قانون حفظ الزخم ما هو - موسوعة نت


قانون حفظ الزخم ما هو

بواسطة: - آخر تحديث:
قانون حفظ الزخم ما هو


قانون حفظ الزخم ما هو، استطاع العالم إسحاق نيوتن ان يبرز فكره وعلمه بوضعه قوانين الحركة التي أسهمت بشكلٍ كبير في تطوير علم الفيزياء في العالم على مر السنين، كما أن قوانينه اعتمدت على مبدأين مهمين بالنسبة لحركة الأجسام المتحركة في حالة التصادم المرن الذي يعبر عن انه التصادم الذي تبقى فيها الطاقة الحركية موجودة من غير أن يتغير فيها أي جزء منها إلى صورة أخرى، حيث يتمحور المبدأين على أن الطاقة الحركية الكلية لا يمكنها أن تتغير سواء كانت قبل التصادم أو بعده، أما المبدأ الأخر فينص على أن الكمية الحركية الكلية للأجسام لا يمكنها أن تتغير .

قانون حفظ الزخم

ينص قانون الزخم وحفظه على أنه ” إذا تصادم جسمان مع بعضهما البعض في نظام مغلق، فإن مجموع زخمي الجسمين قبل وبعد التصادم متساوين في المقدار ” حيث يعبر هذا المصطلح الفيزيائي على أنها حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعتهِ، كما انه يعد من الكميات الفيزيائية المتجهة .

كما أنه يشير إلى كمية الحركة التي يمتلكها او يتحركها الكائن، كما أن قانون نيوتن الثاني يعبر عنه وبالتالي يعتمد على عاملين مهمين هما الكتلة والسرعة .

إجابة السؤال: قانون حفظ الزخم ما هو

  • الزخم = الكتلة × السرعة  .

تعتبر (كيلوجرام. متر/ثانية) الوحدة الأساسية المستخدمة في الزخم، كما أنه يعتبر احد الكميات الفيزيائية المتجهة والتي يمكن من خلالها حساب زخم أي كائن أو جسيم متحرك، ومن هنا استطعنا الإجابة على السؤال قانون حفظ الزخم ما هو .

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!