التخطي إلى المحتوى

علاج الاسهال للاطفال بالاعشاب والطب البديل، الأطفال في بداية حياتهم يواجهون العديد من المشاكل والأمراض الطفيفة التي تلاحظ لديهما ما بين عمر ثلاثة أشهر إلى 4 سنوات وتعد هذه الأمراض خفيفة لا يمكن أن لا تجد عند الأطفال بسبب أنه الجهاز الهضمي لديهم يكون غير فعال بشكل كبير مما يؤدي لهم لظهور علامات عليهم ومنها الإمساك والإسهال، حيث أن كثير من النساء التي تواجه هذه المشكلة وتخاف بأن يكون هناك مشكلة لديهم لذلك تجدها تبحث على علاجات من أجل معالجة طفلها ولكن في الحقيقة هذه الإسهال طبيعي  ويحدث عند كل طفل ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم علاج الاسهال للاطفال بالاعشاب والطب البديل.

ما هو الإسهال ” diarrhea”

الإسهال هو مفهوم يطلق على خروج البراز السائل من الجسم بشكل متكرر عند الشخص ويحدث هذا بسبب وجود نظام غذائي غير متوازن عند الطفل يؤدي إلى تكرار العملية لديه كل فترة لا تتجاوز الشعرة ساعات وهذا يعتبر مشكلة عند الأمهات التي ترى بأنه يوجد خطأ عند طفلها، لكن الشكل الطبيعي والمعروف بأن الإسهال هي حالة عادية تظهر عند الأطفال بسبب عوامل كثيرة تؤثر على جهازه الهضمي الضعيف ومن هذه الأسباب هي نوعية الغذاء.

وفي الشائع عند الأطفال بأن هذه ظاهرة طبيعية تنتشر بينهم في بداية عمره ومع الوقت ومرور الأيام والسنين تبدأ هذه الحالة بالتلاشي دون الشعور بها بسبب نشاط الجهاز الهضمي عند الطفل مع النضوج.


أسباب علمية وطبية للإسهال عند الأطفال

مع تناول العلم الطبي لحالة الإسهال قد توصول بأن الطفل التي يسهل يكون ناتج عن وجود بكتيريا معدي في الجهاز الهضمي تؤثر عليه وتجعل المعدة غير قادرة على هضم الطعام التي يتناوله ومن أهم الأسباب الدافعة للإسهال عند الطفل:

  • دخول الأجسام الغريبة إلى جسم الطفل مثل البكتيريا والفيروسات التي تكون ناتج عن الغذاء الذي يتناوله يسبب التهاب في المعدة مما يسبب له اسهال شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  • في فترة الطفولة ومع وجود أمراض كثيرة مثل السعال وارتفاع درجات الحرارة يلجأ إلى إعطاء الطفل مضاد حيوي وهو واحد من الأجسام التي لا يتفاعل معها أجسام الأطفال ويسبب لهم إسهال.
  • وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تكون سببا في أن يقوم بالإسهال وهي وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

كيفية علاج الإسهال

كثير من النساء التي تلجأ إلى مجموعة من المهام البيتية التي تقوم بتخفيض نسبة الإسهال ومنها إطعام الطفل أغذية جافة ومحاولة منعه من تناول الأغذية الرطبة ظنا منهم بأن هذا هو الحل الأمثل للقضاء على الإسهال ولكن لا يعملون بأن هذا السلوك خاطئ وقد يسبب مشكلة له في الجهاز الهضمي للطفل ولكن الحلول الطبية البديلة كان لها رأي آخر من أجل علاج الإسهال عند الطفل ومن أهم هذه الحلول كالتالي:

  • الزنجبيل ” Ginger “: يعمل الزنجبيل على تنشيط الجهاز الهضمي وقتل الميكروبات والفيروسات المتواجدة داخل المعدة.
  • الحلبة ” ring “:تعد الحلبة واحد من أهم الأعشاب الطبية التي يوجد فيها فائدة كبيرة في جسم الأطفال حينما يشرب الطفل منها تقوم بتجفيف ويمكن ذلك من خلال وضع حبوب الحلبة في الطعام الخاص به.
  • خل التفاح ” Apple cider vinegar “: وضع معلقة من الخل الطبيعي مع كأس من الماء أو ما عصير يحبه الطفل فهول ا يظهر طعمه بشكل كبير.
  • كثير من الناس التي تظن بان الموز يسبب الإسهال ولكن في الحقيقة هو واحد من أهم العلاجات الخاصة بالإسهال بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يحسن من مناعة الجهاز الهضمي.
  • البطاطا الحلوة” السكرية” Sweet sweet potato: مادة غذائية مهمة للجسم وتحتوى على العديد من القيم الغذائية ومن الفيتامينات.
  • البابونج ” Chamomile”: هو عبارة عن زهرة عشبية مهمة تعمل على تنشيط المعدة بجانب أنها تقضي على البكتيريا المتواجدة في الجسم.
  • عسل النحل الطبيعي” Bee’s honey” : تناول معلقة من العسل مع كوب صغير من الماء الدافئ وعصير ليمون بمقدار معلقة واحدة.
  • الرمان ” pomegranate”: يعد عصير الرمان الطبيعي من أهم السوائل التي تعمل على معالجة الالتهابات إلى جانب وجود عنصرين مهمين للجسم وهم الفيتامينات والحديد المقوي للجسم.

 

وفي الأخير نحب أن ننصح الأمهات بأن لا تخاف على أطفالهم من الإسهال فهو حالة طبيعية سائدة عند فئتهم ولكن من الواجب عليكم أن تهتموا بصحة الطفل ومحاولة إبعاده عن الأغذية الملوثة والتي لا تقدر الفائدة لجسم الطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *