المنهاج السعودي

قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات

قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات

قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات، تنتمي كافة الكائنات الحيَّة إلى النظام البيئي من إنسان وحيوان ونبات وكائنات دقيقة وحشرات وغيرها، حيث أن كل هذه الكائنات تعتبر بمثابة نظام بيئي مُتكامل تعيش مع بعضها البعض، مما جعل العلماء يصنفونها إلى مجموعات تتشابه في الصفات والتركيب وغيرها من أجل تسهيل دراستها ومعرفتها.

ومن هذه الكائنات الحيَّة “اليرقات” حيث تتعدَّد اليرقات وتختلف من عائلة إلى أخرى لذلك يبحث الطلبة عن حل قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات حتى يتمكَّنوا من معرفة الفرق بين اليرقات في التركيب والتكاثر وغيرها من الصفات.

ما هي اليرقة

قبل حل سؤال قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات دعونا نتعرَّف على اليرقات وتعتبر اليرقة هي “أول طور من نمو الكائن بعد فقس البيضة، وتختلف اليرقات في تركيبها ومصنفاتها حيث أن لكل يرقة من اليرقات مُميزات وصفات تختلف عن غيرها، فهناك يرقات المفصليات ويرقات الرخويات والحلقيات والحبليات وغيرها وعادة ما تكون اليرقة رخوة ولم يكتمل نموها بعد، كما أن بعضها لا يتحرَّك وهو في هذا الطور، وتعتمد اليرقات في غذائها على الأم التي تُساعِد يرقاتها في توفير الغذاء لهن، وتعيش اليرقات حسب البيئة التي تعيش فيها أمها، فهناك يرقات مائية وهناك يرقات برية.

قارن بين يرقة الاسفنجيات ويرقة اللاسعات

انتشر سؤال قارن بين يرقة الاسفنجيات واللاسعات حيث يسعى الطلبة للوصول إلى المقارنة الصحيحة بين يرقات الاسفنجيات ويرقات اللاسعات من الخصائص والمميزات لكل واحدة عن الأخرى، وفيما يلي حل السؤال:

  • يرقة الاسفنجيات: تسبح باستعمال الأهداب لتلتصق أخيراً بسطح ما لتنمو اليرقة الجالسة لإسفنج بالغ قادر على التكاثر مجدداً.
  • يرقة اللاسعات: يرقة حرة السباحة وتنمو في طورين “طور بوليبي وطور ميدوزي” ثم يحدث تعاقب أجيال أي تكاثر لا جنسي “تبرعم” حتى نحصل على كائن بالغ قادر على التكاثر الجنسي مجدداً.

بالتالي نكون قد تعرَّفنا على كل من يرقة الاسفنج ويرقة اللاسعات واستطعنا التفريق بينهما من خلال طرح طريقة التكاثر بين كل منهما للوصول إلى الناتج الصحيح، وهذا ما يُسهّل على الطلبة التفريق بين يرقات الاسفنج ويرقات اللاسعات.

السابق
اشرح تقوم القناة الداخلية بدور الغدة الدرقية
التالي
صف بعض الصفات الجسمية الأساسية التي تشترك فيها شوكيات الجلد