الوطن العربي

عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم مما أثر على استقرارها وكان ذلك في القرن

عانت الدولة العباسية من انفصال عدد من الأقاليم مما أثر على استقرارها وكان ذلك في القرن، كل دولة سواء كانت في العصر القديم او العصر الحديث عانت من حروب وانقسامات وتسلط من قبل الدول الاكثر قوة منها دول تدمرت بالكامل ومنها دول احيت بالكامل ومنها دول اختفى وجودها عن سطح الارض وتمت الاطاحة بكثير من الانظمة التي كانت سائدة في الزمن القديم حيث كانت الدولة العباسية من ضمن الدول التي احتلت بعض المدن واسباب انهيارها سوف نتحدث في مقالنا هذا عن كل ما يخص الدولة العباسية.

الدولة العباسية

يعد هذا الاسم هو ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، ويعد ايضا من ثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. حيث انه استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من امامهم ويستخلوا بالخلافة، وقضوا على تلك السلالة الحاكمة وطردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبه ابناءها ولم ينج منهم إلا من هرب إلى مدينة الأندلس، ومن ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، فقد استولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث أسس الدولة العباسية رجالٌ من سلالة العباس بن عبد المطلب هو أصغر أعمام الرسول صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله، حيث ان العباسيون اعتمدوا في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زيادة كيان الدولة الأموية و نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح الثورة التي قاموا بها، من مدينة دمشق إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، حيث أصبحت من أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، ونقل المعتصم عاصمة الدولة من بغداد إلى سامراء التي اطلق عليها) سر من رأى) ثم بعد ذلك أعيدت إلى بغداد بعد أربعين سنة. عرفت الدولة العباسية عصرها الذهبي خلال عهدي هارون الرشيد وابنه المأمون، إذ نشطت الحركة العلمية وازدهرت بترجمة كتب العلوم الإغريقية والهندية والفهلوية إلى اللغة العربية على يد السريان والفرس والروم من أهالي الدولة العباسية، وعمل المسلمون على تطوير تلك العلوم حيث قاموا بابتكار عدة اختراعات مفيدة، كما انها ازدهرت الفلسفة الإسلامية واكتمل تدوين المذاهب الفقهية الكبرى: الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية عند أهل السنة.

اسباب انهيار الدولة العباسية

تنوعت اسباب التي ادت الى انهيار الدولة العباسية، سوف نتحدث على العوامل التي ادت الى سقوطها ومن هذه العوامل :

  • دخول عناصر جديدة غير عربية وتزايد نفوذها: في البداية قامت الدولة العباسية بمساعدة الفرس، لذا تم تقليدهم مناصب عليا، حتى انهم أصبحوا ينازعوا الخلفاء، ويتحدونهم ويقومون بنقل الخلافة لمركز خرسان، فقد وقف خلفاء الفترة الأولى لهم بالمرصاد وأوقفوهم، حتى جاء دور الأتراك الذين توغلوا في السلطة وتدخلوا في شؤون الخلفاء، حيث بعدها اصبحوا قادرين على محاربتهم .
  • تعدد ولايات العهد: ظهر هذا بما فعل هارون الرشيد مع أبنائه ، حيث قام بتولية العهد لأكثر من واحد، وقد أدت إلى حدوث الحروب، والفتن بين الأبناء، وقد كان ذلك من أسوأ الآثار على ضعف الدولة العباسي.
  • اتساع رقعة الدولة: بعد انتهى عصر الامويون جاء عصر العباسيين الذين ورثوا هذه المساحة العظيمة الذي امتدت من الصين الى المحيط الاطلسي .
  • النزاعات بين الخلافات الاسلامية: بعد صراع الخلافة العباسية مع الخلافة الاموية في الاندلس وايضا الخلافات العبيدية الموجودة في شمال افريقيا لانهيار وضعف الخلافة العباسية.
  • انفصال بعد الولايات: نتيجة ضعف الخلفاء وعظم حجمها ومساحة الدولة ظهرت نزاعات انفصالية في الدولة العباسية.
  • ضعف الخلفاء وظهور الزنادقة: اتجاه الخلفاء وابنائهم الى طريق السوء والشر وتركوا الامور للعناصر الغير عربية وايضا ظهور طوائف معتزلة والرواندية، والخرمية.
  • انهاك خزينة الدولة: تم انهاك الخزية من خلال النزاعات والحروب الزائدة والخلافات مع الدول المجاورة .
  • نهاية الخلافة العباسية: انتهت بعد اجتياح التتار بقيادة هولاكو بغداد وقتل الخليفة المستعصم بالله عام 656م .

حيث ينتسب العباسيون للعباس بن عبد المطلب من بني هاشم، عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قسّم المؤرخون حكم العباسيين إلى فترتين ظهرت فيها الدولة العباسية ما بين القوة والضعف.

السابق
معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ؟
التالي
يتم اغلاق الثغرات الأمنية في البرامج من خلال