اسلاميات

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، يوم عرفة من افضل الأيام عند المسلمين، وجاء في فضل يوم عرفة حديث خير الدعاء يوم عرفة، ويتساءل الكثير من الأشخاص حول صحة حديث خير الدعاء يوم عرفة والذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث من الأفضل التأكد من صحة الحديث، فما هو حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟ وما صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا المقال.

حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يتداول العديد من الأشخاص على شبكة الانترنت حديث عن فضل يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفة والدعاء بها وتساءل الكثير من الأشخاص حول صحة هذا الحديث، وحول صحة الحديث قالت دار الإفتاء المصرية أنه صحيح، واستندت اليه في الحديث عن فضل يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفة والدعاء فيه، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، وعند الرجوع الى المراجع الإسلامية نجد أن الحديث صحيح، حيث أن الحديث رواه الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” وحسن الالباني الحديث.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة
صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

شرح حديث خير الدعاء يوم عرفة

جاء في شرح حديث خير الدعاء يوم عرفة في تحفة الأحوذي على سنن الترمذي بأنه يصح الدعاء بأي صيغة في يوم عرفة ويستحب الثناء على الله قبل الدعاء، كما لا يوجد نص معين للدعاء مثل القول «لا إله الا الله»، وأيضا الدعاء ليس مرتبط بأن يكون الشخص من حجاج بيت الله الحرام، وإنما المقصود بدعاء يوم عرفة في جميع بقاع الأرض، ويوضح كتابه أن الحديث ليس قاصراً على الدعاء بلا إله إلا الله ولكن يجوز له الدعاء بدعاء آخر، وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم قد يكون توطئة لما يستحب قوله من ثناء لله سبحانه وتعالى قبل الدعاء.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة
صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

فضل الدعاء يوم عرفة

قال صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: “صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده” رواه مسلم، وقال ايضاً: “ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة سبحانه وتعالى” رواه مسلم، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “ما من السنة يوم أحب إليّ أن أصومه من يوم عرفة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي.

وقال النووي في فضل يوم عرفة: “يُسْتَحَبُّ الإِكثارُ من هذا الذِّكر والدُّعاء، ويَجتهدُ في ذلك، فهذا اليوم أفْضَلُ أيامِ السَّنَة للدُّعاء، وهو مُعْظَمُ الحَجِّ ومَقْصُودُه، والمُعَوَّلُ عليه، فينبغي أنْ يَسْتَفْرِغَ الإنسانُ وُسْعَهُ في الذِّكر والدُّعاءِ وفي قراءةِ القرآنِ، وأنْ يدعوَ بأنواعِ الأدعية، ويأتي بأنواعِ الأذكار، ويدعو لِنَفْسِه ووالديه وأقارِبِه، ومشايِخِه وأصحابِه وأصدقائِه وأحبابِه، وسائِرِ مَنْ أحْسَنَ إليه، وجميعِ المسلمين”.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، كما عرضنا فضل الدعاء يوم عرفة، بالإضافة الى شرح حديث خير الدعاء يوم عرفة، وغيرها من المعلومات حول هذا الموضوع.

السابق
وقت استجابة الدعاء يوم عرفة لغير الحاج
التالي
ما هي ديانة ياسمين عبد العزيز

اترك تعليقاً