رمضان

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة

علامات ليلة القدر الصحيحة

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة، تعتبر ليلة القدر من الليالي المهمة التي يعتز بها المسلمين والذين يتهيؤون من أجل استقبال هذه الليلة المميزة والتي تتكرر مع كل عام هجري تحديدا في شهر رمضان المبارك، فهي تعتبر أحد ليالي العشر الأواخر التي تكون في شهر رمضان، هذا وقد جاء ذكر ليلة القدر في القرآن الكريم وقد تم ذكرها في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك فهي ذات قداسة وأهمية كبيرة، كما أن لها خصوصية كبيرة عند المسلمين، وقد كرم الله هذه الليلة حيث أنزل الله القرآن الكريم في هذه الليلة، والتي فيها فضل كبير وعظيم وجاء ذلك ذلك في سورة القدر.

علامات ليلة القدر الصحيحة

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة،  تعتبر ليلة القدر من الليالي التي لها شأن كبير وخاصة عند المسلمين ، فهي ليلة القدر التي تعد من الليال المباركة التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر لما فيها من فضل وما لها من قيمة عند الله وما لها من بركات وفضائل كثيرة، وقد جاء ذكر ذلك في كتاب الله عز وجل تحديدا في سورة القدر “إنا أنزلنه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر” والذى أكد لكافة المسلمين وجعلهم يؤمنون حقا أن القراًن الكريم قد أنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم تحديدا في هذه الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر الصحيحة
علامات ليلة القدر الصحيحة

ما هي علامات ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة، هناك العديد من العلامات ليلة القدر الصحيحة، حيث هناك العديد من العلامات المميزة التي تعتبر أساسية وكذلك يتم ذلك من خلال الدلالة على ليلة القدر والتي جاءت على حسب النصوص الدينية واحتواءها على الأحاديث الشريفة والتي سوف نقوم  اليوم لأجل تكوين فكرة مركزة عن العلامات التي تميز ليلة القدر عن سائر الليالي العادية وأولها.

  • هي ليلة فردية تأتى بيوم فردي في أحد الأيام العشر الأخيرة التي تكون في شهر رمضان ويرجع ذلك إلى قول رسول الله عليه الصلاة والسلام “إنِّي كُنْتُ أُجاوِرُ هذه العَشْرَ ثمَّ بدا لي أنْ أُجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخرَ ومَن كان اعتكَف معي فليلبَثْ في معتكَفِه وقد أُريتُ هذه اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وِتْرٍ وقد رأَيْتُني أسجُدُ في ماءٍ وطينٍ”
  • الدليل الثاني من الدلائل على ليلة القدر أنها ليلة تكون في جو هادئ بحيث لا تكون هذه الليلة حارًا ولا تكون باردة ولا صقيع فهي ليلة يكون فيها الجو معتدل وهذا استنادًا لما قاله الرسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ”.
  • كذلك أن الشمس تكون في ليلة القدر تسطع بارده وهي ليست حامية بحيث تكون ناصعة البياض لا يوجد لها أشعه وهذا ما أكد ذلك رسول الله بقوله “هي ليلةُ صبيحةُ سبعٍ وعشرين . وأمارتُها أن تطلعَ الشمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها”.
  • أيضا ليلة لا يهب بها أي رياح عتية ولا يسطع فيها أي نجوم ولا يكون فيها رياح ولا حتى سحاب وجاء ذلك في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليلَةُ القَدْرِ لَيْلَةٌ بَلْجَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، ولا يُرْمَى فيها بنَجْمٍ ، ومِنْ علامةِ يومِها تَطلُعُ الشمْسُ لا شُعاعَ لَهَا”.
  • كما أنها من الليالي التي يكون فيها الهدوء وتملأ الطمأنينة والراحة قلب المسلم ويجد أن صدره منشرحًا فهي من أكثر الليالي المباركة التي جاء بها الله عز وجل والتي أنعم علينا بها.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة، لقد تعددت الأفكار والآراء حول هذا الأمر فهناك الكثير من الأحاديث والأقاويل بشأن تسمية ليلة القدر بهذا الاسم  وسوف نعرضها التي تقدم جميعًا في هذه الفقرة التي نعرض فيها السبب من وراء تسمية ليلة القدر بهذا الاسم:

  • ان كلمة القدر تعني الشرف الرفيع أو تعنى ارتفاع الشأن والمقام كما يقال أنها سميت بهذا الاسم تقديرًا لقيمتها ولفرعة شأنها عند الله سبحانه وتعالى.
  • كما يقال أيضا أنها سميت بهذا الاسم كونها قدر أن ينزل فيها كتاب الله تعالى في هذه الليلة وقد كان أفضل قدر على الإسلام.
  • يوجد هناك رأى اًخر قد أرجع هذا الأمر لأنها ليله مهمة كثيرا وذات أهمية وقدر كبير من الدعاء والتقرب إلى الله وأتت بهذا الاسم تقديرًا للأعمال تقوم برفعه إلى الله وتقديرًا لأهميتها الكبيرة للمسلم.
  • كذلك كما يقال أنها أتت بهذا الاسم لأنها يعمل على تقدير أعمال المسلمون جميعًا والأرزاق التي تكون عند الله عز وجل.

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة، توجد العديد من الأعمال الصالحة المميزة التي تساهم بشكل فعال في نشر الدين الإسلامي والتي لها العديد من الامتيازات التي تساهم في نشر الخير والسلام في الأرض، ولا يكون ذلك إلا من خلال التوحد والعمل معا من أجل إحلال السلام، من خلال ما أنزل الله بالعمل وتعاليم الدين الحنيف التي تقود المؤمن إلى سراط الحق المستقيم.

السابق
الطعام الذي كان يفضله صلى الله عليه وسلم
التالي
كيفية صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان في البيت

اترك تعليقاً