الحمل والولادة

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل من أول شهر

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل، كثير من النساء في بداية زواجهم يتنظرون اللحظة التي تعرف فيها إنها حمل وفي بطنها جنين

فتكون أكثر حماساً لمعرفه هل هي حامل وخصوصاً عند بداية تأخر الدورة الشهرية فتكون أكثر شغفاً لمعرفة انها حامل قبل الكشف عند طبيب النساء والتوليد وتعمل على حساب مدة الحمل بعدد الايام التي تأخرت فيها الدورة الشهرية وباي شهر هي الأن لتشعر بالراحة والاطمئنان قبل الذهاب للطبيب والتأكد من خلاله.

 كيف تعرف المرأة إنها حامل بدون تحليل

جميع النساء في بداية حياتهم الزوجية تتعرض للكثير من التساؤولات بما يخص الحمل, وكيف يمكنها أن تعرف نفسها حامل أم لا في أولى سنوات الزواج , ولهذا سوف سنجيب علي السؤال من خلال مقالتنا عبر موسوعة نت والتعرف علي علامات تدل علي المرآه انها حامل بدون عمل تحليل حمل.

كيف اعرف اني حامل بدون تحلي

ما هو الحمل

هو تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، ومن ثم نمو البويضة المخصبة  داخل جدار رحم المرأة، ومن ثم تبدا البويضة بالتطوير الي جنين، حيث ان عملية احمل تستغرق ما يقارب 264 يوم أي تسعة اشهر، وذلك من تاريخ اخصاب البويضة، ولكن اطباء النساء والتوليد تحسب مدة الحمل من اول يوم لأخر دورة شهرية قبل شهر الحمل، أي ما يقارب 280 يوم تقريباً وينتهي في أي وقت بين الاسبوع 37-42حيث يتم تقسيم الحمل الي ثلاث مراحل كل ثلث ثلاث اشهر .

كيف يحدث الحمل

يحدث الحمل عند وصول الحيوان المنوي من الرجل الي البويضة الناضجة من الاثني، فيبدا جمها بإفراز هرمون الحمل وهي الاستروجين (Estrogen) والبروجسترون (Progesterone) وهرمون محفز الالبان البشري المشيمي (Human Placental Lactogen ) بالإضافة الي هرمون الحمل المعروف علميا بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human Chorionic Gonadotropin hormone ) اختصارا HCG، اذ يفرز هذا الهرمون في حال حدوث الحمل بمستوي عالي ليهيئ بيئة مناسبة لتكوين الحمل ويرتفع كثيرا خلال الاشهر الثلاث الاولي من الحمل ويتم الكشف عنه من خلال البول والدم، حيث ان الجسم يبدا باستقبال البويضة المخصبة بالحيوان المنوي ليتم تنميتها داخل الرحم ليصبح جنينا مكتملا لحتي ولادته، الذي يؤدي الي اضطرابات جسدية ونفسية وخربطة تشعر بها المرأة الحامل، حيث تبدا تلاحظ تغيرات جسدية تؤثر بشكل كبير في جسم المرأة واعراض الحمل مبكراً، او من خلال بعض الطرق التي تتأكد من حملها وبالعادة غياب الدورة الشهرية اول علامة تنبئ المرأة بانها حامل .

كيفية معرفة الحمل قبل عمل تحليل

تُساعد اختبارات الحمل السيدات على التنبؤ بوجود حمل ام لا ، حيث تمّ تصميم اختبارات الحمل لمعرفة ما إذا كان البول أو الدم يحتوي على هرمون الحمل، ويُفرز هذا الهرمون بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وذلك بعد ستة أيام في العادة من حدوث الإخصاب، حيث لا يوجد وقت ماكد لعملية الاخصاب، وتجدر الإشارة إلى أنَّه في حالة وجود الحمل فإنّ مستويات هرمون الحمل هذا تستمر بالارتفاع بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة، وفيما يأتي بيان لأعراض الحمل المبكرة التي تُساعد على التنبؤ بحدوث الحمل قبل إجراء أي تحليل، بالإضافة إلى بعض الطرق المنزلية المتداولة بين بعض النساء للكشف عن الحمل.

أعراض الحمل المبكر

يحسب تاريخ اخر دورة شهرية بعدها ب 7 ايام تاريخ الاخصاب البويضة علي انه بداية الاسبوع الأول من الحمل، حتي وإن لم يحدث الحمل بهذا التاريخ فعلاً ربما قبله او بعده ولكن يكون تقديري ليتم احتساب تاريخ الولادة وتقدير مدة الحمل بدءاً من اليوم الأول لأخر دورة شهرية، وبشكل عام فانه يظهر أعراض أولية للحمل منذ الاسابيع الأولي وتكون:

  1. مغص شديد بأخر البطن يشبه مغص قب الدورة الشهرية.
  2. ألم في اسفل الظهر.
  3. غياب الدورة الشهرية عن موعدها.
  4. ارهاق شديد وتعب جسدي عام.
  5. غثيان وخاصة فترة الاستيقاظ بالصباح.
  6. خمول ونوم مستمر.
  7. الشعور بألم في الثدي، ويصبح لون الحلمة داكنة.
  8. انتفاخ بأوردة الثدي وكبر بحجمة ويصبح أثقل.
  9. انتفاخ بالبطن.
  10. التبول المتكرر.
  11. الدوار والدوخة.
  12. تقلب المزاج وحساسية المشاعر والبكاء دون سبب.
  13. ارتفاع بضغط الدم.
  14. ازدياد بالوزن.
  15. عدم القدرة على النوم، او النوم لساعات طويلة ويختلف من مرأة لأخرى.
  16. عدم تقبل بعض الاطعمة او رائحتها، لان الحامل تصبح حاسة الشم قوية جدا لديها وشم الروائح البعيدة نسبيا.
  17. زيادة التعرق.
  18. رفض الزوج، وعدم القدرة على الجماع.
  19. يصبح لون البول غامق وله رائحة كريهة.
  20. زيادة الافرازات المهبلية وتكون ذات رائحة كريهة وقوية.
  21. نزول قطرات من الدم، او سائل بني نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم.
  22. بعد مرور شهر ونصف يظهر المهبل والاشفار بلون أحمر داكن مائل لزراق، وذلك بسبب ضغط الرحم علي الأوردة.

الطرق المنزلية لكشف الحمل

إن اختبارات الحمل المستخدمة بالمنزل تعد من الطرق الغير طبية، حيث بدأ استخدامها قديماً من أيام الأجداد القدامى لمعرفة الحمل حيث لم تكن هناك طرق طبية علمية لتنبؤ بالحمل مكتشفة وقتها. والجدير أن هذه الطرق غير مضمونة تماماً، ولم يتم تأكيدها عبر الدراسات العلمية، فقد تكون غير موثوقة وغير دقيقة، حيث تجرى هذه الاختبارات عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كونه يحمل العديد من علامات التغيير في الجسم،  وفي الصباح يكون هرمون الحمل مركزاً مما قد يعطي نتائج ربما دقيقة، وفيما يأتي بيان اهم الطرق المنزلية للكشف عن وجود حمل منها:

  • اختبار السكر: يعد هذا الاختبار من اسهل الاختبارات تحضيرا، حيث يتكون من:

معلقة كبيرة من السكر في وعاء، ثم إضافة معلقة واحدة من عينة البول لسكر، ومن ثم ملاحظة تفاعل السكر مع البول، حيث يدل تشكل تكتلات في البول على وجود حمل، وفي حن أن ذوبان السكر تماماً يدل على عدم وجود حمل.

  • اختبار معجون الأسنان: ويتكون هذا الاختبار من وضع معلقتين كبار من معجون الاسنان في وعاء، ثم إضافة عينة من بول السيدة، مع ملاحظة اذا تغير لون معجون الأسنان الى اللون الازرق فإن ذلك يدل على وجود حمل، وإن لم يحدث شي فانه لا يوجد حمل.
  • اختبار الخل: ويتكون هذا الاختبار من عن طرق وضع معلقتين من الخل في وعاء، ثم تضاف عينة من البول ويتم خلطهم جيداً، وإن تم تغير لون الخل يدل على وجود حمل والعكس صحيح.
  • اختبار بيكربونات الصوديوم: يتم اجراء الاختبار عن طريق معلقتين من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثم إضافة عينة من البول واذا تم ملاحظة تشكيل فقاعات يدل على وجود حمل.
  • اختبار الملح: توضع كمية من بول المرأة على نصف كوب من الملح، فإن نتج ما يشبه الرغوة والفوران فيدل على المرأة حامل ونسبة نجاح هذا الفحص 60%.
  • اختبار القمح والشعير: تقوم المرأة علي التبول علي مجموعة من حبات القمح والشعير لعدة ايام، فان نبت حبوب الشعير كان المولود ذكراً، واما اذا نبتت حبوب القمح كانت انثى، أما اذا لم تنبت أي منها فليس هناك حمل.
  • اختبار الكلور: تضاف كمية من الكلور بوعاء مع إضافة كمية متساوية من البول، فإن نتج عنها رغوة كثيفة وفقاعات فتدل على ان المرأة حامل، وان لم يحدث شيء فليس هناك حمل، ونسبة نجاح هذا الاختبار 70%.

انواع إختبارات الحمل

تعمل اختبارات بأجهزة طبية منزلية للكشف عن وجود حمل أم لا، وذلك يعتمد على تحديدها ما اذا كان البول او الدم يحتوي على هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية أو هرمون الحمل، اذا يتكون هذا الهرمون بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، فإذا كانت المرأة حامل فيكون هرمون الحمل مرتفعة بشكل سريع، ويتضاعف كل يومين الى ثلاثة أيام.

وهذه الاختبارات تنقسم الي نوعين:

  • اختبار البول:

يمكن لسيدة إجراء اختبار البول في المنزل، اذا يمكن لبعض الاختبارات المنزلية ان تكشف عن هرمون الحلم منذ اليوم الاول لغياب الدورة الشهرية في العادة، وتجدر الاشارة أن الاختبارات المنزلية تكون أكثر خصوصية وراحة للمرأة الحامل ومعرفتها مسبقا قبل الذهاب لطبيب، حيث يأتي معها بعض التعليمات التي يمكن ابتاعها لا جراء اختبار صحيح والحصول على نتائج اكثر دقة.

فيمكن اجراء هذا الاختبار عن طريق شراء اختبار الحمل من الصيدلية واخد من 6 ل 7 نقاط من البول عن طريق اداة لتنقيط وتنقيطها بالمكان المخصص بالاختبار والانتظار لمدة عشر دقائق فإن ظهر خطين أحمر فيدل على وجود حمل ويمكنك مراجعة الطبيب لتأكيد والمتابعة.

  • اختبار الدم:

تُمكن اختبارات الدم من الكشف عن وجود حمل في وقت أبكر مقارنة باختبار البول المنزلي، حوالي خلال 6-8 أيام من موعد حدوث التبويض.

نتائج تحليل الحمل المنزلي

يتم اختبار الحمل بشكل دقيق نسبيا عن طريق البول او فحص الدم، ومن الجدير بالذكر أن اختبارات فحص البول تكشف عن وجود هرمون الحمل عند غياب الدورة، وينبغي اتباع تعليمات الاستخدام الموفقة مع اختبار فحص البول المنزلي للحصول على نتائج أكثر دقة، وفيما يأتي بيان لنتائج إجراء فحص البول وتبعاتها.

  • الحصول على نتيجة إيجابية: حيث يدل ظهور خطين بغض النظر عن شدة لونه على وجود حمل، وضرورة مراجعة الطبيب لتأكيد الحمل وتلقي الرعاية والفوليك اسيد والقويات وعمل اجراءات وقائية لفحص الدم ولسكر والضغط.

وتجدر الاشارة الى أنه في حالات نادرة يمكن أن يظهر هذا الاختبار نتيجة إيجابية خاطئة، حيث يدل على وجود حمل مع انه بالواقع لا يوجد حمل، وذلك في حال وجود دم أو بروتين في البول، كما ان تناول بعض الأدوية مثل: المهدئات، ومضادات الصرع، وبعض أدوية الخصوبة، يمكن ان يؤدي ظهور نتيجة إيجابية خاطئة.

  • الحصول علي نتيجة سلبية: حيث تدل على عدم وجود حمل، وتجدر الإشارة إلى أنَّه قد تحصل السيدات أيضاً على نتيجة سلبية خاطئة، أي ظهور نتيجة سلبية مع وجود حمل، ويحدث ذلك في حالة انتهاء تاريخ صلاحية الفحص، وفي حال إجراء الفحص بطريقة خاطئة، وكذلك عند إجراء الفحص في وقت مبكر، أو شرب كميات كبيرة من السوائل قبل الاختبار مباشرة، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف تركيز البول، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل: الأدوية المضادة للهيستامين أو المدرة للبول، ويُنصح في هذه الحالة بإعادة إجراء الاختبار في غضون أسبوع تقريباً للتأكد من النتيجة.

النظام الغذائي أثناء الحمل

إن تناول نظام غذائي متوازن خلال الحمل يعد من أفضل الأمور التي يمكن للمرأة الحامل اتباعها من أجل نفها وللحفاظ على صحتها وصحة طفلها، حيث إنه يجب أخذ الحذر من بعض الأطعمة والمشروبات أثناء فترة الحمل وللاستمرار فيه زمنها:

  1. اللحوم والبيض والأسماك: حيث إنّ الأغذية التي لا يتم طهيها بالكامل قد تعرض المرأة الحامل إلى خطر، لذلك يُنصح بعدم تناول أكثر من 2-3 حصص من الأسماك في الأسبوع بما في ذلك الأسماك المعلبة أو الاسماك الكبيرة.
  2. الفواكه والخضراوات: حيث يجب غسل كل المنتجات قبل تناولها، كما يُنصح بالحفاظ على ألواح التقطيع والأطباق نظيفة.
  3. الألبان: إذ يجب تناول أربع حصص أو أكثر من منتجات الألبان في كل يوم، وذلك لأنّ هذا سيزوّد المرأة الحامل بما يكفي من الكالسيوم والبروتين لها وللطفل، ولكن لا يجب شرب الحليب غير المبستر أو تناول منتجات الحليب غير المبسترة، حيث إنّها قد تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإصابة بالعدوى لها ولجنينها.
  4. الكافيين: إذ يُنصح بتجنب تناول ما يزيد عن كوب إلى كوبين من القهوة أو المشروبات.

كيف أعرف أني حامل أثناء الرضاعة

على الرغم من أن نسبة الخصوبة لدى السيدات المرضعة تكون قليلة جدا بالمقارنة ما بعد الفطام، الا ان كثير من النساء يحملن خلال فترة الرضاعة الطبيعية

واليكم بعض أعراض الحمل أثناء الرضاعة منها:

  • شعور باحتقان، وألم وتورم بالحلمة الثدي، وعدم القدرة على الرضاعة
  • اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة خلال الرضاعة فمن الممكن جدا حدوث حمل، بالرغم اغلب السيدات المرضعات تنقطع الدورة الشهرية خلال الرضاعة.
  • كثرة التبول وخصوصا بالليل
  • شعور الصداع المستمر.
  • دوخة مصحوبة بالغثيان والقيئ
  • تغير في طعم ورائحة الثديين ورفض الطفل الرضيع حليب الثدي
  • تقلبات وتشنجات بالرحم، وشعور بالمغص
  • زيادة العصبية، والانفعالات، وتقلبات المزاج.

فيديو نصائح توعوية للحوامل

 

وبالختام عرضنا جميع الطرق الشائعة المستخدمة لإجراء اختبار الحمل المنزلية قديما وحديثا قبل عمل تحليل لتأكيد الحمل.

ولكن يفضل إجراء اختبار الدم أٌو اختبار لتأكد من صحة وجود حمل ام لا.

السابق
من هو الامير محمد بن عبد الرحمن أمير الرياض الجديد
التالي
بين العلاقة بين التوبة والذكر