أبحاث

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية ؟

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية ؟ تعرف المجموعة الشمسية بأنها النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس و القمر و عدة كواكب و تدور هذه الكواكب حول الشمس بما فيها كوكب الأرض و أكبر جرم في النظام الشمسي هو نجم الشمس الذي يقع في مركز النظام و يربطه بجاذبيته و كتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله  و هي التي تشع الضوء و الحرارة اللذان يبعثان الحياة للكرة الأرضية و التي تفيد الإنسان و الحيوان و النباتات و كل ما يحتاج الشمس .

معلومات عن المجموعة الشمسية

تسمى المجموعة الشمسية بالنظام الشمسي أو المنظومة الشمسية و هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس و الكواكب التي تدور حوله بما فيهم كوكب الأرض كما أنه يشمل أيضاً أجراماً صغيرة تسمى كويكبات قزمة أو نيازك أو مذنبات و يوجد أيضاً مجموعة ضبابية من الغبار و الغازات و توجد التوابع لمجموعة الكواكب الشمسية يطلق عليها اسم الأقمار  و يوجد العديد من أجرام النظام الشمسي الذي ترى بالعين المجردة غير الشمس و القمر كما أنه رؤية الكواكب الأخرى بواسطة المقراب أو التلسكوب .

تدور معظم الكواكب في مسار الشمس لأنها قريبة من الشمس و بذلك فإن المجموعة الشمسية تشكلت نتيجة انهيار في جاذبية سحابة جزيئية عملاقة قبل مليارات السنين و تعرف المنطقة التي بدأت عندها تشكل المجموعة الشمسية بسديم الشمس الأولي .

عدد أكواب المجموعة الشمسية

يوجد بالمجموعة الشمسية ثمانية أكواب تدور حول الشمس و تعرف الكواكب بأنها تملك كتلة و جاذبية كافية لخلق توازن هيدروستاتيكي و أيضاً كفية لتنظيف مداره من الأجرام المجاورة و أسماء الكواكب هي :

  • عطارد : يعد هذا أقرب كوكب إلى الشمس و هو أصغر كوكب في النظام الشمسي و يتميز بأنه كوكباً صخرياً .
  • الزهرة : يعد كوكب الزهرة هو الأقرب لكوكب الأرض و يدور حول محوره بشكل بطيء جداً و اليوم الواحد في كوكب الزهرة أطول من عام .
  • الأرض : يعرف كوكب الأرض بأنه الوحيد الذي توجد به الحياة و هو ثالث أقرب الكواكب للمجموعة الشمسية و يدور كوكب الأرض حول نفسه و حول الشمس أيضاً .
  • المريخ : يسمى بالكوكب الأحمر أيضاً و هو رابع الكواكب الشمسية و ثاني أصغرها حجماً و غلافه الجوي رقيق جداً و سطحه يشبه سطح الأرض .
  • المشتري : يعد هذا من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية و يعتبر أحد عمالقة كواكب الغاز لأنه كوكب غازي .
  • زحل : يصنف زحل بأنه ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية و هو أيضاً من الكواكب الغازية و يعتبر أجمل الكواكب من النظام الشمسي .
  • أورانوس : هو ثالث أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية و يصنف ضمن الكواكب الغازية و سطحه مجمد و غلافه الجوي يتكون من الهيدروجين و الهيليوم و الميثان و الأمونيا و المياه .
  • نبتون : يعد هذا الكوكب من أبعد كواكب المجموعة الشمسية و في البداية اعتبره العلماء نجماً نظراً لبعده عن الشمس و ظهوره بحجم صغير و يتميز بأنه أكثر الكواكب عصفاً في المجموعة الشمسية و معدل سرعة الرياح به تكون أضعاف سرعتها على الأرض .

و في الختام نكون قد عرفنا عن المجموعة الشمسية و الكواكب الموجودة حولها و ما هي أقربها و ما هي أبعدها كما أنه لا بد من الجدير بالذكر أنه يوجد احتمال العيش على كوكب المريخ و أنه ستتوفر رحلات فضائية بتكلفة قليلة جداً .

السابق
السومريون أول الشعوب التي سكنت
التالي
يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة