صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟ - موسوعة نت


صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟

بواسطة: - آخر تحديث:
صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟


صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟، يمكننا القول أن الجينات السائدة والمتنحية تختلف بشكل كبير عن بعضها البعض كونها يتم تمثيلها في الصفات السائدة بحرفٍ كبير بينما في المتنحية يتم تمثيلها بصورة حرف صغير، ففي علم الوراثة احد العلوم الطبيعية المختصة في دراسة الجينات الموجودة في الكائنات الحية .

فقد استطاع الإنسان من تتبع هذا العلم منذ قديم الزمان في النباتات والحيوانات المختلفة، إذ كان يستخدمها في إنتاج محصول زراعي جيد من خلال التزاوج ما بين صفات مختلفة مع بعضها البعض كما انه استطاع استخدامها في الحيوانات أيضاً .

صف كيف تمثل الجينات السائدة

نمكن العالم مندل من إبراز فكرة الجينات السائدة والمتنحية الموجودة في الكائنات الحية المختلفة حيث أنه يعتبر اول من اهتم بفكرة ظهور صفات محددة عند بعض الأجيال المختلفة، فقد استطاع ان يستخدم نبات البازيلاء من اجل اجراء التجربة عليه من اجل تفسير ظهور هذه الصفات، وقد اختار هذا النبات لما يحمله من صفات متعاكسة عليه بشكلٍ واضح، وبذلك استطاع أن يزاوج نبات قصير الساق مع نبات طويل الساق وإنتاج جيل جديد .

حيث استنتج علماء الوراثة ذلك من خلال تجاربهم على النباتات والحيوانات أنه توجد في جميع الكائنات الحية صفات سائدة ومتنحية، تظهر على بشكلٍ واضح في الجين السائد بينما في الجين المتنحي تكون ظاهرة بشكلٍ خافت أو مختفية .

صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟

الإجابة :

  • في الجينات السائدة يتم تمثيلها بحرفٍ كبير بينما في الجينات المتنحية فتمثل بحرف صغير .

وإلى هنا نكون قد أوجزنا عليكم إجابة السؤال صف كيف تمثل الجينات السائدة والجينات المتنحية في مربع بانيت؟، كما استطعنا ان نفسر الصفات والجينات الوراثية السائدة والمتنحية، فعلم الوراثة علمٌ واسع يدرس الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية المختلفة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!