منوعات

كم دامت الحرب العالميه الثانيه

كم دامت الحرب العالميه الثانيه، شهد العالم على العديد من الحروب حيث أنها ابتدأت بالحرب العالمية الأولى ثم جاءت بعدها الحرب العالمية الثانية والتي انطلقت شرارتها الأولى في تاريخ مارس/آذار 1938 بغزو من هتلر على النمسا، ودخلتها الولايات المتحدة الأميركية بعد الهجوم الياباني على أسطولها في المحيط الهادي، كما أنها استمرت قرابة الست سنوات؛ وتم استعمال السلاح الذري فيها وكان لأول مرة في التاريخ، وحصدت أرواح 17 مليونا من العسكريين وأضعاف ذلك من المدنيين.

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

ثم ابتداء الحرب الفعلية في الأول من سبتمبر في عام 1939م، وكان هذا عندما اجتاحت ألمانيا دولة بولندا، وما لبثت أن توالت بعدها العديد من الحروب في مختلف مناطق أوروبا، ومنها: رومانيا، وفنلندا، وبولندا، ودول البلطيق، ولا بد من الإشارة إلى أن المعركة الأساسية كانت بين دول المحور من جهة، ألا وهي المملكة المتحدة من جهة أخرى، ثم بعد ذلك انضمت إلى الحرب دول الكومنولث إلى جانب الولايات المتحدة، وامتدت الحرب لتشمل دول خارج القارة الأوروبية، مثل: شمال إفريقيا، وشرق أفريقيا، والمحيط الأطلسي، في يونيو 1941م ثم غزو دول المحور للاتحاد السوفيتي؛ حيث هذا الأمر أدى إلى إشعال الجبهة الشرقية، وبالتالي دفع اليابان إلى الهجوم على ميناء بيرل هاربر، ومنطقة ملايا البريطانية في المحيط الهادي؛ وفي تاريخ ديسمبر 1941م  ثم سيطرت على الجزء الكبير من غرب المحيط الهادي.

وفي عام 1942م عملت دول المحور على ايقاف القتال ، وهذا عندما خسرت اليابان في معركة ميدواي بالقرب من ولاية هاواي الأمريكية، وكذلك عندما خسرت ألمانيا في معركة العلمين الثانية في شمال أفريقيا، وفي معركة ستالين غراد على يد الاتحاد السوفييتي، وفي عام 1943م فقد كانت الهزيمة الكبرى لدول المحور؛ عندما تلقت ألمانيا سلسلة من الهزائم على الجبهة الشرقية، حيث قام الحلفاء بغزو صقلية، وإيطاليا، الأمر الذي أدى إلى استسلامها، كما تمكن الحلفاء من الانتصار في المحيط الهادي، فبدأت دول المحور بالتراجع، وفي عام 1944م قام الحلفاء بتحرير فرنسا عن طريق الإنزال نورمندي، بينما تمكن الاتحاد السوفيتي من استعادة جميع المناطق التي خسرها، وقد قام باحتلال ألمانيا والعديد من دول المحور، وفي العامين 1944م و1945م تراجعت اليابان في جنوب وسط الصين، وتمكنت دول الحلفاء من شل حركة البحرية الإمبراطورية اليابانية، مما ساعدها في السيطرة على الجزر الرئيسية في المحيط الهادي.

أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية

عند اندلاع أي حرب أو شن أي هجوم من قبل أي دولة لابد من توفر أسباب؛ فمن أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية هي:

  1. التسويات التي غيرت من خريطة أوروبا ما بعد الحرب العالمية الأولى.
  2. عقد معاهدات عقابية خاصة لألمانيا في معاهدة فرساي عام 1919م.
  3. ظهور الحركة النازية في ألمانيا في تاريخ يناير/ كانون الثاني في عام 1933م، والحركة الفاشية في إيطاليا في أكتوبر/ تشرين الأول في عام 1922م.
  4. إنشاء حلف جديد عرف باسم دول المحور، والذي يضم كلاً من: ألمانيا، وإيطاليا، واليابان.

نتائج الحرب العالمية الثانية

حصدت الحرب العالمية الثانية على العديد من النتائج؛ وهي كالآتي:

  • تغير الخارطة السياسية، والاجتماعية، والعسكرية في العالم.
  • محاولة إصلاح الوضع الاقتصادي في الدول المتضررة صناعياً، وذلك عن طريق التكامل الاقتصادي مع الدول الأخرى.
  • ثم انشاء الأمم المتحدة وذلك  لتعزيز التعاون الدولي، وأيضا لمنع الصراعات في المستقبل، فأصبحت كل من الولايات المتحدة، والصين، والاتحاد السوفيتي، وفرنسا، والمملكة المتحدة أعضاءً دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
  •  بروز الاتحاد السوفيتي، والولايات المتحدة كقوى عظمى في الساحة الدولية، وانحسار نفوذ القوى الأوروبية، الأمر الذي مهّد الطريق للحرب الباردة التي استمرت في لمدة 46 سنة.
  • ظهور حركات الاستقلال في قارة آسيا وقارة أفريقيا.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الحرب العالمية الثانية؛ وكيف بدأت هذه الحرب وما هي أسباب اندلاعها والنتائج التي توصلت لها.

السابق
أين تقع غابه الامازون
التالي
كيف أعرف اني حامل بدون تحليل