ما أسباب ظهور اللون الاصفر في أثناء شفاء الكدم. - موسوعة نت


ما أسباب ظهور اللون الاصفر في أثناء شفاء الكدم.

بواسطة: - آخر تحديث:


ما أسباب ظهور اللون الأصفر في أثناء  شفاء الكدم، سواء كنت قد أصبت عظامك عن طريق الخطأ بشيء ما أو كنت في حالة أخرى مثل حادث صادم خطير، فمن المرجح أنك تعرضت لرضوض من قبل ذلك، ولكن عند حدوث الكدمات تنكسر الأوعية الدموية الصغيرة جدًا (الشعيرات الدموية) بسبب إصابة الجلد، وقد تتساءل: لماذا الكدمات بألوان معينة؟ أو لماذا تتحول الكدمات إلى اللون الأصفر؟، حيث يتغير هذا اللون والمظهر بمرور الوقت أمر طبيعي، حيث يمكنك معرفة مدى تقدم الكدمات حسب لونها، وعادة ما يعود الجلد إلى طبيعته من 2-3 أسابيع بعد الكدمات والإصابة.

ما أسباب ظهور اللون الأصفر في أثناء  شفاء الكدم

هذه المرحلة الأخيرة من الشفاء هي سمة من سمات اللون الأصفر، حيث يتم إطلاق الهيموجلوبين وهو بروتين يحتوي على الحديد وذلك في الجسم عند تحلل خلايا الدم الحمراء، كما ويتم تحويل هذا الهيموجلوبين بواسطة جسمك إلى مواد كيميائية ملونة عندما تبدأ الكدمات بالشفاء، وهذه المواد الكيميائية تسبب تغير اللون، ومن خلال التالي الجواب:

  • الجواب/

هو تكسر الصبغة في خلايا الدم الحمراء. حيث يحدث الكدم عندما تتحطم الاوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد، ويكون الكدم ظاهر بلون احمر الامر الذي يؤكد ان الصبغة في خلايا الدم الحمراء لم تكسر بعد في حالة عدم ظهورها باللون الاصفر.

ما أسباب ظهور اللون الاصفر في أثناء شفاء الكدم.

ما أسباب ظهور اللون الاصفر في أثناء شفاء الكدم.

ألوان الكدمات المختلفة وما تعنيه

كما ذكرنا سابقًا، فإنه يتغير لون الكدمات بسبب انهيار الهيموجلوبين الذي يتم إطلاقه في الدم عندما تحدث الصدمة لأول مرة وتنكسر الشعيرات الدموية، حيث سنناقش الآن مختلف ألوان الكدمات المشتركة، وهي كما يلي:

  • الأحمر: هذا هو عادة اللون الأولي للكدمة، خاصة إذا كانت الكدمة قريبة جدًا من سطح الجلد، فهذا هو لون أنسجتك التي تغمرها الدم الجديد، وهو أحمر فاتح.
  • أزرق: بعد بضع ساعات من ظهور الكدمات الأولية، يتسرب الدم من الشعيرات الدموية المكسورة ويفقد الأوكسجين، فهذا يجعل الدم أغمق وظهور الكدمات باللون الأرجواني أو الأزرق.
  • أرجواني: عادة بعد 1-3 أيام (تختلف حسب شدة الإصابة)، حيث يمكن أن تظهر الكدمات على شكل أرجواني داكن وأحيانا أسود، ويحدث هذا بسبب الانهيار الكامل لكريات من خلايا الدم وإطلاق الحديد.
  • أخضر: هذه هي أول علامة على شفاء الكدمات، حيث يتحول اللون الأرجواني إلى الأخضر، عندما يتحلل الهيموغلوبين إلى البيليفيردين، ينتج اللون الأخضر.

إذا كانت الكدمات صفراء، فهذا يعني أنها ستشفى تمامًا قريبًا، فهذه المرحلة النهائية من مراحل شفاء الكدمة أو شفاء الكدم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!