الحمل والولادة

كيف أعرف اني حامل بدون تحاليل

كيف أعرف اني حامل بدون تحاليل،أولاً تأخر الدورة الشهرية فعادة ما تحدث الدورة الشهرية كل 28-35 يوماً، إذا تأخرت عن ذلك لابد من أخذ الأمر بجدية، يحدث الحمل بعد تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة، بمجرد وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، يتم تعلقها بجدار الرحم،وتسمى هذه العملية الزرع أو الغرس، مما يؤدي إلى إرتفاع مستوى هرمونات الحمل، مثل الاستولجين، والبروجسترول، وهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، تساعد هذه الهرمونات على تطور المشيمة والجنين، وكذلك دعم بطانة الرحم، ودعم وتقوية الحمل، تستغرق عملية الزرع من 6 إلى 12 يوم من التبويض، وقد ينتج عنها ظهور بعض العلامات والأعراض التي تدركين بسببها الحمل، ولكن قد لا تعاني بعض النساء على أي الأعراض.

أعراض الحمل

هناك العديد من التساؤولات من بعض النساء، وهو كيف أعرف أنني حامل بدون تحليل، لمعرفة ذلك لابد من معرفة أعراض الحمل المبكرة، التي تحدث في بداية الحمل، وهي التي تمكنك من معرفة أنكي حامل، الأعراض هي :

  1. الانزعاج من روائح معينة.
  2. إنقطاع الدورة الشهرية.
  3. شعور بالألم وانتفاخ في الثديين وكذلك ظهور بقع بنية خاصة في الأيام الأولى من الحمل.
  4. الوحم و غثيان والقئ في فترة الصباح وكذلك في أي وقت من اليوم.
  5. زيادة التبول بسبب زيادة كمية الدم في الجسم أثناء الحمل وهذا يسبب معالجة الكلى للسوائل الزائدة والتخلص منها من خلال المثانة.
  6. التعب والاعياء والشعور بالنعاس والرغبة بالنوم بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترول.
  7. الشعور بالإنتفاخ كما يحدث أثناء الدورة الشهرية.
  8. الشعور بالجوع وفتح الشهية.
  9. الشعور التقلصات البسيطة في بداية الحمل .
  10. الأمساك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب تباطئه.
  11. إحتقان الأنف حيث تتسبب زيادة الهرومونات في تضخم الأغشية المخاطية في الأنف وهذا يسبب انسداد الأنف
  12. النزيف البسيط الذي يعرف باسم نزيف الغرس، والذي يحدث بعد إرتباط البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  13. التقلبات المزاجية والرغبة في البكاء بشكل غير عادي.
  14. صداع الرأس.
  15. وجود افرازات سميكة وكثيفة باللون الأبيض أو أصفر.

الطرق القديمة لمعرفة الحمل

معرفة الحمل من دون تحليل من خلال الطرق المنزلية، التي استخدمتها النساء قديماً لإكتشاف الحمل بواسطة البول، مع العلم انه ليس هناك إثبات علمي يؤكد هذه الطرق، منها:

  1. التبول على القمح والشعير.
  2. اختبار البصل.
  3. أختبار الزيت.
  4. استخدام الملح والكلور والمعجون.

كيف أعرف اني حامل بدون تحاليل

ييبدأ التبويض في اليوم 14 من شهرك، وتستمر أعراضه لمدة 3 أيام، وإذا لاحظتي الأعراض التي سبق وذكرناها فترقبي دورتكي الشهرية، إذا تأخرت استعدي لإستقبال مولودكي الجديد، هناك العديد من الإختبارات المنزلية، التي يعتقد انها تساعد في الكشف عن الحمل، دون الحاجة إلى اسخدام جهاز تحليل دم، من هذا الطرق:

  1. تعتمد هذه الطريقة للكشف عن الحمل على البول عند الإستيقاظ من النوم، فهو سائل يحمل جميع التغيرات في الجسم، توضع كمية من البول على نصف كوب من الملح ،ثم مراقبة التفاعل الحاصل، فإن نتج ما يشبه الرغوة والفوران فهذا يعني أن التحليل إيجابي أي حامل، لكن في الحقيقة لا يوجد اي اساس علمي لهذه الطريقة.
  2. اختبار السكر، يتم خلال هذه الطريقة وضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء بلاستيكي، وإضافة ملعقة كبيرة من البول عليه، فإن ذاب السكر بشكل سريع بعد إضافة البول يشير إلى النتيجة سلبية للإختبار، بينما تكتل السكر بعد إضافة البول يشير الى نتيجة إيجابية، بالحقيقة لا يوجد اي أساس علمي لوجود تفاعل بين هرمون الحمل والسكر.

بشكل عام هناك موعان من الفحوصات التي تحدد وجود الحمل، الفحص البولي والذي يمكن إجراءه في المنزل أو في عيادة الطبيب، وفحص الدم ، يقوم كلا الفحصين بقياس نسبة هرمون الحمل، يعتبر اجراء تحليل الدم أقل شيوعا من إختبارات البول المنزلية، إلا انه يُمكن من اكتشاف الحمل في وقت أبكر،حيث انه يمكن من الكشف عن الحمل عن طريقه خلال 6 إلى8 بعد الإباضة، يمكن الحصول على إختبار منزلي من أي صيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية، أو تكلفة عالية، عادة ما تحتوي علبة الإختبار الحمل المنزلي على عصا او اثنتين، يتم التبول على العصا ثم الإنتظار لعدة دقائق حتى ظهور النتيجة، وتجدر الإشارة لإختلاف تعليمات الاستخدام بين الإختبار والأخر، وايضاً تختلف طريقة ظهور النتيجة، فقد تكون على شكل خط أو لون أو إشارة موجب أو سالب، وغالبا ما تعني النتيجة الموجب تأكيد الحمل.

كيف تعرفين انك حامل بتوأم

عند زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، وتركز الزيادة في الوزن في منطقة البطن في الأشهر الاولى، وكذلك زيادة أعراض الحمل السابقة، زيادة معدل طربات القلب، حركة الطفل الزائدة وخاصة في الأشهر الأخير من الحمل، التاريخ العائلي فغالبا ما يرجع ذلك العوامل الوراثية ، فإن كنتي من عائلة معروفة بإنجاب التوائم، فبنسبة كبيرة ستنجبين توأم، إذا كان عمرك فوق ال30 فجسدك أكثر قابلية لإنتاج أكثر من بويضة في وقت واحد.

كيف أعرف اني حامل بولد أو بنت

بالرغم ان هذا الأمر لا يمكن تأكيده إلا بعد مضي نصف مدة الحمل، لكن هناك بعض العلامات التي تخبرنا بنوع الجنين مبكرا، منها:

  1. مكان زيادة الوزن، إذا كنت حامل بولد ستلاحظين أن زيادة الوزن ستكون في منطقة البطن والظهر والكتفين، وهذا بسبب تأثير هرمون الذكورة، أما إذا كنت حامل ببنت، يكون تركز الدهون في منطقة الأرداف، بسبب إرتفاع هرمون الانثوثة.
  2. شكل البطن، إذا كنت حامل ببنت ستجدين شكل بطنك مرتفع قليلاً لأعلى، أما إن كنت حامل بالذكر ينخفض بكنكي للأسفل.
  3. درجة حرارة الأطراف، يلاحظ ان المرأة الحامل بذكر تكون أطرافها أبرد من الطبيعي، ولونها شاحب قليلاً، أما  الحامل بأنثى تكون أطرافها أكقر دفئاً وتورداً.
  4. ملامح الوجه، تتغير ملامح الوجه أثناء الحمل، فتبدو المرأة الحامل بأنثى بشرتها أصغر وأجمل، اما الحامل بذكر فيبدو عليها علامات التعب والإرهاق، وتظهر هالات أمام العين.
  5. تفضيلات الطعام، الحامل بالذكر تشتهي الأطعمة المالحة والبروتينات واللحوم، أما الحامل بأنثى تشتهي الأطعمة الحلوة، فتميلين إلى تناول الأطعمة الحلوة و السكريات.
  6. أعراض الوحم، عادة ما تكون غثيان وقيء ونفور شديد من الأطعمة والروائح، فإذا كنت حامل بأنثى فتظهر عليكي هذه العلامات بوضوح في بداية الحمل، أما في حالى كنت حامل بذكر لن تظهر عليكي هذه العلامات.
  7. لون البول، يلاحظ أن البول يتغير فيصيح داكناً في الأنثى وأفتح من المعتاد في الذكر .

يجب عليكي عند التعرض الي علامات وأعراض الحمل الأولى والتي ذكرناها سابقا،اللجوء الى اجراء تحاليل الحمل لتأكيد الحمل، بشكل مناسب وأمن وصحيح، وعليكي سيدتي الإعتناء بصحتك وصحة طفلك.

 

 

السابق
تعد حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس ضمن برامج
التالي
تعرف على زوجة ملحم زين اليمنية