المنهاج السعودي

فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات

فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات، كل طالب يسعى من أجل الحصول على العلم الصحيح الذي يعطي له الجواب الصحيح للسؤال الدراسي الدائر الذي يبحث عنه الطالب، لأن الطالب بحاجة لأن يتعرف على الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الدراسي الذي يبحث عنه كثيراً فهذه النوعية من الأسئلة الدراسية يسعى لها الطالب فهي من الأسئلة ذات التأثير الكبير على الفرد الذي يسعى من خلالها للتوصل إلى الحل المثالي إلى سؤال موجود في نظرية الحركة الجزيئية الموجودة مع طلابنا في مرحلة الثاني ثانوي وفي هذا المقال سوف نقدم لكم حل سؤال فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات.

تفسير سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات

يحتوي حجم الجسيمات على غازات صغيرة الحجم بالتحديد مع الفراغات الموجودة بينهم وهي متباعدة وهذا ما جعله غير متواجد فيه قوة التنافر والتجاذب، لأن تكون حركة جسيمات الغاز مستمرة وعشوائية وتجدها تتحرك بشكل مستقيم على خط واحد حتى تتصدم بالجسيمات الأخرى أو بجدار الوعاء وهذا ما يجعل جسيمات الغاز مرنة الحركة ينتج عنها طاقة حركية تتحدد من خلال الكتلة والسرعة الخاصة بالجسيمات.

وضح سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات

كثير من الطلاب الباحثين عن الحل الصحيح لهذا السؤال الدراسي بسبب تكرار المسائل من المواطنين عن سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية في تحليل وتفسير سلوك الغاز وجاءت لأسباب كثيرة منها حركة الجسيمات حجمها وطاقتها وهنا التفسير العلمي الصحيح وراء استخدام النظرية.
بسبب أنها تتكون من جسيمات متناهية الصغر.
التصادم المرن الذي يحدث بين جزيئات الغاز وجدار والوعاء.
عدم وجود قوة تنافر وتجاذب بين جسيمات الغاز.
درجة الحرارة التي تزيد من طاقة الجسيمات.

  • إجابة السؤال: لأن جميع الغازات تتكون من جسيمات لها طاقة حركية عشوائية مستمرة تتصادم التصادم المرن كما أنها تنتج عن حركة الجسيمات طاقة حركية تحدد من عاملان الجسيم والسرعة.

ما هي نظرية الحركة الجزيئية

بعد التعرف على حل سؤال فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات جاء الأسئلة حول النظرية وهذا ما يجعلنا نعرفكم على نظرية الحركة الجزيئية للغازات، تعمل النظرية على تفسير الضغط ودرجة الحرارة وهذا بسبب أن تصادم الغاز في جدران الوعاء ونصت هذه النظرية على أربعة نقاط رئيسية في قياس الحركة الجزيئية للغازات.

  • أن جميع الغازات دقائق صغيرة لها حركة عشوائية مستمرة.
  • أغلب حجم الغاز يكون في فراغ.
  • تصادم يكون مع جدران الوعاء المرن مع ثبات في مجموع الطاقة الحركية.
  • تناسب متوسط الطاقة الحركية مع درجة حرارته تناسباً طردياً.

في الختام نكون قد انتهينا من حل سؤال فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزيئية لتفسير سلوك الغازات الذي يبحث عنه الطلاب باستمرار ضمن أسئلة الدرس.

السابق
لماذا يتعرض الراكب في العربه الدوارة لردود فعل بدنيه قويه
التالي
من الاميون الذي بعث الله فيهم رسولا

اترك تعليقاً