اسلاميات

كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم

كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم

كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم، أوصانا الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين في كُل وقت والوصاية بِهم خيرًا فهُم الذين ربونا ونحنُ صغارًا، ولا يخلو شخص منا إلا وقد سهر والديه أيام وليالي عند رأسه في مرضه أو تعبه، وهذا يجعلنا نُدرك أهميتهما في حياتنا كيف لا وهُما الوحيدان اللذان يقدمان لنا الحُب مجانًا دون مقابل ودون انتظار مقابل، ولهذا ولأسباب كثيرة أخرى أمرنا الله سبحانه وتعالى من خلال القرآن الكريم ومن خلال ما وصلنا من السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليهم وسلم، ببرهم، والوصاية بهم خيرًا، وفي مقالتنا هذه سوف نعرف معًا كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم.

آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ في القرآن

يوجد في القرآن الكريم عدد كبير مِن الآيات التي تتحدث عَن بر الوالدين، وهذه الآيات يجب علينا أن نتدربها بشكل دائم من أجل استشعار أهمية التعامل بالحُسنى وبشكل جيد مع الأم والأب، وفيما يلي بَعض من هذه الآيات:

  • “يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا * وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا”. من سورة مريم.
  • “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا…”. من سورة الإسراء.
  • “قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا…”. من سورة الأنعام.

فضل بر الوالدين في القرآن الكريم

هناك فضل كبير لبر الوالدين وقد ظهر هذا من خلال الآيات التي تحدثت عن برهم في القرآن الكريم، ومِن هذا الفضل أنّ بر الوالدين سببًا من أسباب دخول الجنة، بالإضافة إلى كون هذا البر من أحب الأعمال إلى ربنا سبحانه وتعالى، وهو مقدم على الجهاد في سبيله سبحانه وتعالى، كما إنّ رضا الله سبحانه وتعالى يكون في رضا الوالدين، والبرّ يساهم في نجاة الأشخاص من المصائب التي تحل عليهم فهو سبب من أسباب تفريج الكروب والمصائب.

دليل على أهمية بر الوالدين

ذكر الله عزّ وجل لموضوع بر الوالدين والتأكيد عليه في العديد من الآيات الموجودة في القرآن الكريم فيه دلالة واضحة على الأهمية الكبيرة التي يحملها هذا الأمر، إذ إنّه يجعل المجتمع المسلم أكثر ترابطًا ويعطي كلّ ذي حقٍ حقه فالأم والأب يقومان بتربية الأبناء في الصِغر، ومن حق الأبناء عليهم أن يعتنوا فيهم عندما يكبرون ويحسنون معاملتهم، وفي هذا تحقيق للأخلاق الإنسانية التي دعى إليها الدين الإسلامي الحَنيف.

عدد الآيات التى ذكر فيها بر الْوَالِدَيْنِ

تجاوزت الآيات التي ذكرت بر الوالدين في القرآن الكريم العشر آيات، وهذا يُظهر الاهتمام الكبير من قِبل الله عزّ وجل بالآباء والأمهات الذين هم أصلٌ لنا، وهم الشجرة ونحنُ الفرع، ولابد للفرع أن يحافظ دائمًا على ارتباطه بالشجرة كي يستمر في الحياة بصورة طبيعية دون مقتٍ أو هم أو صعوبات، وفي هذا الذكر الكثير تأكيد على ما يستحقه الوالدين من بِر على ما يقوموا بتقديمه للأبناء طوال حياتهم حتى يكبروا ويتزوجوا ويستقلوا في حياتهم.

كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم
كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم

في نهاية هذه المقالة نكون قد عرفنا معًا كم مره ذكر بر الوالدين بالقران الكريم، وتحدثنا عَن أهمية بر الوالدين، واستعرضنا مجموعة من الآيات التي ذكرت بر الوالدين، كما ذكرنا أدلة على أهمية البر التي حثنا عليها الدين الإسلامي.

السابق
من هو الشيخ سعد ناصر الشثري
التالي
كيفية التسجيل في التبرع بالاعضاء بعد الوفاة 1442

اترك تعليقاً