المنهاج السعودي

عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة

عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة، ان هذا السؤال يعتبر من أسئلة الفصل الدراسي الأول للصف الثالث ،ويعد سؤال متكرر لوجوده الدائم في مواقع البحث على الأسئلة الصعبة، ويعتبر من اسئلة العلوم، وهي مادة هامة حيث أنها تتضمن موضوعات علمية، والموضوعات التي تتعلق بالحياة، وتفاصيلها، فهي تشمل موضوع علم الذرة ، وقد علمنا ان الذرة تتركب من  بروتونات ونيوترونات والكترونات، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الاجابة الصحيحة على هذا السؤال وكل ما يتعلق به.

عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة؟ الاجابة الصحيحة: التحليل الشعاعي.

التحليل الشعاعي هو

ويعتبر هو فرع من فروع علم الرياضيات الذي يهتم بعمليات التحليل المختلفة للمتجهات ولفضاء الجداء الداخلي لبعدين أو أكثر (بعض النتائج التي تنتج من الجداء الخارجي من الممكن أن تطبق فقط في الفضاء الثلاثي الأبعاد، حيث ان هذا   الفرع يتكون من خلال عدد من الصيغ الرياضية وطرق لحل المسائل ويعتبر فرع مهم جدا في الهندسة والفيزياء، خصوصا بوصف مجال الجاذبية والمجال الكهرومغناطيسي و جريان الموائع، وان اصل علم التحليل الاتجاهي يعود إلى تحليل الرموز الرباعية الذي تمت صياغته من قبل العالم والمهندس الأمريكي ويلارد غيبس والمهندس البريطاني أوليفر هيفي سايد.

حيث ان حساب المتجهات يرتبط  بالحقول القياسية والتي تربط الكمية القياسية بكل نقطة في الفضاء، والحقل المتجهي الذي يربط كل متجه إلى كل نقطة في الفضاء. مثال على ذلك إن حرارة قيمة الضغط الهواء على سطح الأرض يختلف من نقطة لأخرى لذلك يعبر عنها بكمية قياسية، أما تدفق الهواء والتيارات الهوائية هي عبارة عن قيمة متجهه في المجال الاتجاهي، فبذلك نربط متجه السرعة بكل نقطة من الفضاء المدروس.

يوجد بعض أنوية العناصر تكون غير مستقرة فبالتالي انها تسعى لتكون مستقرة لكن من خلال تحللها والتخلص من جزء من مكوناتها، ويعتبر هذا التحلل التلقائي مرهون بكون أن الطاقة الكلية للنظام النهائي (النواة الجديدة ) أقل من الطاقة الكلية للنظام الابتدائي (النواة الاصلية) وحين يتوفر هذا الامر تكون هناك احتمالية حدوث لهذا التحلل وكلما كان الفرق بين طاقتي النظامين (الابتدائي والجديد) كبيراً كلما كانت هناك احتمالية أكبر لحدوث هذا التحول التلقائي للنواة.

نشاط الانحلال الشعاعي

تعتمد جميع أنماط الانحلال الاشعاعي في تحللها على عامل الزمن . ولدراسة هذه المسألة يجب علينا التعرف على المصطلحات التالية :
تسمى النواة قبل التحلل بـ النواة الام ( parent).
تسمى النواة بعد التحلل بـ النواة الوليدة ( deugter).
تسمى أي من مكونات النواة (بروتون أو نيترون) بـ النوية (nuclei).
عندما تكون النواة الوليدة غير مستقرة فإنها تتحلل ايضاً وسمى هذا النوع من النظام الذي يحوي عدة اجيال من الانوية     الوليدة الغير مستقرة ب(سلسلة الانحلال الاشعاعي).

ويمكننا القول ان ظاهرة الانحلال الاشعاعي هي ظاهرة ذات طبيعة احصائية ولذا فإنه من المستحيل تحديد زمن حدوث انحلال لنوية معينة أثناء عملية التفكك الاشعاعي لان العملية تعتمد على الاحتمالات.

ختاما لمقالنا نتمنى أن تكونوا قد عرفتم اجابة السؤال عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة الا وهو التحليل الشعاعي، وتعرفنا كل ما يدور حول هذا الموضوع.

السابق
ما هو اسم قبيلة النبي عليه الصلاة والسلام
التالي
الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع مادة مكونة من نوع واحد من الذرات تسمى