خدمات حكومية

كم يحسب السعودي في نطاقات

كم يحسب السعودي في نطاقات

كم يحسب السعودي في نطاقات، يحسب السعودي في النطاقات الخاصة بالشركات والمؤسسات داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ويعدّ برنامج النطاقات احد اشهر واهم برامج وزارة العمل السعودية، حيث تم اطلاق هذا البرنامج من اجل زيادة نسبة توطين الوظائف والمهن والتقليل من مستويات البطالة في المملكة العربية السعودية، ويحتاج العديد من الأشخاص الى معرفة الطريقة التي سحب بها السعودي النطاقات، فما هي آلية حساب الطالب في السعودية؟ وما هي آلية حساب ذوي الإعاقة العاملين في المنشآت السعودية؟ وما هو رابط تحميل الدليل الرسمي لهذا البرنامج من موقع وزارة العمل؟ ولمعرفة كم يحسب السعودي في نطاقات تابعوا معنا.

كم يحسب السعودي في نطاقات

تنقس طرق حسابات النطاقات الخاصة للشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية الى عدة أنواع، حيث تختلف كل طرق حسب حالة الشخص الذي يريد حساب النطاق، وهي على النحو الآتي:

  • طريقة حساب السعودي في النطاقات لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كيف بحسب المعاق في نطاقات.
  • كيف يحسب نسبة السعوده في نطاقات.
  • متى يحسب السعودي في نطاقات.
كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

ما هو برنامج نطاقات وزارة العمل

برنامج نطاقات هو برنامج اطلقته وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تم اطلاقه لتحسين البيئة للعمل في المملكة العربية السعودية وتحفيز المنشآت وتوطين الوظائف والمهن المتنوعة، وذلك عن طريق توظيف عدد اكبر من المواطنين في المؤسسة والمنشأة، وذلك من اجل تخفيض نسب العمالة الخارجية والتقليل من نسب البطالة في المملكة، حيث يجب على كل منشأة لديها عشرة موظفين فما فوق التسجيل في برنامج نطاقات.

كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

كما يجب السعي نحو ان تكون الكيانات في النطاق الأحمر والاخضر او البلاتيني لكي يتجنب الموظف العقوبات التي يتم فرضها على النطاقين الأحمر والاصفر، ولتجنب العقوبات، كما يجب ان تتخطى نسبة التوظيف للعمالة السعودية رقم معين.

متى يقوم السعودي باحتساب نطاقات

تتم عملية احتساب العاملين في المملكة العربية السعودية من أجل حساب وقياس نسبة التوطين فيها، وذلك بالاعتماد على قواعد وبيانات عماله تخص المؤسسة، حيث يتم احتساب السعودي في مجموعة من الحالات مثل:

  • في حالة كان العامل مسجل لصالح كيان معين في تاريخ الحساب المعني، حيث سيتم احتسابه بمقدار واحد صحيح مع بداية تسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • في حالة كان العامل غير مسجل لصالح كيان محدد في تاريخ الحساب المعني، حيث سيتم حسابه بقيمة صفر، حيث يتم اعتباره عاطلاً عن العمل بالنسبة للحكومة السعودية، وذلك عندما يقوم الغاء التسجيل في التأمينات.
كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

كم يحسب ذوي الاحتياجات الخاصة نطاقات

تقوم عملية حساب العامل لذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج نطاقات بالاعتماد على أربعة نطاقات مقابل نقطة واحده للعامل الطبيعي، حيث سيتم تخفيض وزن احتساب العامل لذوي الاحتياجات الخاصة الى نقطتين بالاعتماد على قرار وزارة العمل رقم 3249 وذلك بتاريخ 9/4 من العام 1438 هجرياً، وان لم تتحصل المنشأة على الشهادة الخاصة بالموائمة سوف يتم احتساب العامل من ذوي الاحتياجات بنقطة واحدة فقط.

ولذلك يجب الامتناع عن تجاوز نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة عن نسبة عشرة بالمئة من العاملين في المملكة العربية السعودية، وان تم تخطي هذه النسبة فسوف يتم احتساب الفرد نقطة واحدة فقط.

كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

كم يحسب الطالب نطاقات

في نطاقات تختلف طريقة احتساب الطالب، حيث يتم الاعتماد في عملية احتساب الطالب في طاقات من اجل حساب نسبه توطين في المنشأة عن عملية احتساب الموظف العامل فيها، وذلك بحساب دوام كامل، ويأتي ذلك على حسب معايير محددة في عدة نطاقات وهي:

  • تتم عملية احتساب الطالب في كيان معين بشرط عدم التجاوز لنسبة الطلاب 10% من عدد العاملين في المملكة العربية السعودية في الكيان، وفي حالة تجاوز تلك النسبة يتم حساب الطالب صفر.
  • يتم استثناء الكيانات العاملة في نشاط خدمة التغذية، واقصى النسب للعمالة في فئة الطلاب هي 40% داخل المملكة.
  • يتم حساب الطالب في نسبه التوطين على شكل نصف عامل لصالح الكيان.
  • يُشترط في الاجر الشهري للعامل السعودي ألا يقل عن 1500 ريال سعودي.
كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

كم يحسب المعاق نطاقات

لإحتساب الموظفين في المؤسسات الكبيرة من الأشخاص المعاقين يجب ان تقوم المؤسسات اصدار شهادة موائمة لهم، حيث يتم حساب المعاق في النطاقات بعدد أربعة عمال في السعودية، أي بمعنى ادق أربعة نقاط في عملية حساب نسبة التوطين، واذا لم يتم اصدار شهادة الموائمة سوف يتم احتساب الموظف من أصحاب الاحتياجات الخاصة وذلك بعدد اثنين من الموظفين في برنامج نطاقات لتطبيق نسب التوطين.

كم يحسب السعودي في نطاقات
كم يحسب السعودي في نطاقات

كيفية حساب نسبة السعودة في نطاقات

تتم عملية حساب نسبة السعودة في نطاقات بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة العمل عبر الخطوات التالية:

  • نقوم بالدخول الى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العمل السعودية من هنا.
  • نقوم بتحديد اسم النشاط من القائمة التي تم ادراجها من اجل معرفة نوع النشاط.
  • نقوم بتحديد حجم النشاط والفئة المحددة سواء اكانت ذات حجم صغير او حجم متوسط او حجم كبير.
  • بعد ذلك نقوم بالنقر على ايقونة التطبيق.
  • بعد ذلك سوف يتم فتح صفحة تحتوي على نسبة السعودة لكافة النطاقات وذلك من بداية البلاتيني حتى الأحمر، وتوضيح حد البداية للنطاق وحد النهاية له.

دليل النطاقات الصادر عن وزارة العمل السعودية

قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بإصدار دليل شامل يحتوي على جميع المعلومات عن برنامج نطاقات الصادر عن وزارة العمل، ويمكن مشاهدة هذا الدليل وتحميله عبر الرابط التالي، وذلك بالضغط هنا

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال لقد عرضنا لكم كم يحسب السعودي في نطاقات، كما عرضنا طريقة حساب نسبة السعودة في نطاقات، بالإضافة الى متى يقوم السعودي باحتساب نطاقات، وعرضنا ايضاً كم يحسب المعاق نطاقات، وعرضنا كم يحسب ذوي الاحتياجات الخاصة نطاقات، كما عرضنا كم يحسب الطالب نطاقات، وغيرها من المعلومات المهمة حول كم يحسب السعودي في نطاقات.

السابق
سناب زوجة ابو نوره الرسمي
التالي
حلمت أني ذهبت لزيارة بيت خطيبتي

اترك تعليقاً