كيفية كتابة مقال صحفي محترف - موسوعة نت


كيفية كتابة مقال صحفي محترف

بواسطة: - آخر تحديث:
كيفية كتابة مقال صحفي محترف


كيفية كتابة مقال صحفي محترف، يعتبر تخصص الصحافة والاعلام هو أحد أبرز التخصصات التي برزت في العالم العربي والاجنبي بشكل عام، فهو يعتمد على نقل الاحداث بصورة واضحة اعتماداً على الكلمات والصور، من خلال وسائل الاعلام المختلفة التي ظهرت في القرن العشرين، ثم بعد ذلك بدأت بالتطور حتى أصبحت غالبية المنابر الإعلامية تتحدث عن الصحافة والاعلام، ووفقاً للعديد من الاحصائيات التي تتحدث عن المقال الصحفي تبين ان هناك أكثر من 2مليون مقال ينشر بشكل يومي على مواقع الويب.

ما هو المقال الصحفي

 

كيفية كتابة مقال صحفي محترف

قبل ان نتعرف على كيفية كتابة مقال صحفي محترف، سوف نتعرف على المقال الصحفي، وهو عبارة عن فن من فنون التحرير في المجال الصحفي، ومن خلال هذا المقال يقوم الكاتب بتقديم رؤية معينة في معالجة احدى الظواهر او القضايا المعارضة، حيث يعتمد الكاتب على المعلومات التي يستمدها من مصادر مختلفة، ويهدف الى استقطاب عدد كبير من القراء، وتحريك الرأي العام، بغرض معالجة المشكلات المطروحة.

كيفية كتابة مقال صحفي محترف

 

كيفية كتابة مقال صحفي محترف

ان كتاب المقال الصحفي يجب ان يمتلك حساً لغوياً سليماً ترافقه مقدرة على التذوق الادبي، لكن من دون ات يتجه بمقاله نحو المقال الادبي، كما ويجب على الكاتب ان يتبع مجموعة من الخطوات اثناء كتابة المقال، منها ما يلي:

  • العنوان: يجب على الكاتب ان يراعي عنوان المقال، بحيث يشد انتباه القارئ، وان يكون دالاً على المحتوى، كما ويجب ان يتبع العنوان بالسطر الثاني اسم الكاتب.
  • المقدمة الافتتاحية: وهي الفقرة الأولى في المقال، ويجب ان تشمل على التفاصيل والمعلومات الأساسية للمقال بشكل ملخص.
  • القصة: وهي تتابع قصة المقال ما تم عرضه في المقدمة الافتتاحية، بحيث يضم هذا الجزء جميع الحقائق التي تم الالمام بها نتيجة الأبحاث التي قام بها الكاتب حول الموضوع.
  • الخاتمة: يجب ان تتصل الخاتمة بموضوع المقال، بحيث تكون مضيئة لأهم أفكاره التي يحرض الكاتب على ترسيخها في ذهن القارئ بعبارات موجزة واضحة.

سمات المقال الصحفي

بعد ان تعرفنا على كيفية كتابة مقال صحفي محترف، سوف نتعرف على سمات المقال الصحفي، وللمقال الصحفي ملامح معينة، تتصل هذه الملامح بطابعه وأفكاره وأسلوبه، بالإضافة الى قدرة الكاتب على التأثير، ولابد من الوقوف على مجموعة من السمات وتأملها بعناية، ومن هذه السمات ما يلي:

  • يجب ان يتضمن المقال فكرة محددة يعرضها الكاتب بحلة التشويق.
  • يجب ان يكون أسلوب المقال واضح، وعباراته رشيقة، وتراكيبه متماسكة.
  • يجب ان يعكس المقال آراء واتجاهات أرباب الفكر في معالجة القضايا المختلفة.
  • يمتلك الكاتب القدرة على التأثير في القارئ من خلال حمل نبض الجمهور وأوجاعه وأحلامه.
  • يجب ان يغلب على المقال طابع الجدل في مناقشة الاتجاهات المختلفة.

معايير تحليل المقال الصحفي

هناك مجموعة من النقاط المهمة التي تمكن القارئ من تحليل المقال الصحفي وتحديد مستواه وموافقته لشروط المقال الصحيح، ومن هذه المعايير ما يلي:

  • من حيث المضمون: يجب على القارئ عن يستخلص الأفكار الرئيسة التي يدور حولها المقال، ويصنفها تحت عناوين، لكي يتمكن القارئ من الوصول الى الهدف الأساسي من ايراد كل فكرة، وليتبين الترتيب الذي طرحت فيه الأفكار.
  • من حيث الأسلوب: يجب ان يكون أسلوب المقال واضحاً دون تعقيد، بحيث يمكن القارئ من فهم المقال والفكرة العامة التي يدور حولها، ويجب ان يميز القارئ بين الجمل الطويلة المشتتة للذهن، والجمل المختزلة المكثفة، ويحدد مدى ترابط كل جملة بالأخرى.
  • بين الشكل والمضمون: وهنا يجب على القارئ ان يمتلك نظرة مزدوجة، بحيث توازن هذه النظرة بين الشكل والمضمون، لكي يتبين أنماط الأساليب والتراكيب الموظفة لخدمة الأفكار، وطريقة العرض المختارة بعناية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هذا بعد ان تعرفنا على كيفية كتابة مقال صحفي محترف، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول مفهوم المقال، وسماته، ومعايير تحليله.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *