السعودية

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، قانون العمل حفظ للعامل او الموظف مبلغ مالي محدد يأخذ الفرد عند انتهاء فترة عمله وهذه يتم حسب قوانين العمل السائدة في مختلف القطاعات وتختلف طريقة حساب نهاية الخدمة من قطاع لآخر، حيث أن هذه المبلغ يحدد بأسس وقوانين تحده وزارة العمل المختصة بهذه المسؤولية من أجل تحديد المبلغ المالي الذي يتقاضاه العامل، كما أن كل دولة لها قوانين عمل تختلف عن الأخرى وهذا بسبب أن كل دولة تعتمد عدة معايير وتشريعات محددة من أجل المبلغ المحدد لنهاية الخدمة.

تعريف مكافأة نهاية الخدمة

كل موظف له حقوق يجب أن يأخذه نهاية عمله في الشركة أو المؤسسة وهذا عند انتهاء فترة تواجده داخل المؤسسة بناء على معايير الدولة تقدير لجهوده وفترة عمله الممتدة داخل الشركة، حيث أن تعريفها يعني المبلغ المالي التي يتم تحديده عند نهاية خدمته بناء على آخر راتب كان يتقاضاه الموظف بعمله وتقوم على أسس نظام العمل داخل الدولة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة والمتطورة التي تعتمد على أسس ومعايير محددة تلزم كل شركة أو مؤسسة باتباع القوانين والتشريعات السائدة بقانون العمل داخل المملكة العربية السعودية.

  • المبلغ أو المكافأة التي يتقاضاه الموظف يكون 50% من المرتب الأساسي التي كان يأخذه الموظف.
  • في حالة قدم العامل استقالته بعد سنتين يقوم بأخذ نهاية الخدمة ودون ذلك لا يمكنه أخذ المكافأة.
  • في حالة كانت فترة عمله ما بين 2 إلى 5 سنوات تكون نهاية الخدمة نسبتها الثلث بناء على عدد سنين العمل.
  • في حالة كانت فترة عمله ما بين 5 إلى 10 سنوات تكون نهاية الخدمة كاملة من خلال نسبة أخذ 50% من الراتب.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

تقوم المملكة العربية السعودية بحساب مبلغ نهاية الخدمة في نظام العمل بناء على عدة معايير لقياس المبلغ التي يجب ان يأخذه الموظف، وتكون طريقة الحساب مبنية على عدة معايير يجب أن تنطبق على الشخص من أجل تناول نهاية الخدمة الخاصة به في المؤسسة، معيارين يهتم بها وزارة العمل في تحديد مبلغ نهاية الخدمة الخاصة بالموظف.

  • الأجر: هو أنه تحسب المكافأة بناء على آخر راتب لدى الموظف.
  • المدة الزمنية: معيار أساسي من أجل حساب مبلغ الاستحقاق النهائي.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

قانون العمل السعودي يعتمد على عدة فرضيات ومعايير محددة من اجل تحديد راتب الاستحقاق النهائب عند انتهاء خدمته داخل المؤسسة التي يعمل بها، وهذه قائم على قانون العمل التي يحدد المبلغ الصحيح التي يمكن للفرد أن يأخذه من المؤسسة عند نهاية خدمته.

  • أن تجاوز 5 سنوات يأذخ المكافأة كاملة أما إذا سنتين إلى خمسة سنوات يأخذ الثلث.
  • إذا كانت مدة عمله تجاوزت 15 سنة يكون راتب شهري كامل على السنة الواحدة.
  • إذا كانت مدة الخدمة ما بين 1 إلى 5 سنوات تكون المكافأة نص الراتب.
  • إذا كانت مدة خدمته في العمل ما بين 5 إلى 10 سنوات يكون المبلغ 50% من الراتب على كل سنة وشهر لكل سنته المقبلة.
  • إذا زادت مدة الخدمة أكثر من عشرة سنوات يكون نسبة المكافأة 50% من الراتب الأساسي إلى جانب راتب شهر عن السنوات 5 الأولى.

هذه نهاية مقالنا عن المكافأة التي يستحقها العامل في نهاية خدمته وهذه المكافأة تكون مبينة على المعايير السابقة والشروط السائدة في قانون العمل السعودي.

السابق
كيف استخدم حاسبة الحمل
التالي
شروط تجديد اقامة التابعين الموجودين خارج المملكة