المنهاج السعودي

كل ما يشغل حيز وله كتله

كل ما يشغل حيز وله كتله، يوجد الكثير من الطلبة يعانون من اسئلة لا يمكنهم الاجابة عنها فيقومون بالتوجه الى مواقع الانترنت حتى تساعدهم بالإجابة على هذه الاسئلة لينالوا الاجابة الصحيحة والدقيقة وبذلك فان ذلك يزيد من قدراتهم الدراسية، فان سؤال ما هو كل ما يشغل حيز وله كتله هو سؤال موجود في مادة العلوم، وفي مقالنا هذا سوف نقوم بالإجابة على السؤال اجابة صحيحة ودقيقة هيا بنا لنتعرف على الاجابة.

كل ما يشغل حيز وله كتله؟ المادة.

تعريف المادة وخصائصها الميكانيكية للمادة

ان للمادة تعاريف كثيرة موجودة في مادة العلوم فان مصطلح المادة يطلق على كل شيء يتكون من جزيئات أو يُستخدم لتكوين مواد أخرى، فالمادة ايضا هي الشيء الذي يشكل الكون؛ فكل ما يشغل الفضاء وله كتلة هو مادة، وتتكون كل المواد من ذرات ويتمتّع بخصائص كيميائيّة وبيولوجيّة وفيزيائيّة معيّنة؛ فالمواد اما ان تكون غازية أو سائلة أو صلبة، فهي قد تكون مفيدةً كالمواد الغذائية أو ضارّةً كالسّموم، ويمكن أن تكون مرئيّةً أو لا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، أو غير مرئيّة إلا عندما يتم مُعالجتها باستخدام مواد أخرى، وغيرها الكثير من الصفات، فالمادة ايضا هي الشيء الذي يشكل الكون؛ فكل ما يشغل الفضاء وله كتلة هو مادة، وتتكون كل المواد من ذرات.

حيث ان المادة تشمل على خصائص ميكانيكية ويتم الحصول عليها عن طريق اختبار الشد وهو كالآتي:

  1. المرونة: يُعبّر هذا المقياس عن قدرة المواد على الرجوع لشكلها الأساسي بعد تعرّضها لضغط معيّن أدّى لتشوّهها.
  2. قوّة الشّد النهائيّة: يقصد بها قياس كميّة الضغط الذي تستطيع المادّة تحمله قبل أن تتحطّم. قوّة الإنتاج: يقصد بها الضغط الذي يتم تطبيقه للحصول على كميّة معيّنة من مادّة محدّدة.
  3. اللّيونة: تعبّر عن كمية الضرر الذي يحدث للمادّة عند تعرّضها لضغط معيّن.

حالات المادة هي

ان حالات المادة الفيزيائية تقسم إلى حالات طبيعية وحالات من صنع الإنسان، وتلك الحلات هي خمسة حالات وهي كالآتي:

  • الحالة الصلبة: فان في هذه الحالة تكون الجزيئات متراصة بإحكام بحيث انها لا تتحرك كثيرًا، حيث ان إلكترونات كل ذرة تهتز بشكل مستمر، وبالتالي ان الذرات لها اهتزاز صغير لكنها ثابتة لا تتحرك من موقعها، وبسبب هذا فإنّ الجسيمات والدقائق في المادة الصلبة لديها طاقة حركية منخفضة للغاية، والمواد الصلبة لها شكل محدد، وكذلك الكتلة والحجم، ولا تتفق مع شكل الوعاء التي توضع فيه، ولديها أيضًا كثافة عالية.
  • الحالة السائلة: اما في الحالة  السائلة فتكون الدقائق متباعدة عن بعضها بشكل أكبر من المادة الصلبة وبهذا تكون قادرة على التدفق حول بعضها البعض، وبذلك  يعطي السائل شكلًا غير محدد وبهذا فان السائل يتوافق مع شكل الوعاء الذي يوضع به، فبالتالي له حجم محدد ولكن الشكل غير محدد ومن الصعب ضغط السوائل، وتعتبر معظم السوائل ذات كثافة أقل من المواد الصلبة.
  • الحالة الغازية: فأما في حالة الغازات تكون الدقائق متباعدة عن بعضها البعض ولديها طاقة حركية عالية، فبالتالي الغاز لا يوجد له لا شكل ولا حجم محدد، فإذا لم يتم حصرها، فسوف تنتشر جزيئات الغاز إلى أجل غير مسمى؛ وإذا كان محصورًا، فسيتم توزيع الغاز لملء الوعاء الخاص به.
  • البلازما: تعتبر البلازما ليست حالة شائعة للمادة هنا على الأرض، لكنها قد تكون الحالة الأكثر شيوعًا للمادة في الكون، وفقًا لمختبر جيفرسون فالنجوم هي أساسا كرات مضيئة من البلازما، تتكون البلازما من جزيئات مشحونة للغاية مع طاقة حركية عالية جدًا
  • مكثفات بوزآينشتاين:  تم إنشاء هذه المكثفات في عام 1995من قبل العلماء وبذلك من خلال استخدام مزيج من الليزر والمغناطيس، فقد قاموا بتبريد عينة من الروبيديوم إلى بضع درجات من الصفر المطلق، وعند انخفاض درجات الحرارة تقترب الحركة الجزيئية من التوقف، وبذلك لا تنتقل الطاقة الحركية تقريبًا من ذرة إلى أخرى، وتبدأ بعد ذلك الذرات في التكتل معًا، ولا يتبقى الا ذرة واحدة فقط، حيث ان مكثفات بوز- أينشتاين تستخدم في دراسة ميكانيكا الكم، حيث إنّ الضوء يتباطأ أثناء مروره عبر هذه المكثفات مما يقوم بالسماح للعلماء بدراسة المفارقة بين الجسيمات والموجات، وتحتوي المكثفات على العديد من خصائص السوائل الفائقة، أو السائل الذي يتدفق من دون احتكاك.

وختاما لمقالنا فقد عرفنا اجابة سؤال كل ما يشغل حيز وله كتله، ومن خلال الاجابة فقد قمنا بالتحدث عن تفاصيل الاجابة بشكل اوسع.

السابق
تنقص التوحيد وتنافي كماله الواجب
التالي
هل الهواء موصل ام عازل