السعودية

كلمات يا من هواه أعزه وأذلني

كلمات يا من هواه أعزه وأذلني

ان أحمد بن سعيد البوسعيدي (1710 – 1783) أول حاكم لعُمان من سلالة آل سعيد . خلال حرب السنوات السبع ، أرسل فرسان الهيكل شاي كورماك مبعوثًا إلى أحمد بن سعيد ، وأقامت فرسان الهيكل علاقة مع أحمد بن سعيد.

كاتب اغنية يا من هواه أعزه وأذلني:

كاتب اغنية  يا من هواه أعزه وأذلني أحمد بن سعيد البوسعيدي كان أحمد بن سعيد البوسعيدي (1710 – 15 ديسمبر 1783) أول حاكم لعُمان في عهد أسرة آل سعيد . وصل إلى السلطة في فترة كانت فيها عمان مقسمة بسبب الحرب الأهلية ، وكان الفرس قد احتلوا أجزاء كبيرة من البلاد. خلال فترة حكمه الطويلة كإمام ازدهرت البلاد واستعادت مكانتها الرائدة في الخليج العربي.

ولد أحمد بن سعيد بن محمد بن خلف البوسعيدي الأزدي العماني الإباضي في مدينة آدم بسلطنة عمان عام 1710 م ، وهو ابن سعيد بن محمد البوسعيدي. هامش جاء أحمد بن سعيد من آل بوسعيد ، وهي قبيلة صغيرة من الهناوي من داخل عمان. كان الحفيد الأكبر لمبارك الصعيدي الأزدي من بني هبة ، وهي عشيرة تنتمي إلى قبيلة الهيواني في اليمن .  قيل إنه بدأ كبائع أخشاب وشق طريقه. أصبح تاجرًا رائدًا في مدينة صحار الساحلية . في عام 1737 تم تعيينه حاكمًا لهذه المدينة.

كان الإمام السادس لسلطنة يروبا هو سيف بن سلطان الثاني ، الذي وصل إلى السلطة خلال فترة الحرب الأهلية وفقد شعبيته بسبب أسلوب حياته المتسامح. طلب سيف المساعدة العسكرية من بلاد فارس ، وفي عام 1737 وصلت القوات الفارسية بقيادة نادر شاه . بدأوا في غزو البلاد. غادر الفرس عام 1738 لكنهم عادوا من عام 1742 إلى 1744.بحلول عام 1742 كان الفرس يسيطرون على جزء كبير من البلاد. تم خداع سيف إلى السماح لهم اتخاذ الحصون الرئيسية آل جلالي و آل ميراني في مسقط بينما في حالة سكر خلال مأدبة. توفي بعد فترة وجيزة ، آخر من سلالته. استولى الفرس على مسقط ثم هاجمو اصحار من الشمال. بعد تسعة أشهر من الحصار ، تفاوض أحمد بن سعيد على استسلام مشرف. أكد القائد الفارسي تقي خان أنه حاكم صحار وبركاء مقابل دفع الجزية. والان اليكم كلمات يا من هواه أعزه وأذلني.

كلمات يا من هواه أعزه وأذلني:

يا من هواه أعزه وأذلني

كيف السبيل إلى وصالك دلني

وتركتني حيران صباً هائماً

أرعى النجوم وأنت في نوم هني

عاهدتني أن لا تميل عن الهوى

وحلفت لي يا غصن أن لا تنثني

هب النسيم ومال غصن مثله

أين الزمان وأين ما عاهدتني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني

يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني

واصلتني حتى ملكت حشاشتي

ورجعت من بعد الوصال هجرتني

لما ملكت قياد سري بالهوى

وعلمت أني عاشق لك خنتني

ولأقعدن على الطريق فاشتكي

في زي مظلوم وأنت ظلمتني

ولأشكينك عند سلطان الهوى

ليعذبنك مثل ما عذبتني

ولأدعين عليك في جنح الدجى

فعساك تبلى مثل ما أبليتني

وختاما، فان قصيدة واغنية يا من هواه أعزه وأذلني … كيف السبيل إلى وصالك دلني من أجمل أغاني الغزل المعاصرة والقديمة وه مكونة من احد عشر بيتا، ومن كلمات القدير سعيد بن أحمد البوسعيدي، ويمكنكم الاستماع اليها من يوتيوب.

السابق
من هو ياسر البحري السيرة الذاتية
التالي
من هو وزير الدفاع السعودي الحالي

اترك تعليقاً