منوعات

كم عدد قارات العالم وما هي أسماؤها

كم عدد قارات العالم وما هي أسماؤها

كم عدد قارات العالم وما هي أسماؤها، كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح لحياة الكائنات والمخلوقات، حيث يتكون من نسبة 71% من المسطحات المائية ونسبة 29% من اليابسة، ويختلف كل منها في التضاريس والتراكيب الداخلية والخارجية والكائنات الحية التي تعيش فيه، حيث تتكون اليابسة من عدد من القارات التي تختلف كل منها في المساحة والحجم والحدود، وعدد السكان الذين يعيشون عليها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على عدد قارات العالم وما هي أسماؤها.

ما هو تعريف القارة

القارة هي مساحة أرضية تتكون من عدد من الجزر والدول، حيث قسمها العلماء إلى قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد حيث يطلق على قارات العالم القديم بالقارات العجوز وهي آسيا وأوروبا وإفريقيا، أما قارات العالم الجديد فهي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، حيث يوجد في كل قارة مجموعة من الدول التي تتشابه في المناخ ومستوى المعرفة لدى السكان.

عدد قارات العالم

اختلف العلماء في تحديد عدد القارات وذلك نظراً للمعايير الموضوعة في المقارنة بينهم، فقد اتجه البعض إلى أن عدد القارات هو خمس قارات، فيما قال البعض الآخر أن القارات تبلغ ست قارات، فيما اختلف معهم علماء آخرون وقالوا أن عدد القارات يصل إلى سبع قارات، وهذه القارات هي الآتية: إفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وآسيا، وأستراليا، وأوروبا، ولكن يُشار إلى أنّ عدد القارات الكلي يبلغ أربع قارات، وذلك وفق التعريف الذي يُبيّن أنّ القارة عبارة عن كُتلة أرضية كبيرة المساحة، تُفصل عن غيرها بمسطحات مائية طبيعية وليست صناعية.

أسماء قارات العالم القديم

قارات العالم القديم والتي تشمل كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا وما يجاورهم من الجزر، ونقدم لكم قارات العالم القديم من الأكبر مساحة إلى الأقل مساحة، هم كما يلي:

  • قارة آسيا

وهي أكبر قارات العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية حيث يعيش بها أكثر من نصف سكان العالم، وما زالت الأعداد في تزايد مستمر وسريع، حيث بلغت مساحتها ما يقدر بـ 44 مليون كيلو متر.

  • قارة أفريقيا

ثاني أكبر قارات العالم والتي تقدر مساحتها بحوالي 30.2 مليون كيلو متر مربع، حيث تحتل نسبة 20.4% من اليابسة وتبلغ كثافتها السكانية ما يعادل مليار نسمة مقسمون على واحد وستين إقليم.

  • قارة أوروبا

يبلغ عدد سكانها حوالي سبعمائة مليون نسمة وعلى ذلك فهي تمثل ثالث قارات العالم من حيث الكثافة السكانة، وتقدر مساحتها بـ 10.180 مليون كيلو متر مربع وهو ما يعادل 7.1% من مساحة الكرة الأرضية.

أسماء قارات العالم الجديد

قارات العالم الجديد وهو المصطلح الذي يطلق على الأمريكيتين الشمالية والجنوبية وكما يضم قارتي أستراليا وأنتاركتيكا، وهم كما يلي:

  • قارة أمريكا الشمالية

تسمى القارة الشمالية بهذا الاسم لوقوعها في نصف الكرة الشمالي حيث يحدها من الشرف المحيط الأطلسي، ومن الجنوب الغربي المحيط الهادئ، والمحيط المتجمد الشمالي من ناحية الشرق، وفي منطقة الجنوب الشرقي يحدها أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي، ويقدر عدد سكانها 565 مليون نسمة، حيث يمتثلون 7.5% من سكان كوكب الأرض.

  • قارة أمريكا الجنوبية

تقدر مساحتها ب 17840 ألف كليو متر، وعدد سكانها يتجاوز 3 بلايين شخص وتقع غالبية مساحتها في النصف الغربي من الكرة الأرضية وجزء صغير يقع في النصف الشمالي للأرض.

  • قارة أستراليا

هي قارة البلد الواحد وأنها سادس البلاد من حيث المساحة ولكنها أصغر القارات يحيط بها المحيطين الهندي والهادئ ولا تتميز بالكثافة السكانية العالية ولكنها تحظى بالتقدم التكنولوجي والثقافي.

  • قارة أنتاركتيكا

هي تلك القارة الواقعة في أقصى الجنوب وتعرف بالقارة القطبية الجنوبية، تتكون من مجموعة من الأنهار الجليدية مما يجعلها غير صالحة للحياة عليها، ويعيش عليها ما لا يزيد عن خمسة آلاف شخص .

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على عدد القارات في كوكب الأرض، ما هي أسماؤها، والمساحة الجغرافية لكل منهم وأهم الخصائص والمميزات.

السابق
دعاء عرفة بالصور جديدة كليًا 2021 /1442
التالي
اين تقع جمهوريه تنزانيا

اترك تعليقاً