اسلاميات

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد

كم عمر الأضحية من الابل

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد، يعد عيد الأضحى من الأوقات الجميلة التي فيها يكثر الخير حيث أن الله قد بارك هذه الأيام وجعلها من الأيام التي يجازي بها الله الإنسان الصالح بالكثير من الثواب، خاصة وأن المؤمن الصالح عليه أن يتعامل مع الأوقات التي أمرنا الله بها بالعبادة بكل إيمان وتصديق كون هذه الأعمال هي الشفيعة لنا يوم القيامة على أخطائنا وعلى ذنوبنا الكثيرة.

كم عمر الأضحية من الابل

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد، من المهم ان يعمل المؤمن بكل صدق وإخلاص، وأن يكون على درجة عالية من المعرفة والإيمان العميق، والتي تساعد بشكل كبير على تحقيق الحق وكسب رضا الله.

كم عمر الأضحية من الابل
كم عمر الأضحية من الابل

عمر الأضحية من الابل

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد، من المهم قبل أن يتم ذبح الأضحية أن يتم معرفة عمر الأضحية من الابل وأن تكون الأضحية في حدود خمس سنوات أو أكثر كما يجب أن تكون الأضحية ذات عمر محدد فلا تكون صغيرة، أما الشرع فقد حدد الأعمار التالية لكل نوع من الأضحية وهو.

  • أن تكون عمر الإبل مقدار خمس سنوات أو فأكثر وألا يقل عن ذلك.
  • ألا تقل عمر الأبقار التي يتم التضحية بها عن سنتين.
  • عند القيام بالتضحية بالماعز عليه أن تكون قد أكملت عام من عمرها وأن تدخل بالثاني.
  • حيث يلزم أن يكون من الضأن وقد يكون قد أتم عمره ستة أشهر وأن يدخل بالشهر السابع.

وهذه الأعمار هو المتفق عليها حسب الشرع وحكم الأضحية الصحيحة لذلك يجب مراعاته قبل شراء الأضحية والقيام بذبحها.

شروط أضحية العيد

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد، هناك العديد من الشروط التي يجب أن يتأكد منها المضحي قبل ذبح الأضحية حيث عليه أن يتأكد من توافر الشروط التالية بالأضحية وهي على النحو التالي:

  • على الأضحية أن تكون من الأنعام، مثل الإبل والبقر والغنم.
  • عليه أن يكون مراعي لعمر الأضحية بحيث ألا تكون أصغر من الأعمار المحددة.
  • أن تكون الأضحية معافاة وسلمية غير مريضة وأن تكون الأضحية خالية من المشاكل والعيوب، فيجب ألا تكون عجفاء أو مريضة أو عرجاء أو عوراء.
  • أن يمتلك المضحي الأضحية بحيث لا تكون الأضحية ملكًا لشخص آخر.
  • أن يضحي بها بالوقت المحدد.

كم عمر الأضحية من الابل وما هي شروط اضحية العيد، يشرع وقت بدء الأضحية باليوم العاشر من ذي الحجة وتكون الأضحية بعد صلاة العيد، حيث تنتهي مدة التضحية باليوم الثالث بعد صلاة العصر بأيام التشريق، ولا يجوز أن يتم ذبح الأضحية ليلًا بل يجب أن يتم ذبحها بالنهار فقط، وفي حال ذبح شخص قبل صلاة العيد فلا تعد أضحية ولا تقبل منه.

 

السابق
سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم
التالي
سناب اسامة داود الرسمي

اترك تعليقاً