المنهاج السعودي

قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته؟

قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته؟

مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته، القشريات نوع من الحيوانات الشعبية الضخمة التي تنتمي لمفصليات الأرجل ويوجد من هذه الفصيلة من الحيوانات نحو 53 ألف نوع، وهذه الحيوانات لا فقاري لا تحتوي على هيكل عظمى لكنها تتميز هذه النوعية من الحيوانات من شكل خارجي صلب، وحسب دراسة العلماء لهذه الشعبة من الحيوانات وجدوا بأن هذه الفصلية تعيش بشكل أكبر في المياه العذبة بالبحار والمحيطات لكن يوجد منها من يعيش في البر، وبهذا الموضوع سوف نقارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته.

قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي

يعد علم القشريات من العلوم المهمة التي تقوم بدراسة سلوك القشريات وخصائص كل نوع من هذه الحيوانات، فهذا النوع من الحيوانات يتكون من جسم خارجي يغلبه القشور وهذا سبب تسميته هذه الفصلية باسم القشريات، ويتجزأ جسم القشريات إلى ثلاثة أجزاء وهم الرأس والصدر والبطن، وتمتلك قرون استشعار يجارون رأس الحيوان وتمتلك القشريات حاسة الرؤية القوية مما يسهل عليها الحركة بسهولة.

قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت مائي مبينا تكيفه في بيئته

العنكبوت المائي أو عنكبوت الجرس نوع من العناكب التي تعيش تحت الماء وأغلب مناطق عيش هذا النوع من العناكب بالمياه العذبة، وتعد العناكب الغواصة من الحيوانات التي تقضي أغلب فترات بقاع الماء ولا تصعد إلا للتنفس أو للصيد، والعناكب المائية تعرف بشكلها الخارجي لوجود ستة نقاط سوداء على رأسها إلى جانب نقطتين بيضاء اللون على جسده هذا الحيوان.

حيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته

بدراسة سلوك العناكب المائية وجدوا العلماء بأن هذه النوع من العناكب تواجه مشكلة صعبة وهي أنها تصعد كل يوم للحصول على الهواء، ويصعد العنكبوت لسطح الماء ويقوم بالتقاط فقاعتين لصدره حتى يتمكن من العيش لأطول فترة ممكنة تحت الماء، وهذه الطريقة تقوم بها العناكب كل فترة زمنية حتى تتمكن من العيش تحت الماء ومن ثم يقوم بانتشال الفقاعات باستمرار حتى يتمكن من العيش لأسابيع تحت الماء، وبهذا المقال سوف نقدم حل سؤال قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي.

اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي مبينًا كيف تكيف كل منهما في بيئته

تعرف القشريات بالزوائد التي توجد بكل أطرافها وهذا يساعده بالمشيء بالقاع إلى جانب امتلاك لذيل يمكنه من الدفع به للتحرك داخل الماء، أما العنكبوت الماشي فهو يشبه القشريات لكن باختلاف بسيط انها لا تمتلك ذيل يساعده بدفع جسمه داخل الماء.

س/ قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي؟

إجابة السؤال:

  • القشريات لها زوائد للمشي بالقاع أما العنكبيات الأرضية لها زوائد للمشي فقط، تمتلك القشريات ذيل تكيف لدفعها في الماء أما العنكبيات ليس لها ذيل.

يشار بأن هناك تشابه كبير بين الحيوان القشري المائي والعنكبوت المائي، لكن يختلفوا في وجود ذيل للقشريات للمشيء بالقاع على عكس العناكب التي تمكنها من المشي فقط، وكان هذا حل سؤالنا قارن بين اشكال الجسم لحيوان قشري مائي وعنكبوت ارضي.

السابق
كيف تساعد الرئتان الجسم على التخلص من الفضلات
التالي
ما أبرز ثلاثة شعوب في حضارة بلاد الرافدين القديمة؟