحفظ فهو يتميز بزيادة قدرة الحفظ بشكل كبير وعدم النسيان وله أهمية كبيرة في حماية العقل من الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة.
  • زيادة الثقة بالنفس: لما لها من دور فعال في جعل الفرد يقوم ببذل كل ما يملك من اجل تحقيق النجاح.
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

كيف أحفظ بسرعة وبدون نسيان

للحفظ مهارات كثيرة يمكن تنميتها من خلال التعرف على جوانب الضعف فيها ومحاولة تطبيق النصائح والارشادات المناسبة للوصول الى حل لمشكلة ضعف الذاكرة، ويجب الإشارة الى أن اول طرق الحفظ هي الفهم، فالفهم هو مفهوم مرتبط وبشكل كبير بمفهوم الحفظ، فهناك تكامل بين هذين المفهومين، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد على الحفظ بالشكل المناسب:

  • الفهم الجيد لجوانب النص المراد حفظه.
  • اخذ فكرة عن طبيعة المعلومات الموجودة في النص.
  • كتابة المعلومات وتكرارها مرة بعد مرة خلال عملية القراءة.
  • الابتكار اثناء الدراسة ومحاولة إيجاد طرق حفظ اكثر سهولة من خلال رسم الخرائط او الرسوم التوضيحية.
  • ربط بعض الاحداث بمعلومات معينة داخل النصوص.
  • ترتيب المعلومات ومحاولة تجميعها في مجموعات لتسهيل حفظها.
  • تغيير المكان في حالة إيجاد صعوبة في الحفظ.
  • شم رائحة معينة او رائحة عطر معين.
  • التعامل مثل التعامل داخل قاعة الاختبار، ومحاولة تجاوز العراقيل التي يمكن ان تحدث بشكل مفاجئ اثناء عملية الحفظ.
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

طرق حفظ المعلومات مضمونة

هناك العديد من الممارسات الحياتية المهمة التي يجب الالتزام بها لكي يضمن الشخص تنمية تفكيره والحصول على ذاكرة قوية وجيدة في الحفظ، ومنها:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • اتباع أنظمة مريحة للجسد والابتعاد عن الإرهاق.
  • اتباع أنظمة صحية جيدة لأن العقل السليم في الجسم السليم.
  • تناول الأطعمة التي تنمي وتقوي العقل حسب الخبراء والعلماء والدراسات المختلفة.
  • الابتعاد عن الممارسات الكريهة التي تضعف التركيز.
  • الابتعاد عن المواد المنبهة التي تذهب عقل الانسان.
  • النوم الكافي.
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

ادعية تساعد على الحفظ وعدم النسيان

يوجد بعض الادعية التي يمكن ان يدعوا بها الشخص الله سبحانه وتعالى ليحفظ له ذاكرته ولكي تساعده على المذاكرة بشكلٍ جيد، فالدين الإسلامي هو أساس كل شيء في هذا الحياة، ولم يترك شيئاً الا وتحدث عنه، وفيما يلي بعض الادعية المهمة:

  • اللهم اني اسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين اللهم اجعل قلوبنا عامرة بذكرك وبخشيتك انك على ما تشاء قدير.
  • يا رب يا جامع الناس في يومٍ لا ريب فيه اجمع على ضالتي.
  • اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت فرده الي عند حاجتي.
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان
كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم كيف تحفظ بسرعة وبدون نسيان، وعرضنا بعض طرق الحفظ الهمة التي تساعد على الحفظ بسهولة وعدم النسيان، وغيرها من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

السابق
من هي سناء منصور ويكيبيديا
التالي
جمال الردهان السيرة الذاتية

اترك تعليقاً