المنهاج السعودي

فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟

فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟

فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟ تعتبر درجة الحموضة من أهم المواد العلمية الكيميائية التي يتم دراستها، نظراً لتأثيرها في المواد وفي جسم الإنسان وما شابه، وتختلف درجة الحموضة من مادة إلى أخرى، حيث أن الرقم الهيدروجيني من صفر إلى أقل من 7 يكون المحلول “حمضي” أما 7 فيكون “متعادل” ولو كان أكثر من 7 حتى 14 يكون المحلول “قاعدي”.

ويبحث الطلبة عن حل سؤال فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟ حتى يتمكَّنوا من معرفة كيفية خفض الحموضة في الجسم.

درجة الحموضة pH

قبل معرفة فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟ دعونا نتعرَّف على درجة الحموضة الطبيعية، وهي المعروفة باسم “الأس الهيدروجيني” والذي يُرمز لها بالرمز “pH” وهي المقياس الذي يحدد إذا ما كان السائل أو المحلول حمضياً أم قاعدياً وتختلف درجة الحموضة من وقت إلى آخر حيث أنها تتشكَّل وتُعرَف عن طريق السلم الهيدروجيني من 0 إلى 14، فيكون المحلول حمضي إذا كان من 0 إلى أقل من 7، ويكون قاعدي إذا كان أكثر من 7 حتى 14، أما عندما يكون 7 فإنه يكون متعادل.

علل كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم

انتشر سؤال فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟ حيث يبحث الطلبة عن مستوى درجة الحموضة في الجسم وما مدى تأثير الكلية عليه، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟
  • الإجابة: تستطيع الكلية خفض مستوى درجة الحموضة عن طريف إعادة امتصاص المحاليل المنظمة، ومنها البيكربونات وآيونات الصوديوم NA+ ولأن العمليات الحيوية تتطلب أن يكون الرقم الهيدروجيني بين 6.5 إلى 7.5 فإن الكلية تحافظ على الاتزان الداخلي عن طريق المحافظة على الرقم الهيدروجيني عند هذا المستوى.

درجة حموضة المعدة الطبيعية

بعدما عرفنا حل سؤال فسر كيف تساعد الكلية على خفض مستوى درجة الحموضة في الجسم للمحافظة على مستوى الرقم الهيدروجيني للدم؟ سنتحدَّث عن المعدة ودرجة الحموضة الطبيعية داخلها حيث تكون المعدة لها درجة حموضة معينة للمحافظة على اتزانها في عملية هضم الطعام، وأي زيادة أو نقصان في الأس الهيدروجيني للمعدة يؤثر على وظائفها خاصة، حيث يشعر الإنسان حينها بالحموضة في داخلها ويضطر إلى تناول الأدوية لتقليل حدَّة الحموضة داخلها، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: درجة حموضة المعدة الطبيعية؟
  • الإجابة: من 1.5 إلى 2 درجة

درجة حموضة الليمون

يعتبر الليمون من الخضروات الحمضية ويُصنَّف من ضمن الحمضيات، نظراً لمعدل الحموضة الكبير في الليمون، لذلك يشعر الإنسان بالقشعريرة حينما يتناول عصير الليمون دون أي إضافات من الماء أو السكر، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: درجة حموضة الليمون
  • الإجابة: 2.4 درجة

الرقم الهيدروجيني للماء

يختلف الرقم الهيدروجيني للماء من مكان إلى آخر؛ لكن الرقم الهيدروجيني لماء الشرب يتراوح ما بين 6.5 إلى 8.5 درجة وذلك بحسب نسبة الأملاح أو المعادن الموجودة في الماء، وفيما يلي الرقم الهيدروجيني للماء المقطر الصافي تماماً من أي شوائب:

  • السؤال: الرقم الهيدروجيني للماء المقطر
  • الإجابة: 7 درجة هيدروجينية.

حيث أن الماء المقطر هو محلول متعادل لا حمضي ولا قاعدي.

مما لا شك فيه أن الإنسان يحتاج للمحاليل الحمضية والقاعدية في حياته؛ لكن العبث في هذه المحاليل وشربها كالعصائر الحامضة دون معرفة مدى تأثيرها على الإنسان من الممكن أن يضره ويسبب له تقرحات المعدة.

السابق
من هو هنتر بايدن ؟
التالي
هل الكمون مضر للحامل في الشهور الاولى