رمضان

كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت

كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت، صلاة التهجد من الصلوات الهامة عند المسلمين يقوم بها العباد لفضلها وثوابها عند الله تعالى فالمسلم الذي يستيقظ بعد النوم قبل أذان الفجر بساعات يمكنه أداة هذه الصلاة لعظمة ثوابها عند الله تعالى، فالمسلم بحاجة للمحافظة على الأعمال والعبادات الجميلة التي تخلق نوع من الأمل عند الإنسان لبداية جديدة يكون فيها الفرد قادر على الاستمتاع بالحياة والطقوس الروحانية التي يقوم بها الفرد، يمكن الشعور بالفرح والسعادة في شهر رمضان المبارك الذي يمد الإنسان بطاقة جميلة تقوده للتخلي عن الضغوطات التي يمر بها ليبدأ حياة جديدة بقرب الله تعالى لمعرفة كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت.

تعريف صلاة التهجد

صلاة التهجد من النوافل عند المسلمين تبدأ بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء وتستمر حتى آخر الليل قبل أذان الفجر يفضل على المسلمين أن يقوموا بها آخر الليل لفضلها وثوابها عند الله تعالى الذي يجازي عباده لهذه العبادة الجميلة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومُ مِنْ آخَرَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ “، لهذا يمكن للمسلم أن يصلي صلاة الوتر في آخر الليل، تقسيم الليل عند المسلم المؤمن مهم لأداة الصلاة فهذه الأوقات مباركة.

صلاة التهجد كم ركعة

حسب تفسيرات العلماء الذين ذهبوا لمعرفة عدد ركعات صلاة التهجد فهي احدى عشرة او ثلاثة عشرة ركعة كما يمكن للمسلم أن يزيد فيها ويصلي عشرين، يجب على المسلم أن يسلم في كل ركعتين ثم يتابع بأداة الركعتين الآخرتان ويظل حتى ينتهي من العشرة ثم يختم بركعة وتر ويمكن الوتر بثلاثة أو خمسة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشى الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى لهذا للمسلم الحرية في أداة ما يقدر عليه في الليل سنعرفكم كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت.

فضل صلاة التهجد

صلاة الليل أفضل من صلاة النهار كما أن الصلاة في الثلث الأخير له أجر وثواب كبير عند الله تعالى لمن يستيقظ من نومه لأجل تنفيذ صلاة نافلة، الدعاء في ذلك الوقت مستجاب لأن الله تعالى يفتح أبواب السماء للمسلمين الذين يريدون أن يتقربوا من الله تعالى ليدعوا لله بالعمل والطاعة ويسعوا لأجل تنفيذ فريضة من فرائض الله تعالى فهي تكفر عن ذنوب المسلم وتزيد من إيمانه وتقواه.

دعاء صلاة التهجد

الدعاء عبادة واجبة على المسلمين المحافظة عليها في كل يوم يجب أن يوجه رأسه خاشعاً متضرعاً لله تعالى يطلب منه الرحمة والمغفرة عن كل الماضي، فالمسلم يريد أن يبدأ بآمال وأماني جديد تزيل كل الضغوطات التي مر بها لأجل الاستقلال النفسي الذي يقوده للتخلص من المشاكل الداخلية التي يمر بها ليزيد قربه من الله تعالى الذي يعطي عباده الأجر والثواب في الحياة الدنيا والآخرة.

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ .
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ وَقَوْلُكَ الحَقُّ وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ وَالجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ .
  • اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ .
  • اللَّهُمَّ يَا رَحْمَنَ يَا مُعَلِّمَ الْقُرْآنِ يَا خَالِقَ الْإِنْسَان وَمُعَلِّمُه الْبَيَان فَلَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ وَلَك الشُّكْرُ كُلُّه .
  • اللَّهُمَّ مَنْ عَمِلَ عَلَى عَزّة الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فَاعْزُه وَمَنْ عَمِلَ عَلَى ذُلِّهِ الْإِسْلَامِ وَالْمُسْلِمِينَ فأذله .
  • اللَّهُمَّ اُرْزُقْنَا شَفَاعَتُه وأوردنا حَوْضِه وَلَا تَحْرِمْنَا زِيَارَتِه وَاسْقِنَا مِنْ يَدِهِ الشَّرِيفَةُ شُرْبُه هُنَيْئَة مَرْئِيَّةً لَا نَظْمًا بَعْدَهَا أبداً .

كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

أداة صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك بالتحديد في العشر الأواخر الأيام المباركة التي ذكرت في كتاب الله تعالى وظهر لنا فضل هذه الأيام قول تعالى ” والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر * والليل إذا يسر ” يجب على المسلم في هذه الأيام أن يكثر من العبادات والأعمال التي تسعده، لمعرفة كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت الصلاة 11 ركعة في كل ركعتين هناك تسليمة والوتر ركعة او ثلاثة او خمسة.

قدمنا لكم تعريف صلاة التهجد وفضلها ودعاء يقرأ بعد الصلاة بالإضافة لكيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت في ظل الأوقات الحالية الصعبة التي يمر بها العالم العربي بسبب إجراءات فيروس كورونا.

السابق
الزنبقي وش يرجع
التالي
من هي ناجية الزنبقي ويكيبيديا

اترك تعليقاً