في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس - موسوعة نت


في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

بواسطة: - آخر تحديث:
طبقات الغلاف الجوي


في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس، تعتبر طبقات الغلاف الجوي واختلافاتها التي تعتمد على طبيعة تغيرات الطقس هي من ضمن الخصائص الفيزيائية والكيميائية والجغرافية التي تعتمد عليها كوكب الأرض بشكل أساسي وترتبط أيضا بعلم الفضاء، وتعتمد معها طبقات الغلاف الجوي ضمن تشكل الطقس وعناصره المختلفة، ويعتبر هو غلاف وهمي غير مرئي من ضمن مزيج الغازات المختلفة، والتي مثل الأكسجين والنيتروجين، وهي تتكون في الهواء ما نسيته 99%، وتعتمد بشكل أساسي على طبيعة عمل الدرع الواقي لسكان كوكب الأرض، وذلك يعتمد على ما هو موجود مع خطورة الأشعة الشمسية، وهي تتكون مع طبقات التركيز التي تكون بالترتيب من الأقرب للكوكب.

طبقات الغلاف الجوي

يوجد العديد من طبقات الغلاف الجوي الموجودة في الطبيعة، وهي التي لكل واحدة منها عمل خاص بها ومنها:

  • طبقة الإكسوسفير: يمتد في المجال الخارجي في جميع أنحاء المجال الحراريحتى نهاية الغلاف الجوي على ارتفاع حوالي 500 إلى 1000 كم.
  • طبقة الثيرموسفير: هي الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي،  والبحر الحراري المتبقي يتراوح بين 500 كم عندما تكون الشمس نشطة وما بين 750 كم عندما تكون الشمس هادئة.
  • طبقة الميزوسفير: وهي تعتبر ثالث طبقات الغلاف الجوي، بحيث يبلغ ارتفاعها حوالي 80كم من سطح البحر.
  • طبقة الستراتوسفير: وهي من أعلى الأجواء التي ترتفع فيها طبقة التروبوسفير وتمتد من 18 كيلومترًا إلى حوالي 50 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • طبقة التروبوسفير: وهي  الجزء المتحرك هي الطبقة السفلية من الهواء بجوار الأرض وتدخل جميع المستويات فوق سطح الأرض والطقس.
طبقات الغلاف الجوي

طبقات الغلاف الجوي

متوسط الطقس في مكان ما يسمى

يعتبر الطقس هو أحد التغيرات والتقلبات التي تحدث في الغلاف الجوي، وهي تعتمد على عوامل مختلفة، بحيث تؤثر عليها وبشكل كبير وواضح، والذي يعتمد على اختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي ومتوسط الطقس، ويختلف من مكان لآخر حسب البيئة وطبيعة المكان الموجود فيه الطقس، ولها عناصر أساسية وهي درجة الحرارة والضغط الجوي والغيوم.

اقرأ أيضا: مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

في اي طبقات الغلاف الجوي تحدث معظم تغيرات الطقس

  • الإجابة الصحيحة
  • التروبوسفير.

تعتبر طبقة التروبوسفير، هي أقرب طبقات الغلاف الجوّي الموجودة مع سطح الكوكب، وهي التي تبدأ من سطح الأرض المكونة  لعشرة كم فوق مستوى سطح البحر، وتقع فيها أحوال الطقس والمناخ، وتحدثنا في هذا المقال عن طبقات الغلاف الجوي المختلفة، وما يربطها بتغيرات الطقس الموجودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!