المنهاج السعودي

كيف تتحرك الديدان والرخويات؟

كيف تتحرك الديدان والرخويات؟

كيف تتحرك الديدان والرخويات؟ تنتمي العديد من الكائنات الحيَّة إلى النظام البيئي حيث تعيش الكائنات الحيَّة مُكمّلة لبعضها البعض نظراً لأن كُل كائن حي له وظائف وخصائص مُحدَّدة يقوم بها مما يُساهِم بشكل كبير على مُساعدة النظام البيئي بشكل كامل.

كما أن لكل كائن حي من الكائنات الحيَّة الموجودة في النظام البيئي طريقة يتحرَّك بها، فإن حركة الإنسان تختلف عن الحيوان كما أن حركة الحيوانات تختلف عن بعضها البعض، فحركة الديدان تختلف عن حركة الرخويات، ويبحث الطلبة حول كيف تتحرك الديدان والرخويات؟ حيث أن الديدان والرخويات كائنات صغيرة الحجم ولا تمتلك أرجُل للحركة بشكل طبيعي كباقي الكائنات الحيَّة.

ما هو تعريف الديدان

قبل معرفة كيف تتحرك الديدان والرخويات؟ سنتعرَّف على الديدان، وهي كائنات حيَّة اسطوانية الشكل تعيش دون أرجُل وتكون زاحفة على الأرض كما أن معظمها يُصنَّف من اللافقاريات وتختلف الديدان عن بعضها البعض حيث أن هناك أكثر من 15 ألف نوع من الديدان كما أنها تنتمي إلى عدَّة طوائف، ولعل أبرز الديدان المعروفة هي الديدان الحلقية والذي يُعرَف منها دودة الأرض التي تتغذَّى على الأوراق، كما أن الديدان تتغذَّى على الحشرات الصغيرة ومُخلَّفات الأشجار وتستخرج غذاؤها أيضاً من التُّربة عن طريق امتصاص المواد العضوية المتواجدة داخل التربة.

ما هو تعريف الرخويات

تُعرَف الرخويات على أنها حيوانات لا فقارية وهي ثاني أكبر شعبة من شُعَب الحيوانات كما أنها تنقسم إلى حوالي 7 طوائف منها “المحاريات، البطنقدميات، الرأسقدميات” وغيرها من الطوائف، وتعيش الرخويات عادةً في المياه العذبة كما أنها تُصنَّف من ذوات ثنائية العصب ومدافية القدم، كما أن للرخويات عباءة جلدية تُحيط بالجسم إضافة إلى وجود تجويف بينهما يحتوي على الخياشيم التي تساعدها على التنفس، كما أنها تحتوي على الصدفات التي تحمي جسمها من أي أخطار خارجية.

كيف تتحرك الديدان والرخويات

يعتبر سؤال كيف تتحرك الديدان والرخويات؟ من أهم أسئلة الأحياء للطلبة حيث أنه يُوضح آلية الحركة عند الديدان والرخويات نظراً لأنها لا تملُك أرجُل، خاصة الديدان في حين أن الرخويات تملك أرجُل مختلفة عن الأرجُل الطبيعية في الحيوانات الأخرى، والحل هو:

  • السؤال: كيف تتحرك الديدان والرخويات؟
  • الإجابة: تتحرَّك الديدان بطريقتين وهما طريقة التمويج في الديدان المفلطحة وطريفة الانقباض في الديدان الحلقية حيث أن الحلقات تنقبض على التوالي وتندفع للأمام مما يُساهم على حركة الديدان، أما الرخويات فإنها تكون موجات عن طريق حركة العضلات في القدم مما يُساعدها على المشي والحركة.

بالتالي نكون قد عرفنا كيف تتحرك الديدان والرخويات؟ وتعرَّفا على الطريقة التي تستخدم بها الرخويات الأرجُل في الحركة حتى تستطيع المشي والوصول إلى ما تُريد بسهولة.

السابق
كلما كان هناك معلومات عن الكاتب في الإنترنت كلما كانت المعلومات أكثر دقة
التالي
المعادلات الكيميائية الرمزية تساعد على وصف التفاعلات إلا انها تفتقر إلى معلومات مهمة