عبارات

عبارات رثاء مؤثرة جدا

عبارات رثاء مؤثرة جدا

عبارات رثاء مؤثرة جدا، الرثاء هو ذكر الميت وذكر ما فيه من محاسن وصفات حميدة واخلاقة حسنة وطيبة، ووصف الحال والألم الذي يعيشه الشخص بعد الفراق وفقدانه للأحبة، وما يحمله من مشاعر ألم وحزن، ومنبع الرثاء هو القلب وفي الرثاء تخليد للميت وإبقاء لذكراه، ولكي يخفف الإنسان على قلبه من الحزن والألم والاشتياق فإنه يقوم بالدعاء له، ورثاءه بكلمات من الحب والذكر الطيب، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نقدم لكم مجموعة من عبارات رثاء مؤثرة جدا.

عبارات رثاء مؤثرة

الحياة الدنيا هي دار ممر وليست دار بقاء، تنتهي بانتهاء أجل الشخص، ويذهب للحساب عند الله تعالى إما إلى جنة الخلد والنعيم، وإما إلى جنهم وعذابها والعياذ بالله، فالأعمال والأقوال التي كان يعمل بها في الحياة الدنيا هي من تقرر مصيره، وهنا نقدم مجموعة من عبارات رثاء للأشخاص الذين رحلوا عن الحياة الدنيا:

  • إذَا أَغْلَقَ الْحَبِيب جَمِيعِ الْأَبْوَابِ فِي وَجْهِك معلناً بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّحِيل ، وَلَمْ يُعِدْ هُنَاك أَمَل وَلَا رَجَاء بِالْبَقَاء ، وَأَلْقَى بِمِفْتَاح حُبِّك
  • فِي بَحْرِ مِنْ النِّسْيَانِ ، أَمْسَك قَلْبِك بِيَدِك وَلَا تَحْزَن وَلَا تَبْكِي فَعِزُّه نَفْسِك أَهَمُّ مِنْ جُرْحِك الَّذِي يُنْزَف دُونَ تَوَقُّفٍ .
  • صَعُب أَن نتظاهر بالتجاهل ، وَالْقَلْب يُنْزَف ألمًا ووجعًا ، نُحَاوِل إخْفَاء دُموعُنا الَّتِي تَكَادُ أَنْ تنهمر ألماً عَلَى رَحِيلٍ الْأَحِبَّة .

عبارة مؤثرة عن فقدان عزيز

الموت حق على كل شخص في هذه الحياة، وهو النهاية لكل من فيها، فكل شخص أجل معين إذا جاء لا يستقدم ساعة ولا يأخرها، وفقدان شخص عزيز هي من الاختبارات الصعبة والتي يبقى أثرها في قلوب الكثير، وهنا عبارات مؤثرة عن فقدان عزيز:

  • اِشْتَاق لِأَيَّام كَانَت تَجْمَعُنَا ، ولمقعد دِرَاسَة كَان يُحَمِّلْنَا سَوِيًّا ، اِشْتَاق لَكُرِه كَانَتْ تَجْرِي بَيْنَ قدمينا تَارَة عِنْدِي وَتَارَة عِنْدَك ، اِشْتَاق لضمك ولشمك ، اِشْتَاق لحديثي مَعَك ، أَسْخَط عَلَى هَذَا الْقَبْرِ الَّذِي يضمك وَأَنَا لَا أَسْتَطِيعُ فَعَلَ ذَلِكَ .
  • بَعْد رحيلك يَا رَفِيقِي لَمْ أَجِدْ مَنْ النَّاسِ مَنْ أرافقه سِوَاك ، أتمني إنَّ التَّقِيَّ بِكَ عَمَّا قَرِيبٌ يَوْمٌ يُجْمَعُ اللَّهُ الْمُتَحَابِّين فِيهِ تَحْتَ ظِلِّ عَرْشِهِ الْكَرِيم يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّ عَرْشِهِ .
  • أَصْعَب أَنْوَاع الْقُبُل هِيَ الَّتِي تَضَعهَا عَلَى جَبِين عَزِيزٌ عَلَيْكَ قَبْلَ أَنْ تَوَارِيه التُّرَاب ، وَأَصْعُب أَنْوَاع الأحْضَان هُوَ ذَلِكَ الحِضْن الْأَخِيرِ الَّذِي يَجْمَعُ بَيْنَ جسدين لَكِنَّ فِيهِمَا رَوَّحَ وَاحِدَةً .

كلمات رثاء للميت

يُغيب الموت الأحبة بين فينة وآخرى، فالموت يعني الفراق الأبدي الذي لا رجعة فيه، ويترك شريط من الذكريات الجميلة والسعيدة التي يتزكرها الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة، ويدعوا للميت ويقدموا كلمات الرثاء والحزن على فراقه:

  • لَوْ كَانَ الْمَوْتُ يَصْنَع شيئاً لِوَقْف مَدّ الْحَيَاة ، وَلَكِنَّه قُوَّة ضَئِيلَة حسيرة بِجَانِب قُوَى الْحَيَاة الزَّاخِرَة الطافرة الغامرة ، مِنْ قُوَّةِ اللَّهُ الحَيُّ تنبثق الْحَيَاة وتنداح .
  • يَجِبُ أَنْ لَا نَبْكِي عَلَى أصدقائنا ، إنَّهَا رَحْمَةٌ أَنْ نفقدهم بِالْمَوْتِ وَلَا نفقدهم وَهُمْ أَحْيَاءٌ .
  • الشَّهَامَة مُوَاصَلَة الْوُقُوف بِجَانِبِهَا حَتَّى بَعْدَ الْفِرَاق . .

كلمات حزينة عن الموت والفقد

يترك الموت ألماً في قلوب الأحبة ولا يمكن أن يذهب أو يختفي مع مرور الزمن، فالموت لا يفرق بين كبير أو صغير، ولا يعرف اشتياق أو تعلق، فكل شخص إذا ذهب لا يعود مرة اخرى، ويعبر البعض عن هذا الفراق بكلمات ورثاء حزين:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ كَانَ وُجُودُهُ جُنَّةٌ و رَائِحَتُه حَيَاة و وَتَقْبِيل رَأْسَه أَمَانًا اللَّهُمّ وَارْحَم أَمْوَاتِ الْمُسْلِمِينَ .
  • أَرَاهُم يَا أُبَيّ يَكْتُبُون عَنْ آبَائِهِمْ لِأَنَّهُم سعيدون بقربهم وَأَنَا ي أَبِي سعادتي رَحَلْت مُنْذ أَن رَحَلْت رَحِمَك اللَّهُ بِقَدْرِ شَوْقِي لَك وَأَدَام اللَّه أَعْمَار آبَائِهِم .
  • برحيلك مَالَت الْأَغْصَان وَنَقَصَت الْفَرْحَة وذبلت أَجْمَل أشيائي كَيْف لِكُلّ شَيّ أَن يَكْتَمِل وفقيد قَلْبِي الْمُكَمِّل لِي رَحَل .

عبارات رثاء مؤثرة جدا عن الموت

لعل أصعب شيء يعيش الإنسان هو موت شخص عزيز وقريب من قلبه، ويترك ندبة لا يمكن الشفاء منها، وكما ويترك شوق لا ينتهي، وشعور بالوحدة والألم الكبير لفراقه ومغادرته للحياة الدنيا، ومن عبارات الرثاء المؤثرة جدا عن الموت:

  • كفوفه الَّتِي كَانَتْ تَمْتَدّ لِلسَّمَاء وَتَطْلُب لِي السَّعَادَة افتقدها
  • لَا أَحَدَ يُفْهَمَ مَعْنَى الْوَدَاع إلَّا مِنْ جَرَّبَ كَلِمَة عَظَّمَ اللَّهُ أَجْرَكَ اللَّهُمَّ ارْحَمْ فقيدي واعفُ عَنْه وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ .
  • شَيّ يُوجَع ﺇﻧﻚ تَمَثَّل اﻧﻚ قَوِيٌّ ﻭﺇنك مُتَحَمِّلٌ ﻛﻞ اللَّيّ ﻳﺼﻴﺮ وَتَضْحَك بِـ أَعْلَى صَوْت وَأَنْتَ مِنْ جَوّا كُلِّ شَيْءٍ فِيك مَيِّتٍ مِنْ الْأَلَمِ .

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على عبارات رثاء مؤثرة جدا، والتي يمكن التعبير بها عما في القلب من مشاعر حزن وألم على فراق الأحبة.

السابق
منصة التطوير المهني التعليمي الإلكتروني تسجيل الدخول
التالي
طريقة عمل الحنيذ في قدر الضغط كاملة

اترك تعليقاً