أبحاث

صور معبرة عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز 1442

صورة معبرة عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز 1442

صورة معبرة عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز 1442 ،هناك الكثير من التساؤلات حول هيئة البيعة في السعودية التي يحدث فيها هو أن يتم اختيار الملك و ولي العهد للدولة حيث أن ولي العهد الحالي هو الملك سلمان بن عبد العزيز و أسست هذه الهيئة بأمر من الملك عبدالله بن عبد العزيز أل سعود و حسب ما ينص عليه النظام يتم التشاور مع الملك لتتم المبايعة و بعد التشاور يتم اختيار من هو الأنسب لولاية العهد .

 

على العهد وبكلِ وفاء، نجدد بيعة الولاء السادسة لولي أمرنا الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

 

هيئة البيعة السعودية

تم تشكيل الهيئة في 10 ديسمبر 2007 برئاسة الأمير مشعل بن عبد العزيز أل سعود و نص أمر تأسيس الهيئة أن يشمل أبناء و أحفاد الملك عبدالعزيز و عند وفاة الملك تقوم الهيئة بالمبايعة لاختيار الملك و ولي العهد المناسبين للدولة و وفقاً لنظام هيئة البيعة تتم التسمية على هذا النحو الأتي :

  • أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل أل سعود .
  • أحد أبناء كل متوفي أو عاجز بموجب تقرير طبي يعينه الملك من أبناء الملك المؤسس على أن يكون مشهوداً له بالصلاح و الكفاية .
  • وإذا خلا محل أي من أعضاء هيئة البيعة، يعين الملك بديلاً عنه وفق الضوابط المشار إليها .
  • يعين الملك عضو الهيئة ممن لا يقل عمره عن اثنين وعشرين عاما، وأن يكون مشهودا له بالصلاح والكفاية .
  • اثنان يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه، والآخر من أبناء ولي العهد، على أن يكونا مشهوداً لهما بالصلاح والكفاية .
  • تضم الهيئة 34 أميراً مختارين من جميع أفرع أبناء الملك عبد العزيز (36)، حيث تم إستثناء الأمير فواز الذي توفي بدون أن ينجب، وكذلك الأمير حمود، والذي لم ينجب مولوداً ذكراً، ومهمة الأعضاء الـ 34 تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود .
  • وفقاً للمادة 15، من نظام “هيئة البيعة”؛ يرأس الهيئة أكبر الأعضاء سناً من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حال عدم وجود أي منهم، يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سناً من أبناء الأبناء في الهيئة .

الأمور التي تمت مراعاتها عن تشكيل الهيئة

  • الصلاحية والكفاية في أعضاء الهيئة حيث نصت نفس المادة على أن يضم إلى التشكيل إثنان يعينهما الملك أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد على أن يكونا مشهوداً لهما بالصلاح والكفاية .
  • تحقيق الإستقرار الذي شهدته المملكة على مدى التاريخ منذ قيام الملك عبد العزيز بتأسيس المملكة العربية السعودية بالإلتزام بالكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة.
  • روعي في تشكيل الهيئة إعتبار إنساني برفع شعار الوفاء من خلال النص الذي طرأ في تعديل الفقرات في 26 رمضان عام 1428 هـجري عندما أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز الأمر الملكي رقم أ/164 المتضمن إصدار اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة:” أن تضم الهيئة أحد أبناء كل متوفي أو معتذر أو عاجز بموجب تقرير طبي، يعينه الملك من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز على أن يكون مشهوداً له بالصلاح والكفاية” .
صورة معبرة عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز 1442
صورة معبرة عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبد العزيز 1442

و تلتزم هيئة البيعة بكتاب الله عز و جل و سنة رسوله الكريم محمد صلى الله عليه و سلم ، و تحافظ على كيان الدولة و على وحدة الأسرة المالكة و تعاونها و عدم تفرقتها و على الوحدة الوطنية و مصالح الشعب حيث أنها تسري أحكام هيئة البيعة على الحالات المستقبلية و لا تسري أحكامها على الملك و ولي العهد بتاريخ إنشاء هيئة البيعة و ينص نظامها على ” الملك في أي وقت يطلب من الهيئة ترشيح من تراه لولاية العهد. وفي حال عدم موافقة الملك على من رشحته الهيئة، فعلى الهيئة التصويت على من رشحته وواحد يختاره الملك، وتتم تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليا للعهد ” .

 

 

السابق
عبارات عن ذكرى تجديد البيعة السادسة للملك سلمان 1442
التالي
قائمة بأنواع الخط العربي