المنهاج السعودي

عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم يتوقع تكون

عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم يتوقع تكون، تلعب الكيمياء دور مهم وكبير في حياتنا حيث يتم استخدامها في تطبيقات عملية مختلفة، كما أن التفاعلات الكيميائية هي عبارة عن مواد يتم اجراء العمليات عليها لانتاج مواد بخصائص جديدة، وهيدروكسيد الصوديوم او ما يعرف ب”الصودا الكاويه” وعند تجربة الذوبان في الماء يتميز بدرجة كبيرة.

عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم يتوقع تكون؟ الاجابة هي/ كلوريد الصوديوم(ملح الطعام) + ماء.

ما هو حمض الهيدروكلورك

يُعتبر حمض الهيدروكلوريك على أنه أحد أنواع الأحماض القوية؛ حيث أنه يعتبر المكون الرئيسي للحمض الخاص المتواجد في المعدة؛ كما أن له استخدامات صناعيّة واسعةً جدًا، ويُنتج هذا الحمض بشكل طبيعي  في خلايا الجسم اضافة الى إمكانيّة تصنيعه من خلال إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء للعديد من التطبيقات الصناعيّة والتّجارية، أما من الناحية الكيميائية فيعتبر محلولًا مائيًّا يتكوّن من كلوريد الهيدروجين ورمزه الكيميائي هو HCL، كما يجب التّعامل معه باستخدام الإجراءات الاحتياطيّة المُناسبة نسبةً لأنّه محلولًا يتميّز بتآكله المرتفع جدًا.

الأطعمة التي تحتوي على حمض الهيدروكلوريك

يُعد هذا الحمض واحدًا من أكثر العصائر أو السوائل التي تتواجد داخل جسم الإنسان أهمية، وعند التقدم في السن يقل مستوى إنتاج هذا الحمض في الجسم؛ وبالتالي فان ذلك يؤدي إلى الإصابة بالمشاكل الهضميّة مثلا كحرقة المعدة وضعف امتصاص الغذاء اضافة الى المشاكل الصحيّة الأخرى كمشاكل الجلد وظهور حب الشباب، وفينما سوف نعرض بعض المصادر الغذائيّة التي يمكن تناولها للحصول على حمض الهيدروكلوريك وهي:

الكرفس: يُعمل الكرفس في التحفيز على إفراز الحمض؛ وبالتالي فإنه يرفع مستوياته في الجسم، فهو يحتوي أيضا على كمية جيّدة من الصوديوم اللازم لإنتاجه.

السبانخ: ان تناول السبانخ يحفز في عمليّة إنتاج حمض HCL في المعدة؛ وبالتالي  يرفع مستويات الحمض في الجسم.

عصير الليمون:  يُعادل تناول عصير الليمون مع الوجبات الغذائيّة تأثير تناول أنواع الطعام المحتوية على كمية كبيرة من الحمض، حيث إنّه يعتبر غنيًّا بفيتامين C.

الزّيتون الأسود: يُحفّز تناول الزيتون الأسود عمليّة إنتاج حمض HCL في المعدة؛ وبالتالي فإنّه يرفع مستويات الحمض في الجسم.

استخدامات حمض الهيدروكلوريك

يوصف ذلك الحمض على أنه أبسط نظام يحتوي على حمض الكلور والماء، كما أنه يتكون بصورة طبيعية في حمض المعدة في الجهاز الهضمي لعدد من الحيوانات وكذلك البشر، ويتميز بأنّه عديم اللون وذو رائحة نفاذة مميزة كيميائيا؛ ويتميز حمض الهيدروكلوريك بقدرته على فقد البروتون أو إعادته خلال التفاعلات الكيميائية المختلقة، فقد ساعدت هذه الخاصية على دخول هذا الحمض في العديد من الاستخدامات والتطبيقات التي تعتمد على المواد الكيميائية؛ فمنها ما يلي:

عامل محفز: انه يعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية المختلفة؛دون أن يحدث أي تغيير في تركيبة المواد الداخلة والناتجة من التفاعل، ويعد هذا الاستخدام من أهم استخدامات حمض الهيدروكلوريك، كما أنه يستخدم في إنتاج حمض الخليك بسبب قدرته الكبيرة على الحد من الحموضة.

مطهر: ان لحمض الهيدروكلوريد ارتفاع كبير في قتل الفيروسات والجراثيم بنسبة كبيرة، ونتيجةً لهذا يستخدم في تطهير وتعقيم الأدوات والمنتجات الطبية، خاصةً في الأدوات المستخدمة في علاج التهاب الثدي.

وسيط صيدلاني: ان الوسيطات الصيدلانية تعرف بأنها عبارة عن مواد كيميائية تضاف إلى خليط كيميائي لتتفاعل معه وبالتالي لتنتج مركب جديد، ويعتبر استخدام حمض الهيدروكلوريك كوسيط صيدلاني من أهم استخدامات حمض الهيدروكلوريك، حيث يتم استخدامه لتصنيع الأدوية المعالجة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن.

تأثير حمض الهيدركلوريك على الصحة

يعتبر حمض الهيدروكلوريك من الأحماض القوية التي يجب على الجميع الأخذ بقواعد الأمن والسلامة عند التعامل معها؛ وارتداء جميع الأدوات اللازمة والمطلوبة مثلا كالقفازات والنظارات، إذ أنه يحمل الصفة الحامضية لذلك فهو يعد حارقًا للجلد وذلك لأنّ كلوريد الهيدروجين ينفصل بشكل تام  في المحلول المائي،وعندما يتم انسكابه على اليد يبدأ الشعور بدغدغة لذلك لا بد من تجنب لمسه وغسل اليدين بالماء؛ كما أنّ حمض الهيدروكلوريك خاصة إذا كان مركزًا يعتبر مادة سامة شديدة التأكل ويطلق الأبخرة السامة لذلك فإن ملامسته الجلد والعين أو ابتلاعه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم فقد تعرفنا فيه على حمض الهيدروكلوريك؛ والأطعمة التي تحتوي عليه؛ واستخداماته؛ وتأثيره على الصحة؛ كما قمنا أيضا على حل اجابة السؤال

السابق
يسمى كلوريد البوتاسيوم في المحلول عند إذابة كمية قليلة منه في لترمن الماء
التالي
عندما يزاح الضوء نحو الأحمر فإن