المنهاج السعودي

طبق لماذا تكون عناصر المجموعة 18 غير قادرة على التفاعل نسبيا في حين تعد عناصر المجموعة 17 شديدة التفاعل

طبق لماذا تكون عناصر المجموعة 18 غير قادرة على التفاعل نسبيا في حين تعد عناصر المجموعة 17 شديدة التفاعل، قام الخبراء والمختصين في تلك العلوم من تقديم كافة العناصر الاساسية والمتفاعلة من المواد المختلفة، حيث أنها شكلت أهمية كبيرة على مختلفة الوسائل التعليمية، حيث انهم أظهروا من خلالها العديد من النتائج المهمة والتي توضح طبيعة عمل تلك الاشياء، كما أنها أضيفت الى الكتب العلمية والدراسية بهدف التعرف عليها وعلى المعاني التي تتضمنها، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على عناصر المجموعة.

تعريف عناصر المجموعة

هي عبارة عن أي من العناصر الكيميائية والتي تنتمي إلى الكتل s و p الموجودة في الجدول الدوري، حيث ان عناصر المجموعة s هي المجموعة 1) المعادن القلوية(  والمجموعة2 (معادن الأرض القلوية( ، اما بالنسبة لعناصر كتلة p الا وهي مجموعات 13-18 (المعادن الأساسية ، metalloids ، nonmetals ، halogens ، والغازات النبيلة). وبالعادة يكون لعناصر كتلة عادةs  حالة أكسدة واحدة (+1 للمجموعة 1 و +2 للمجموعة 2).

فقد يكون لعناصر كتلة p أكثر من حالة أكسدة ، ولكن عندما يحدث ذلك ، يتم فصل حالات الأكسدة الأكثر شيوعًا عن طريق وحدتين، حيث ان  الأمثلة الخاصة تتضمن لعناصر المجموعة الرئيسية الهيليوم والليثيوم والبورون والكربون والنيتروجين والأكسجين والفلور والنيون.

العناصر الغير متواجدة في المجموعة الرئيسية

تقليديا ، لم تعتبر عناصر الكتلة (د) لتكون عناصر المجموعة الرئيسية، وبمعنى اخر، فإن المعادن الانتقالية في منتصف الجدول الدوري واللانثانيدات والأكتينيدات المتواجدة تحت الجسم الرئيسي للجدول ليست عناصر المجموعة الرئيسية، حيث ان بعض العلماء لا يشمل الهيدروجين كعنصر رئيسي في المجموعة، وبعض العلماء يعتقدون أن الزنك والكادميوم والزئبق يجب أن يُدرج كعناصر المجموعة الرئيسية، وهناك آخرون يعتقدون أن عناصر المجموعة 3 يجب إضافتها إلى المجموعة، ويمكن إجراء الحجج بما في ذلك اللانثينيدات والأكتينيدات ، استناداً إلى حالات الأكسدة الخاصة بها.

لماذا تكون عناصر المجموعة 18 غير قادرة على التفاعل نسبيا في حين تعد عناصر المجموعة 17 شديدة التفاعل؟

الاجابة الصحيحة:

ان عناصر المجموعة 18ترعف بالغازات النبيلة، كما انه يوجد لها مستويات طاقة خارجية ممتلئة بالإلكترونات ولا تشكل أيونات بسهولة.

أما بالنسبة لعناصر المجموعة 17فهي شديدة التفاعل لأن ذرة كل عنصر فيها تحتاج إلى اكتساب إلكترون واحد لتصل إلى حالة الثمانية.

ختاما لمقلنا هذا الذي قمنا فيه بالتعرف على العناصر الرئيسية والعناصر الغير متواجدة في العناصر الرئيسية، وقمنا بالاجابة على السؤال لماذا تكون عناصر المجموعة 18 غير قادرة على التفاعل نسبيا في حين تعد عناصر المجموعة 17 شديدة التفاعل.

السابق
صف سببين لوجود قوة تجاذب في الرابظة الكيميائية
التالي
متى تأسست شركة هانكوك