اسلاميات

فوائد صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، هناك العديد من الفوائد للصوم على وجه الخصوص حتى أن هناك العديد من الغير مسلمين يمارسون الصيام من أجل الحصول على فوائد طبية كبيرة، وهذا الأمر يظهر في عدد من الجوانب النفسية والجسدية التي يستفيد منها كل شخص يمارس رياضة الصوم التي تقوم الجس وتطرد منه السموم إضافة إلى الأجر والثواب الكبير من الله الذي يجازي أعمال العبد بنفسه خاصة الصوم.

صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، على المؤمن الصالح أن يديرك أن هذه الحياة تحتاج إلى قوة من أجل مواصلة الحياة فيها حيث أن المؤمن الصالح الذي يحب الله ويحب الرسول عليه أن يعمل بجهد مستمر حتى يصل إلى الطريق الحق الذي يساهم في تحقيق أفضل ما لديه ويصل إلى الدرجات العليا في العمل واليقين أن فرج الله قريب مهما اشتدت الشدائد. لذلك على المؤمن أن يصوم العشر من ذي الحجة، وأن يكثر من الصيام في الكثير من الأوقات التي يبحها الله حتى يجازي بها بالعمل الصالح وينال الدرجات التي يستحقها.

فوائد صيام العشر من ذي الحجة
فوائد صيام العشر من ذي الحجة

ماهي فوائد صيام العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، يجب على المؤمن أن يدرك أن أي عمل يعمله من أجل الله له العديد من الفوائد التي الت تكون حصرا من أجل الاختبار وحسب واختبار قوة الإيمان بل هي فوائد تصل إلى الجسد والروح التي هي المكمن الحقيقي للإيمان والتي يظهر فيها المؤمن حقيقة ما فيه من حقٍ ومن باطل.+

  • روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.
  • قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به.
  • ورد عن أبي أمامة الباهلي، قال: قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مُرني بأمرٍ ينفعُني اللَّهُ بِهِ، قالَ: عليْكَ بالصِّيامِ ، فإنَّهُ لا مثلَ لَه.
  • قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ.

عبارات العشر من ذي الحجة

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، على المؤمن أن يدرك أن هذه الحياة جزء من الطريق الذي يصل المؤمن إلى بر الأمان، ومن هذا المنطلق على المؤمن أن يسعى بشكل مستمر من أجل تحقيق أفضل الخيارات الموجودة حتى ينال الرضا والقبول ويساهم من أجل تحقيق الأفضل في حياته حتى ينال بركة الأيام التي هو فيه. حيث يستثمر ذلك بالدعاء والعبادة

  • أَقْبَلَت الْعَشْر الْأَوَائِلُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، فَاسْتَعْدَوْا وشدوا الْهِمَم وَاجْتَهَدُوا، وأحيوا سُنَّةٌ التَّكْبِيرِ وَالتَّهْلِيلِ بِشَكْل دَائِمٌ خلالهن.
  • قال رَسُولِنَا الْكَرِيم -صل اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- “ما مِنْ أَيَّامِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أُحِبُّ إلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْر، فَأَكْثِرُوا مِنْ التَّحْمِيدِ وَالتَّهْلِيلُ والتكبير”.
  • خير أَيَّامِ الدُّنْيَا قَدْ أَقْبَلَتْ، فاللهم ارْزُقْنَا حُسْنَ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا عَلَى النَّحْوِ الَّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا وَيُمْكِنُنَا مِنْ الْفَوْزِ بِالْأَجْرِ وَالثَّوَابِ.
  • لقد أَقْبَلَت خَيْرٌ الْأَيَّام وَأَشْرَق نُورَهَا، فسابق يَا عَبْدَ اللَّهِ لِخَيْر يَبْقَى، وَلِعَمَل صَالِح يُثْمِر وَلَا تتوانى، فَمَا عِنْدَ اللَّهِ دائماً خَيْرٌ وَأَبْقَى.
  • لقد أَقْبَلَت عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ تَعُدُّوا، فَاسْتَعْدَوْا وخططوا لاغتنامهن عَلَى أَحْسَنِ وَجْه لتفوزوا بِرِضَا اللَّهِ عَلَيْكُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.
  • إن نسائم الْعَشْر بَدَأَت تَقْتَرِب وتلوح فِي الْأُفُقِ، فاللهم بَلَغَنَا وَتُقْبَل مِنَّا يَا كَرِيمُ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وتولانا بِعَظِيم فَضْلك وَرَحْمَتك.
  • اللهم بَلَغَنَا الْعَشْر الْأَوَائِلُ مِنْ شَهْرِ ذِي الْحِجَّةِ، وَبَلَغَنَا يَوْمِ عَرَفَةَ، وَاجْعَل لَنَا فِيهِ دَعَوَاتٍ لَا تُرَدُّ، ورزقاً لَا يَسُدُّ.

فوائد صيام العشر من ذي الحجة، على المؤمن الصالح أن يعمل بجهد من أجل التقرب إلى الله يكن ذلك من خلال العمل الذي يقرب المؤمن من ربه، هذه الأعمال الصالحة هي طريق المؤمن إلى الحق الذي يضمن له الجنة بإذن الله تعالى.

السابق
موعد عرض مسلسل مصيبة راسي
التالي
من هو زوج بنت سعود الفيصل والسيرة الذاتية

اترك تعليقاً