اسلاميات

موعد صيام النصف من شعبان 2021

صيام النصف من شعبان

موعد صيام النصف من شعبان 2021، الكثير من المسلمين في كافة أنحاء دول العالم بهتمون بموعد ليلة المنتصف من شهر شعبان الفضيل، كونها تعتبر واحدة من الليالي التي ينتظرها الكثير من الأشخاص على مدار العام، فهي أهم ليالي شهر شعبان الجاري والذي بدأ منذ أيام، وخلال الساعات الأخيرة ازدادت عمليات البحث عبر صفحات قوقل عن الموعد الخاص بمنتصف شهر شعبان، ونحن اليوم خلل مقالنا سوف نقدم لكم موعد ليلة منتصف شهر شعبان، بالاضافة الى تقديم العديد من المعلومات التي تتعلق بذلك.

صيام النصف من شعبان

يعتبر تخصيص الصيام في ليلة النصف من شعبان دون غيرها يعد أمر غير جائز في الدين الإسلامي حيث أنه لا يوجد لهذه الليلة أي ميزة عن غيرها من الليالي، فهي كباقي الليالي، وكل ما ورد عن فضلها من صيام فهو ضعيف، مثلاُ كالحديث الآتي “اللَّهَ يَنزِلُ فيها لغُروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا من مُستغفِرٍ لي فأغفرَ لَه، ألا مُسترزِقٌ فأرزقَهُ ألا مُبتلًى فأعافيَهُ ألا كذا ألا كذا حتَّى يطلُعَ الفجرُ”، فقد بينت جماهير العلماء ذلك فالصوم بشكل عام من العبادات المشروعية ولم يحدده الشرع بأوقات دون أخرى، فإذا حدده الانسان بوقت معين أو بوم محدد، كليلة النصف من شعبان فإن ذلك يعتبر خلاف ما شرعه الله تعالى.

صيام النصف من شعبان
صيام النصف من شعبان

موعد صيام النصف من شعبان 2021

ابتدأ شهر شعبان يوم الأحد الموافق تاريخ 14 من شهر مارس، فهو الشهر الفضيل الذي يستقبله المسلمين بالكثير من التدهزيات والأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله، كما أنه هو الشهر السابق لشهر الخيرات والبركات شهر رمضان المبارك، وتأتي ليلة منتسف من شهر شعبان لها العام الهجري 1442 اليوم السبت الموافق 27 مارس، ويوافق 14 يوم من شهر شعبان 1442، وتنتهي ليلة منتصف من شهر شعبان في مغرب يوم الأحد الموافق 28 من شهر مارس.

أدعية ليلة النصف من شعبان

الكثير من المسلمين يبحثون في هذا اليوم الفضيل عن أفضل الأدعية التي يستحب قراءتها في ليلو النصف من شعبان، وفيما يلي سنقدم لكم بعضاً منها وهي كما يلي:

  • بِسْمِ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ .
  • أَنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ ، نَحْمَد ، وَنَسْتَعِينُه ، ونستهديه .
  • نَعُوذُ بِاَللَّهِ مِنْ شُرُورِ الْأَنْفُس وَمِنْ سَيِّئَاتِ الْأَعْمَال .
  • يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي وتجرأت بجهلي * وَسَكَنْت إلَى قَدِيمِ ذَكَرَك لِي وَمِنْك.
  • اللَّهُمَّ كَمَا بلغتنا شَهْرِ شَعْبَانَ بَلَغَنَا رَمَضَان وَأَنْت تتقبلنا فِى شَعْبَانَ * وَرَمَضَان وَسَائِر الْعَامّ اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَعْمَالِنَا كُلُّهَا خَالِصَة وَمِمَّن يَقُولُون
    فَيَعْمَلُون وَمِمَّن يَقُولُون فيخلصون وَمِمَّن يَخْلُصُون فيتقبل مِنْهُم ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا نَقُوم بِالْقُرْآن ونمشى بِالْقُرْآن
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِك واستشفع بِك إلَى نَفْسِك * وَأَسْأَلُك بِجُودِك أَن تُدْنِينِي مِنْ قُرْبِك وَإِن توزعني شُكْرِك * وَإِن تُلْهِمُنِي ذَكَرَك .
  • اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت * على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
صيام النصف من شعبان
صيام النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

كل من يرغب أن يحيي هذه الليلة يبحث عن فضلها حول ما وضحه فقهاء الدين الإسلامي وفيما يلي سنقدم لكم فضلها حسب تفسيرات الفقهاء:

  •  وضح بعض الفقهاء أنه من المستحب قيام هذه الليلة حتى يكسب المؤمن رحمة الله ومغفرته له.
  • كما وقد استدلوا في هذا الرأي لما رواه ابن ماجه بسنده عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو منافق” صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
  • وذكر أيضاً الإمام ابن تيمية بأن طوائف من السلف كانوا يقومونها، وإنما كره بعض السلف الاجتماع لها في المسجد، واعتبروا ذلك من البدع.
  • ويقول الإمام النووي: الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب، وهي ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة، وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحان، ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب، وإحياء علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل.
  • وفيما يتعلق بما يفعله كثير من المسلمين من إحداث صلاة بعدد ركعات مخصوص وقراءة مخصوصة في ليلة النصف من شعبان فهو بدعة محدثة ولا يجوز القيام بها.
  • ومن البدع التي يجب تجنبها أيضًا أن يجتمع الناس للصلاة أو ترديد الأذكار وغناء التواشيح بصوت مرتفع، والتي قد تحتوي أيضًا على بعض الشرك بالله عز وجل، والعياذ بالله.
صيام النصف من شعبان
صيام النصف من شعبان

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان من اليالي المهمة عند المسلمين وهذا ما جعلهم يهتمون في معرفة ماذا حدث فيها، ولماذا تعد من أعهم الليالي على مدار الشهر والعام، حيث أن المسلمين يميلون لهذه الليلة باهتنمامات عديدة نظراً لأن القبلة تحولت فبيها من البيت المقدس المسجد الأقصى في فلسطين لاى البيت الحرام في مكة المكرمة، وهذا الحدث كان في العام الثاني من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بناءً على أرجح الآراء، وبعدها قام المسلمون بالصلاة لمدة قاربت الست عشرة شهراً تقريباً اتجاه البيت المقدس السمجد الأقصى.

متى نصف شعبان في تركيا 2021

بعدما وضحنا ليلة النصف من شعبان متى تكون في الدول الاسلامية لابد أن نوضح لكم أيضاً متى تكون ليلة النصف من شعابن في تركيا فيه تعد من الدول الإسلامية ويتواجد بها عدد كبير من المسلمين الذين يرغبون القيام في الشعائر الدينية منها احياء هذه الليلة العظيمة وبالتالي فإن هذه اللية سوف تكون يوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من مارس لعام 2021.

شاهد أيضاً: فضل ليلة النصف من شعبان

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه موعد صيام النصف من شعبان 2021 بالاضافة الى تقديم العديد من المعلومات التي تتعلق بهذا الشهر، نتمنى أن يكون مقالنا نال اعجابكم وكل عام والأمة الاسلامية بألف خير.

السابق
من هو زوج توحيده بن الشيخ
التالي
تفاصيل انهيار عقار سكني بالقاهرة

اترك تعليقاً