المنهاج السعودي

قارني بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف

قارني بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف، يعتبر هذا السؤال من اسئلة كتاب النشاط الجغرافي ثاني ثانوي للفصل الدراسي الثاني الذي يعتب رمن المواد المهمة والتي يجب دراستها، فنحن متواجدون لنحال قدر استطاعتنا ان شاء الله نحن فريق موقع موسوعة نت بتقديم حل جميع الاسئلة التي لا يمكنكم اجابتها، فسوف نقوم بتقديم الاجابة الصحيحة لسؤال المقارنة بين علم الجغرافيا من حيث اوجه التشابه والاختلاف.

تعريف علم الجغرافيا

يعرف علم الجغرافيا بأنه هو العلم الذي يعمل على  دراسة الأرض بكل ما عليها من إنسان، وحيوان، ونبات، وطبقات الأرض، وظواهرها الطبيعيّة، اضافة إلى الخرائط وطرق رسمها، وهي كلمة إغريقيّة الأصل، ومعناها وصف الأرض، وهي من العلوم القديمة، فقد كان الرحالة يجوبون الأرض ويسجلون مشاهداتهم، ويصفون البلاد التي مروا بها، وطرقها، وعادات أهلها، وجنسهم وصفاتهم

وكلمة جغرافيا في اللغة العربية تعدّ حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.

تطور علم الجغرافيا

لا يقتصر الحديث على ان اليونانيّين القُدامى هم أوّل من قاموا باستخدام الخرائط، إلّا أنّهم قاموا بالتأثير بشكل كبير في علم الجغرافيا؛ حيث انهم وضعوا خرائط دقيقة جدّاً غطَّت اليونان، وبعض الأجزاء من أوروبّا، وأفريقيا، وآسيا، كما أنّهم قاموا بطرح أسئلة عدّة متعلقة بالظواهر الطبيعيّة، وكيفية النمط الذي تحدث به، حيث ان تلك الأسئلة وجهتهم إلى استنتاج أنّ الأرض كُرويّة الشكل، وان ذلك ساعدهم في حساب مُحيطها. وبعد الاغريقين جاء دور المسلمين فقد كان لهم دور بارز في تطوُّر علم الجغرافيا في العصور الوُسطى؛ فقاموا بوضع  أوّل خريطة مستطيلة تشبه الخرائط المُستخدَمة حاليّاً، واهتمّوا ايضا بدراسة أنماط الطبيعة؛ ليسهل عليهم معرفة الأماكن المناسبة لزراعة المحاصيل المختلفة، وفي تلك الفترة نفسها قام الصينيّون باستخدام البوصلة للمرّة الأولى في التاريخ، ممّا أحدث تطوُّراً كبيراً في مجال الملاحة، وفتح الباب أمام البحّارة؛ لاكتشاف أجزاء واسعة من سطح الأرض، وحيث ان منتصف القرن الخامس عشر شهد أيضاً بداية عصر الاكتشافات؛ وبدأ بعد ذلك الأوروبّيون برحلاتهم البحريّة إلى شَتّى أرجاء العالَم، وفي هذه الفترة انتشرت الخرائط، وزادَت دقّتها مع الزمن، ومع المزيد من الاكتشافات التي لا زالت مُستمِرّة حتى وقتنا هذا.

فروع علم الجغرافيا

كما تحدثنا عن علم الجغرافيا لا بد من وجود عدة فروع اساسية له، ومن هذه الفروع:

  • الجغرافيا الطبيعية: فهي تقوم على دراسة الأرض بطبقاتها الداخليّة، وسطحها وفلكها، حيث انها تضم عدّة علوم أخرى مثل علم الجيولوجيا، وعلم الفلك.
  • الجغرافيا البشرية: تشمل دراسة أعداد السكان، وكثافتها، وحدود الدول السياسيّة التي وضعها الإنسان، ومدنه التي بناها، وتوزيع السكان فيها.
  •  علم الخرائط: وهو العلم الذي يختصّ برسم الخرائط التي تخدم علوم الجغرافيا، منها الخرائط السياسية، والطبيعيّة، والجويّة.

أهمية علم الجغرافيا

ان علم الجغرافيا يعتبر من العلوم المهمّة؛ لاما يقوم بدراسة الإنسان وكلّ ما يؤثّر عليه، وتعبر جميع الامور التي يقدمها علم الجغرافيا للإنسان تعتبر ذات اهمية ومن تلك الاهمية كالآتي:

  • التعّرف على المظاهر الطبيعيّة.
  •  دراسة المناخ، والسّكان، ومظاهر سطح الأرض.
  •  ويقوم بتحديد العلاقات المختلفة: وهي عبارة عن العلاقات التي بين المظاهر الطبيعيّة المتنوعة، أو بين الإنسان والبيئة.
  •  يساعدنا على فهم التوزيع الجغرافيّ:  ان الدراسات الجغرافيّة تقوم بإظهار توزيع المستوطنات البشريّة، والتحركات السكانيّة المستمّرة عبر العصور، كما توضّح دور القوى الاقتصاديّة وأثرها على مواقع المدن.
  •  مواكبة العَوْلمة: ان العالم في تطّور سريع ومستمرّ من جميع النواحي ، وعلم الجغرافيا بدراساته الشّاملة يُبقي الإنسان على اطّلاعٍ بهذه التطّورات.
  •  يساعدنا ايضا على فهم الثقافات: ان أساليب عيش الشعوب تختلف باختلاف ثقافاتها، وقد يكون للموقعِ الجغرافيّ تأثير مباشر على عادات تلك الشعوب وثقافاتها.
  •  اختيار المواقع: تساعد الجغرافيا على تحديد المواقع المناسبة للأنشطة المختلفة، كاختيار الموقع المناسب لبناء منشأة صناعيّة، أو الموقع الفعّال لإنشاء مؤسسة اجتماعيّة، أو المواقع سهلة الوصول لأبنية الخدمات والرّعاية الصحيّة.
  •  الوعي لتغيّر المناخ: المناخ يؤثر على طريقة تفاعل الإنسان مع المكان، وان علم الجغرافيا يبقينا على اطلاعٍ بالتغيّرات المناخيّة، فيقوم بمساعدتنا على اتّخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع تلك التغيير.
  •  إيجاد مصادر الطّاقة: علم الجغرافيا يدرس الرياح والطّاقة الشمسيّة والطاقة المائيّة، فهي تعتبر جميعها مصادرُ لإنتاج الطّاقة التي تحتاجها المجتمعات، وقد تلجأ الدّول لاستيراد مصادر الطّاقة المختلفة كالنّفط.
  •  دراسة الأخطار: وعلم الجغرافيا يدرس ايضا الأخطار؛ سواء أكانت تلك الأخطار بيئيّةً؛ كالزلازل، والفيضانات، والبراكين، أو بشريّةً ناتجةً عن التّطور غير المسؤول، وما ينتج عنه من فضلات وملوّثات، ولا يكتفي علم الجغرافيا بتحديد الأخطار، بل يقوم ايضا بإعطاء الحلول.
  •  معرفة طُرق المواصلات: ان المواصلاتُ تعد صلةَ ربطٍ ما بين المناطق المختلفة في العالم؛ وذلك لنقلِ السِّلعِ والنّاس والأفكار، فعلم الجغرافيا يقود بتحديد افضل الطرق.
  •  توفير فرص عمل: يعتبر علم الجغرافيا علم متشبع، وبذلك يمكن للمهتمّ بان يعمل في مجالاتٍ كثيرة، مثل: المجالِ البيئيّ، والاجتماعيّ، والعمل في السياحة، والتعليمِ، والعديد من الوظائف الحكوميّة، مثل: مسؤول طُرق المواصلاتِ.
  • السيطرة على الأمراض: الجغرافيا تساعد على تحديد الأسباب المؤدية لانتشار بعض الأمراض، وبهذا يُمكن مقاومتها والسيطرة عليها.
  • إيجاد مصادر المياه: حيث انه يوجد فرعٌ من علم الجغرافيا وهذا النوع مختص  بدراسة علم المياه، حيث يُحدّد مواقع المياه الجوفيّة، والأماكن المناسبة لبناء السدود، ويقوم ايضا بمراقبة نوعية الماء.

المقارنة بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف

الاجابة الصحيحة هي: ينقسم علم الجغرافيا الى فرعين وهما جغرافيا طبيعية وجغرافية بشرية حيث انه يندرج تحت كل منهم فروع، ويتشابهان ان هما مهما يكونان كلا لا يتجزأ يكمل بعضه البعض بحيث ان دراسة الظاهرة الجغرافية لا تكتمل بدون دراسة الظروف الطبيعية.

ختاما لمقالنا فإننا قمنا بالتعرف على علم الجغرافيا الذي يعتبر من  العلوم المهمة، وتعرفنا ايضا على تطور علم الجغرافيا وعلى فروعه وقمنا بمعرفة اهميته، واجبنا ايضا على سؤال قارني بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف.

السابق
اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب ثم اكتب بعض ما توصلت اليه
التالي
هو وصول المد إلى أدنى حد يصل إليه في أثناء الشهر القمري