اسلاميات

كيفية الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة، يعتبر إن الاغتسال من الجنابة واحدًا من الأمور التي يُعنى بها كافة المسلمين خصوصًا في حاجتهم للبقاء على طهارة في أغلب الأوقات من أجل القيام بأداء الصلوات والعبادات المفروضة عليهم في الدين الإسلامي الحنيف، والاغتسال من الجنابة له خطوات معينة يجب الالتزام بها كي يصح الاغتسال ويصبح الشخص على طهارة وقادرًا على أداء الفرائض بصورة سليمة،كما إنّ للجنابة العديد من الأسباب ولهذا سوف نقوم في مقالتنا هذه بالتعرف على كيفية الاغتسال من الجنابة.

ما هي الجنابة عند الرجل

يعرف الجُنب بأنه واحد من المصطلحات الإسلامية التي يتم وصف الشخص الذي يجب عليه الاغتسال بها، والجنابة تصيب الشخص إما من خلال ممارسته للجماع أو من خلال خروج المني منه، ومن قام بالجماع عليه الاغتسال حتى وإن لم ينزل منه منيًا كما إنّ نزول المني يستوجب الاغتسال حتى لو لم يكن بجماع، وهذا ينطبق على كُل من الرجل والمرأة.

ما هي أنواع الجنابة

إنّ الاغتسال من الجنابة يعتبر من الواجب وهذا وفقًا لإجماع العلماء في الدين الإسلامي، وتعرف الجانبة على أنّ لها صفتين أساسيتين وهما الصفة الكاملة وكذلك الصفة الجزئية، وفيما يلي شرح لهاتين الصفتين:

  • الاغتسال ذو الصفة المُجزئة: وهذا يتمثل في قيام المسلم بأداء الوجابات المفروضة فقط في لحظات الاغتسال، حيث يقوم البنية ومن ثمّ يعمم الماء على بدنه بشكل كامل مع قيامه بالمضمضة والاستنشاق ويقال بأنه إن قام بذلك فإنّ الاغتسال الخاص به يكون صحيحًا.
  • الاغتسال ذو الصفة الكاملة: وفي هذا النوع من الاغتسال يقوم المسلم بأداء الواجبات المفروضة والسنن في ذات الوقت.

سرعة الاغتسال من الجنابة

مما تم الإفتاء به أن القيام بالاغتسال من الجنابة يجب على التراخي ولا يجب على الفور إلا من أجل القيام بإدراك وقت الصلاة، كما إنّ المفتيين تحدثوا عن أنه يستحب للشخص الجنب في حال أراد معاودة الجماع أو أراد النوم أو الطعام؛ أن يقوم بالتوضأ، وكذلك الأمر في حال اضطر أن يخرج من البيت.

ما هي موجبات الاغتسال من الجنابة

قام الفقهاء والعلماء بتحديد ستة من اللواتي يوجبن القيام بالاغتسال من الجنابة، وهي أن يخرج المني من الإنسان بشهوة، بالإضافة إلى التقاء الختانين أي عملية الجِماع، بالإضافة إلى أنه في حال كان الفرد كافرًا وأصبح مسلمًا، وكذلك إذا انقطع الحيض وانتهى دم النفاس فإنه يوجب الاغتسال، وختامًا فإنّ الموت يوجب الاغتسال.

طريقة الاغتسال من الجنابة

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أحل الوصول إلى اغتسال كامل وسليم من الجنابة التي تصيب الإنسان بصفة عامة، وهذه الخطوات تكون شاملة للواجبات والسنن معًا وفيما يلي الطريقة بالخطوات:

  • النية: الأعمال لا تصح إلا بالنيات ولهذا يجب أن يتم عقد النية على الاغتسال.
  • التسمية: يحب أن يتبسلم الشخص بقوله “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • القيام بغسل اليدين ثلاثة مرات.
  • أن يغسل الجُنب ما به من أذى: أي يقصد الفرج بالتحديد، حيث يتوجب غسل موضع الجنابة.
  • الوضوء: وما يقصد بالوضوء هنا هو الوضوء المعتاد بكافة أركانه وكذلك سننه كما إنه يسن أن يتم تأخير غسل القدمين بحيث يتم غسلها في آخر الاغتسال.
  • يجب أن يتم الحثي على الرأس لثلاثة مرات بحيث يتم روي الشعر بأصوله.
  • إفاضة الماء على سائر الجسم: وهذا ركنٌ أساسي من أركان الاغتسال من الجنابة، وهذا يكون من أجل إزالة النجاسة والقيام بتحقيق الطهارة للجسم.
  • البدء بالشق الأيمن من الجسد: يتم تدليك البدن باليد من الشق الأيمن ومن ثمّ إلى الأيمن حتى ينتهي غسل البدن بالكامل.
  • الانتقال من الموضع المحدد للغسل والاتجاه لغسل القدمين: هذا يكون في ختام الاغتسال حيث يتم غسل القدمين من خلال الماء الطاهر الذي لم يصب بنجاسة.
  • يجب أن يتم تخلل أصول شعر الرأس واللحية بالماء قبل أن تتم إفاضته على الجسم.
كيفية الاغتسال من الجنابة
كيفية الاغتسال من الجنابة

في نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على كيفية الاغتسال من الجنابة، وقمنا بالحديث عَن الخطوات المحددة لهذا الاغتسال بالإضافة لموجبات الاغتسال من الجنابة وكذلك أنواع الجنابة وهذا بعد أن قمنا بالتعرف على ماهية الجنابة التي تستوجب على المسلم أن يغتسل.

السابق
لغز اكبر من امه بسنتين واصغر من ابوه بسنتين
التالي
كم مره حقق المنتخب السعودي كاس امم اسيا

اترك تعليقاً