كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة - موسوعة نت


كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة

بواسطة: - آخر تحديث:


كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة، احياناً قد نحتاج في حياتنا الى كتابة تقرير معين عن مجال محدد، فالتقرير عبارة عن توثيق لتجربة أو مشروع، ويكون هذا التوثيق بمكتوب، والهدف منه هو قياس امكانية تحقيق الهدف المراد من هذه التجربة او المشروع، كما يحدد التقرير المشاكل التي تواجه المشروع، ويستخلص الأفكار الجديدة بحيث القيام بتطوريها والعمل على تنميتها، لذلك لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة التي تمكننا من كتابة مقدمة تقرير تتناسب مع التقرير بشكل عام، وسنركز في مقالنا على الحديث عن كتابة التقرير بالشكل الصحيح.

تعريف التقرير

التقرير هو عبارة عن مستند مختصر يتم كتابتة في الاغلب من أجل هدف معين ويستهدف أشخاص محددين،  وغالباً ما يتحدث التقرير عن تحليل لموقف معين، او مشكلة معينة، كما يقدم التقرير التوصيات التي من خلالها يمكنك اتخاد القرارات المشتقبلية، ويوجد انواع عدة للتقارير التي منها المالي، والعلمي، والأدبى، وغيرها من الأنواع الأخرى، لذلك لا بد من التعرف علية كيفية كتابة مقدمة تقرير حتى توصل الفكرة للشخص المستهدف من التقرير بالطريقة المناسبة.

خطوات كتابة تقرير ناجح

تتضمن خطوات كتابة التقرير الناجح العديد من المراحل، حيث لا بد على كاتب التقرير ان ينجز كل مرحلة حسب احتياجها للضبط، ويبدأ في جمع المعلومات التي سيتحدث عنها التقرير، ثم المرحلة التي بعدها ما توصل اليه الكاتب من تحليلات خلال بحثة، وفي أخر مرحلة كتابة التقرير، ويقسم التقرير الى الأقسام التالية:

  • المقدمة: يركز كاتب التقرير على المقدمة فيكتب تعريف بالموضوع، ويقدم النظرية التي يقوم بدراستها، كما لا بد من قيامه بكتابة ملخص عن الفصول والمواضيع التي قسم من خلالها التقرير.
  • فصول التقرير.
  • القسم الثالث فهرس بالمواضيع.
  • الملاحق ان وجدت.
  • اخيراً المراجع.

كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة

كتابة مقدمة تقرير جاهزة

من الخطوات الاساسية في كل تقرير هي المقدمة حيث لا بد من وجودها في كل تقرير، وبالرغم من أن المقدمة تكتب في أعلى او بداية الموضوع لكن يتم كتابتها بعد الانتهاء من التقرير او العمل، وباختصار يقوم الكاتب بكتابة مقدمة الموضوع بعد تجهيزه الكامل لمادة التقرير لكي يكون على دراية كامة بالتقرير ويتقن كتابتها بالشكل الصحيح. وكتابة المقدمة ليست بالصعوبة الكبيرة ففي حال قمت بالخطوات الصحيحة لكتابة مقدمة تقرير فسوف تنجزها بسهولة، وخطوات كتابة المقدمة: كتابة الاسم والعنوان، والاهداء في حالة وجوده، وبعد ذلك تقوم بترتيب التقريب.

نماذج مقدمة تقرير

كما قلنا ان كتابة مقدمة الموضوع من الأجزاء المهمة في معظم الدراسات والبحوث، من اجل ذلك سنوضح نموذج لمقدمة تقرير بالشكل الصحيح.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة قبل قيامنا بالتحدث عن موضوع التقرير أحب أن اضع لكم نبذة بإجياز عن موضوع التقرير من خلال المقدمة القصيرة والبسيطة التي تتضمن العنوان ومجموعة من الأمور المهمة والهدف من التقرير هو (…….) حيث يتخصص في (……)  أخيراً اتمنى ان ينال موضوع التقرير اعجابكم وتقديركم وأتمنى أن تنتفعوا به.

كتابة مقدمة تقرير جاهزة

الحمد لله الذي تتم بنعمتة تتم الصالحات اللهم صلي وسلم علي رسول الله محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والتسليم، أود في البداية أن أطرح عليكم مقدمة بحثي وهو تحت عنوان (………) وأود أن اقدمه لكم بكافة معلوماته التفصيلية والشاملة كي تستفيدو منها، وفي النهاية أتمنى اي يكون موضوع البحث نال اهتمامكم.

إقراء أيضاً: تقرير عن التدخين في المدارس

مقدمة تقرير ميداني

في جميع التقارير وعلى مختلف المجالات يجب أن يتضمن مقدمة للتوضيح عن الموضوع والهدف الأساسي منه، وفيما يتعلق بالتقرير الميداني فهناك الكثير من المقدمات المناسبة لذلك، وسنقدم لكم مقدمة تقرير يمكن استخدامها للتقارير الميدانية.

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام علي سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم، في البداية اقدم شكري لمشرفي وكل من ساعدني في هذا العمل.

من ضمن جهود مؤسسة (………….) والتي تسعى الى تدريب وتأهيل الشباب في سوق العمل بكافة الاساليب الحديثة والمتطورة، ومن خلال البحث والوصول الى مجموعة كبيرة من البيانات فقد توصلنا الى أن البرنامج الذي اعدته المؤسسة للتدريب ساعد بشكل كبير عدد كبير من الشباب في الالتحاق بفرص عمل مناسبة لهم، وعلى الرغم من هذا النجاح الكبير فالمؤسسة سوف تستمر في تقديم كافة برامجها التدريبية لتقدم أعلى مستوى من النتائج التي وصل اليها التقرير.

كيفية كتابة تقرير جامعي

الكثير من الجامعات تفرض على طلابها كتابة تقرير جاهز وذلك من اجل بحث التخرج، ولا بد أن يكون محتوى البحث فيه مقدمة تجذب القارئ حتى لا يشعر بالملل، وفي موضوعنا هذا سنقدم لكم نموذج مقدمة يمكن استخدامها في تقرير جامعي.

الحمد لله سبحانة وتعالى والصلاة والسلام على رسولنا الكريم، في بداية موضوعي أود ان اقوم بشكر كل ما قدم لي المساعدة في جمع كافة معلومات البحث، كما اتمنى أن ينفع هذا التقرير كل الطلاب والمدرسين، وأتمنى ان يكون مستوى البحث بنفس المستوى المطلوب.

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة، كما قدمنا تعريف للتقارير، وشرحنا لكم خطوات كتابة تقرير ناجح، كم شرحنا كيفية كتابة مقدمة تقرير، ووضعنا لكم نموذج لمقدمة تقرير، ومقدمة تقرير ميداني، واخيرا قدمنا لكم كيفية كتابة تقرير جامعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!