خدمات حكومية

كيف أطلع صورتي من ساهر

كيف أطلع صورتي من ساهر، يعتبر برنامج ساهر من أفضل البرامج التكنولوجية والتقنية المستخدمة لدى وزارة الداخلية السعودية في مجال الكاميرات المخفية التي يقوم من خلالها برصد ومتابعة جميع التجاوزات التي يقوم بها قادة المركبات أثناء قيادتهم على الطريق، بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يقوم بتسجيل المخالفات المرورية وتحديد قيمتها ومقدارها المالي كلاً حسب نوعية وتوقيت ارتكاب المخالفة المرورية.

وكان لزاماً علينا توضيح بعض النقاط التي يجب معرفتها لدى مستخدمي برنامج ساهر كي يتجاوزوا الاخفاقات التي تقع من قبل هذا البرنامج، ولهذا السبب قامت وزارة الداخلية السعودية بوضع رابط الكتروني لتقديم التظلمات والاعتراضات التي يشعر بها قادة المركبات التي يسجل لهم مخالفات مرورية عن طريق برنامج ساهر الغير صحيحة أو المبررة لسبب منطقي، وسنخصص جزء لشرح خطوات التظلمات والاعتراضات.

ما هو برنامج ساهر

يتكون برنامج ساهر من عدة أنظمة مختلفة، أول نظام خاص بالمرور يتم فيه معرفة أرقام المركبات والرخص الخاصة بالمركبة والأشخاص، أما النظام الثاني هو نظام خاص بمراقبة حركة المرور، ومن الأجهزة الضرورية ضمن هذا المشروع والتي كان يجب توافرها ضمن هذا المشروع، والجهاز الثالث هو جهاز تعرف على أرقام المركبات وذلك بمجرد التقاط الصورة يتم معرفة رقم المركبة، فالنظام الرابع هو النظام الخاص بالارشادات المرورية، وتوجد هذه الارشادات على لوحات الكترونية على جميع الطرق لتنبيه المواطنين وقائدي المركبات.

أما النظام الخامس لبرنامج ساهر المروري هو نظام خاص بالكاميرات التي تلتقط المخالفات، وتكون هذه الكاميرات مصممة لالتقاط حالات السرعة فور حدوثها، والنظام الخاص بضبط المخالفات المرورية هو النظام السادس، فهو المسئول عن ارسال رسالة نصية لهاتف قائد المركبة وإبلاغه بالمخالفات المرورية المرتكبة.

طريقة معرفة المخالفات المرورية ببرنامج ساهر

الكثير منا يتساءل عن الطريقة التي يمكن أن يعرف المخالفات المرورية المسجلة عليه في برنامج ساهر، ولكي يستطيع قائد المركبة معرفة عدد مخالفاته المرورية أو حتى قيمتها المادية والغرامة المفروضة عليه، لابد من تتبع بعض الخطوات التي تمكنه من تسجيل الدخول للموقع الالكتروني التي أعدته وزارة الداخلية السعودية “برنامج ساهر”، وفيما يلي تلك الخطوات:

  1. يقوم قائد المركبة بالدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ثم الضغط على الخدمات الالكترونية.
  2. في حال كنت مسجل مسبقاً فعليك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك ثم الضغط على دخول حتى يتسنى لك مباشرة الخدمات الالكترونية، أما في حال كنت مستخدم جديد (أول مرة تقوم بتسجيل الدخول) فعليك ملئ البيانات الخاصة بك في البداية كرقم الهوية الشخصية والكود الخاص الذي سيظهر لك، حتى يتسنى لك الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك لتتمكن من الدخول بهما إلى الخدمات الالكترونية في موقع وزارة الداخلية السعودية.
  3. ستظهر قائمة كبيرة تحتوي على العديد من الاختيارات، ومنها: الاستعلام عن المخالفات المرورية أو عدد المخالفات المرورية أو قيمة المخالفات المادية والغرامات التأخيرية التي تتناسب مع كل مخالفة على حدى، حيث يقوم المستخدم بالضغط على الخيار المناسب له لتحقيق هدفه من الدخول على الموقع.
  4. بعد ذلك –أي الضغط على الخيار المناسب- يطلب منك الموقع الالكتروني ملئ بعض البيانات الخاصة بك، كرقم الهوية الشخصية ورقم المخالفة –أي الرقم الخاص بمخالفتك- وعليك ملئ خانة الرمز المرئي الذي يتكون من بعض الحروف والأراقام المتغيرة دوماً، مع ضرورة التأكد من دقة وصحة جميع البيانات المدخلة.
  5. بعد إتمام كل ما سبق، قم بالضغط على أيقونة عرض، وستظهر صفحة أخرى تظهر لك أدق التفاصيل المتعلقة بالمخالفات المرورية التي قمت باختيارها.

أسعار المخالفات المرورية في برنامج ساهر

يسجل برنامج ساهر العديد من المخالفات المرورية بشكل يومي وأغلبها تكون بسبب السرعة الزائدة، فتم تحديد مقدار مادي لهذه المخالفات كالتالي:

  1. في حالة زيادة السرعة بمقدار 5 كم إلى 10 كم، أي أصبحت السرعة من 145 كم إلى 150 كم، قتقدر القيمة المادية من 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي.
  2. في حالة زيادة السرعة بمقدار 10 كم إلى 20 كم، أي أصبحت السرعة من 150 كم إلى 160 كم، قتقدر القيمة المادية من 800 ريال سعودي إلى 1000 ريال سعودي.
  3. في حالة زيادة السرعة بمقدار 20 كم إلى 30 كم، أي أصبحت السرعة من 160 كم إلى 170 كم، قتقدر القيمة المادية من 1200 ريال سعودي إلى 1500 ريال سعودي.
  4. في حالة زيادة السرعة بمقدار 30 كم إلى 40 كم، أي أصبحت السرعة من 170 كم إلى 180 كم، قتقدر القيمة المادية من 1500 ريال سعودي إلى 2000 ريال سعودي.
  5. أما في حالة وقوع المخالفة المرورية في إحدة الطرقات التي تكون فيها السرعة القصوى 120 كم في الساعة، فقد تنخفض القيمة المادية للمخالفة المرورية على اختلاف شكل المخالفة العام، بحيث أنه عند تخطي السرعة عن 120 كم وصولاً إلى 130 كم أو 140 كم فستكون المخالفة من 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي، أما في حالة وصول السرعة إلى 150 كم فستكون القيمة المادية للمخالفة المرورية من 300 ريال سعودي إلى 500 ريال سعودي.

مكان قيد المخالفات المرورية المسجلة في برنامج ساهر

في حالة التقاط الكاميرات مخالفات مرورية يقوم برنامج ساهر بارسال رسالة نصية على هاتف قائد المركبة المسجل لدى وزارة الداخلية السعودية، ويمكن معرفة مكان قيد المخالفة المرورية من برنامج ساهر عن طريق:

  1. الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية، عن طريق ادخال اسم المستخدم والرقم السري الخاص بقائد المركبة.
  2. يتم الضغط على الخدمات الالكترونية، وادخال رقم هوية الشخص والرقم الخاص بالمركبة.
  3. بعد ذلك يتم الضغط على خيار عرض، ثم سيظهر مكان قيد المخالفة وسعرها، بالإضافة إلى سرعة المركبة أثناء التقاط المخالفة المرورية

شروط تقديم التظلمات والاعتراضات على المخالفات المرورية ساهر

هناك بعض الشروط التي يجب معرفتها لتقدم التظلمات والاعتراضات، ومن أهمها:

  1. أن يكون التظلم أو الاعتراض على المخالفة المرورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيلها على نظام برنامج ساهر.
  2. لا يتم قبول الاعتراض إذا تم تقديمه بعد سداد القيمة المادية للمخالفة المرورية.
  3. كل مخالفة من المخالفات المرورية لابد من التظلم والاعتراض عليها مرة واحدة فقط.

طريقة تقديم التظلمات على المخالفات المرورية برنامج ساهر

يمكن للمواطنين السعوديين تقديم التظلمات والاعتراضات عن المخالفات المرورية التي يقوم بتسجيلها برنامج ساهر ضدهم الكترونياً وذلك بهدف توفير الوقت والجهد دون الذهاب إلى الدوائر الحكومية، مما مكن قادة المركبات من تقديم التظلمات والاعتراضات على المخالفات المسجلة بحقهم، وهذه الخطوات كالتالي:

  1. يقوم قائد المركبة بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  2. يقوم قائد المركبة بعد فتح موقع وزارة الداخلية السعودية بالضغط على الخدمات الالكترونية، ثم يقوم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  3. بعد ذلك يقوم بالضغط على أيقونة المرور ومن ثم الضغط على خيار(الاعتراض على المخالفات المرورية).
  4. بعد إتمام هذه الخطوات من قبل قائد المركبة والضغط على الاعتراض على المخالفات المرورية، ستظهر صفحة توضح آلية وشروط الاعتراض على مخالفات برنامج ساهر، سيقوم بقراءتها بشكل دقيق، ثم نضغط على خيار (التالي)، ومن ثم ستظهر صفحة جديدة تتعلق بخدمة الاعتراض على المخالفات المرورية في برنامج ساهر، سيبحث عن خيار (الاطلاع على المخالفات المرورية والاعتراض)، والضغط عليها.
  5. بعد ذلك سيقوم نظام برنامج ساهر بالعمل على إظهار سجل كامل للمخالفات المرورية المسجلة على قائد المركبة (صاحب الحساب المستخدم)، وبعدها سيقوم قائد المركبة بمراجعة جميع المخالفات المرورية وأرقامها وأماكن حدوثها، وسيختار المخالفة أو المخالفات التي سيقدم تظلم واعتراض عليها، ثم الضغط على اخيار اعتراض بعد تحديد المخالفات المشار إليها.
  6. ستظهر بعد إتمام جميع الخطوات السابقة نافذة جديدة مشار فيها إلى بيانات المخالفة أو المخالفات المحددة من قبل المستخدم، ومكان حدوثها ونوعيتها بالإضافة إلى قيمة المخالفة المادية، ويكمن هنا على المستخدم أن يقوم بمراجعة نهائية لبيانات وتفاصيل المخالفة أو المخالفات المراد التظلم والاعتراض عليها، ومن ثم الضغط على زر (الاعتراض).
  7. وللتأكد من أنك قمت بالخطوات السابقة بشكل صحيح، سيقوم نظام برنامج ساهر للمخالفات المرورية بإرسال رسالة نصية (SMS) على رقم جوالك الخاص المسجل لديه تفيد بأنك قد قمت بارسال اعتراض على مخالفة مرورية وبأنه قد استلم وسجل الاعتراض.

ختاماً وبعد أن استعرضنا معلومات شاملة ووافية عن برنامج ساهر المستخدم من قبل وزارة الداخلية السعودية لرصد وتسجيل المخالفات المرورية، والطريقة التي من خلالها يمكننا أن نستعلم عن المخالفات المرورية التي قمنا بارتكابها والمسجلة في برنامج ساهر، وأسعارها، ثم تطرقنا إلى التظلمات والاعتراضات على هذه المخالفات وطريقة تقديم هذه التظلمات والاعتراضات وفقاً لما جاء في برنامج ساهر.

السابق
من هو خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس وزراء البحرين
التالي
رقم المرور الرياض الموحد