صحة عامة

كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي

كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي

كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي، الدم هو سائل الحياة لدى الانسان، وهو عبارة عن نسيج مكون من عدة خلايا مختلفة تتكون من كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما، وللدم دور مهم جداً في جسم الانسان، فهو يقوم بتنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الانسان حاملاً معه الغذاء والاكسجين والمواد اللازمة لكي تعمل أجهزة جسم الانسان بالشكل المطلوب.

يستخدم مفهوم حجم الدم بعدد لترات الدم وكميته الموجودة في جهاز الدوران في جسم الانسان، بحيث يبلغ حجم الدم في جسم الانسان مقدار معين يختلف من شخص الى آخر، ويتم قياسه بطرق علمية بحتة، فما هي كمية الدم في جسم الانسان؟ وكم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي؟ وما هي طرق قياس حجم الدم في جسم الإنسان؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا.

كم لتر من الدم في جسم الانسان

الدم في جسم الانسان الطبيعي يكون ما بين 5.4 الى 7 لتر، وبالعادة يكون حجم الدم في جسم الاناث اقل من الدم في جسم الذكور، ويقوم الأطباء بقياس حجم الدم في جسم الانسان عند أي عوارض خطيرة لدى الانسان او الشعور بأعراض مرض معين، ومن أكثر الحالات الشائعة التي يتم فيها معرفة كم لتر من الدم في جسم الانسان هي:

  • حالات قصور القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • القصور الكلوي.
  • السرطانات.
كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي
كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي

كيف يمكننا قياس حجم الدم في الجسم

لقياس حجم الدم في جسم الانسان عدة طرق، وبعضها يتم من خلال عمليات حسابية بسيطة وغير معقدة، والبعض الآخر يحتاج الى فحوصات مخبرية علمية متطورة، وفيما يلي اهم طرق قياس حجم الدم في جسم الإنسان:

حساب حجم الدم في جسم الانسان:

  • حجم الدم في جسم الانسان هو 8% من وزنه، ففي حالة كان وزن الانسان 60 كيلو غرام فإن كتلة الدم تكون 4.8كيلوغرام وذلك يعادل 5 لتر من الدم.
  • اذا كان جسم الشخص البالغ يتكون من 70 ملل من الدم لكل كيلوغرام من وزنه، ويحتوي جسم الطفل على 80 ملل من الدم لكل 1 كيلوغرام من وزنه، واذا كان جسم الانسان 80 كيلوغرام فإن حجم الدم لديه يساوي 70*80 = 5600 ملل.

الفحص المخبري لقياس حجم الدم في جسم الانسان:

يمكن حساب حجم الدم في جسم الانسان BV عن طريق مقارنة حجم كريات الدم الحمراء مع حجم البلازما PV ويكون ذلك عبر المعادلة التالية: BV= PV/ (1-HC).

كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي
كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي

كم لتر ينتج الجسم من الدم يومياً

يقوم جسم الانسان بإنتاج 2 مليون خلية دم حمراء في الثانية الواحدة عن طريق الخلايا الجذعية في الجسم الموجودة في النخاع العظمي، وتعتبر هذه العملية مستمرة طوال حياة الشخص.

ما هي كمية الدم التي يمكن التبرع بها

يجب ان ينتبه الشخص الى كمية الدم المسموح التبرع بها قبل ان يذهب للتبرع بالدم، كما يجب ان ينتبه الى أن مساعدة المرضى بنقل الدم تعتبر عملية خطيرة يجب اجراء الفحوصات قبلها، وتعدّ كمية الدم المسموح التبرع بها هي لتر واحد أي ما يعادل 10% من الدم الموجود في جسم الانسان، وتعدّ هذه الكمية آمنة ويمكن استرجاعها بسهولة، وعند التبرع بالدم يشعر الانسان ببعض الاغماء، لذلك يجب ان يرتاح لمدة خمسة عشر دقيقة وشرب الكثير من السوائل، وفيما يلي اهم الممارسات التي يمكن القيام بها عند التبرع بالدم:

  • شرب الكثير من السوائل
  • اخذ قسطاً من الراحة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

اضرار زيادة الدم في جسم الانسان

قد يحدث زيادة في الدم في جسم الانسان، وهذه الظاهرة تسمى باحمرار الدم، وهي من اخطر الظواهر الطبيعية والتي قد تؤدي الى العديد من المضاعفات الخطيرة التي لها تأثير على حياة الانسان، وهذه الخطورة لا تختلف كثيراً عن خطورة فقر الدم.

اضرار فقر الدم في جسم الانسان

يؤدي فقر الدم الى العديد من الاعراض التي قد تؤثر على حياة الانسان، والتي من شأنها ان تضر بجسم الانسان على المدى البعيد، وقد يكون من ورائها بعض الامراض الخطيرة، ولذلك يجب الانتباه الى فقر الدم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم كم لتر من الدم في جسم الانسان الطبيعي، وغيرها من المعلومات المهمة حول فقر الدم وزيادة الدم.

السابق
كلمات اغنية كلنا مانجر وائل كفوري
التالي
من هو عبد المولى الزياتي ويكيبيديا

اترك تعليقاً