صحة عامة

فوائد البقدونس في الشتاء

 

البقدونس:

نبات عشبي زراعي من فصيلة الخيميات يزرع لرائحة أوراقه ولأفاويه الطعام، ويقال له: مَعدَنُوس في تونس والجزائر والمغرب و العراق، وفي بعض الدول العربية يسمى ( كرَفِس )

يسمى المقدونس في اللغة الفرعونية “ماتت” وقد عثر عالم المصريات “جرابو” على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، واستخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعامًا خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.

وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.

 

يحتوي كل كوب من المقدونس المفروم (60غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 22
  • الدهون: 0.47
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 3.80
  • الألياف: 2
  • البروتينات: 1.78
  • الكولسترول: 0

 

فوائد البقدونس في الشتاء

منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي. -1

يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى. -2

يقوي الشعيرات الدموية ويزيد من حيوية الجسم .-3

 

أما عن ما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج). فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما، إن ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.

 

هناك ملاحظات وتحذيرات يجب الانتباه لها :

 

يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال البقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.

 

السابق
تتبيلة الكباب الضاني على الفحم
التالي
أسماء أولاد ملكية سعودية 2020