اسلاميات

ماهي شروط الواجبة على المضحي

ماهي شروط الواجبة على المضحي

ماهي شروط الواجبة على المضحي، الاضحية هي احد اهم الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها العباد الى الله عز وجل من خلال تقديم الذبائح من الانعام، ووقت الاضحية هو من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة عند جميع مذاهب أهل السنة والجماعة ولكن الحنفية يرون بأنها واجبة وابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد وهو أحد القولين في مذهب المالكية، فما هي شروط الاضحية؟ وما هي شروط المُضحي؟ ولمعرفة ماهي شروط الواجبة على المضحي تابعوا معنا المقال.

الشروط الواجبة على المضحي غير الحاج

شروط المضحي غير الحاج هي مجموعة من الشروط اشترط العلماء وجودها لكي تصح الاضحية:

  • الإسلام.
  • البلوغ.
  • المقدرة المالية.
  • غير الحاج حيث يشترط المالكية ألا يكون المضحي حاج، فالسنة للحاج الهدي وليس الاضحية وانفرد بهذا الشرط المالكية فقط.
  • الإقامة: لقد اشترط الفقهاء على ان الاضحية على المسافر مثل المقيم، وانفرد الحنفية في سقوط الاضحية عن المسافر بحيث لا تجب عليه، فقد اشترطوا أن يكون الشخص مقيم، والسبب في ذلك عدم وجوبها على المسافر عندهم أنه يشق على المسافر تحصيل أسباب الاضحية.
ماهي شروط الواجبة على المضحي
ماهي شروط الواجبة على المضحي

شروط صحة الاضحية

هناك عدة شروط واجبة على المضحي وهي ضرورية جداً لصحة الاضحية، وقد جاءت هذه الشروط على النحو الآتي:

  • امتلاك المضحي للأضحية بطريقة شرعية.
  • النية عند ذبح الاضحية حيث قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى(.
  • ما يجزئ في الاضحية وهي: الإبل، والبقر، والغنم، من الضأن تُجزئ الجذعة والجذعة تختلف باختلاف البهيمة، فهي من الإبل التي أتمّت 4 أعوام ودخلت في العام الخامس، أمّا من الغنم فهي التي أتمت 6 أشهر ودخلت في السابع، ومن البقر التي اتمت عامين ودخلت في الثالث، أمّا من المعز، والإبل، والبقر، فتُجزئ الثنيّة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ).
  • السن المجزئ في الاضحية: السنّ المُجزِئة في الإبل أن يكون قد دخل في السنة 6، والمُجزئ في البقر والمَعز أن يدخلا في السنة 6، وأن يدخل الضأن في السنة ا2 كما يُجزئ في الأضحية الجذع من الضأن، والثني من المعز؛ فإن أتمّ الضأن الشهر السادس ودخل في الشهر السابع فإنّه يُجزئ.
  • السلامة من العيوب: فلا تجزئ كلاً من: المريضة، الجرباء، العرجاء، العمياء، العوراء، العجفاء، الثولاء، مقطوعة الاذن، المأكول منها البعض، المتولدة.
  • الذبح في الوقت المخصوص.
ماهي شروط الواجبة على المضحي
ماهي شروط الواجبة على المضحي

ماهي مشروعية الاضحية

لقد اجمع الفقهاء المسلمين على مشروعية الاضحية وذلك لما لها من منزلة كبيرة وشأن في الإسلام، وقد ورد في شأنها ايات واحاديث تدل على مشروعيتها وتعظيم مكانتها، قال تعالى: (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ الله).

ماهي شروط الواجبة على المضحي
ماهي شروط الواجبة على المضحي

كيفية ذبح الاضحية في الإسلام

لقد وضح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة ذبح الاضحية لإراحتها وعدم تعذيبها اثناء الذبح، حيث يجب توجيه الاضحية نحو القبلة وان تكون على الجانب الايسر لها، واستعمال سكين حاد عند ذبحها، وقال العلماء على الشخص يريد الذبح ان يسن السكين بعيداً عن انظار الاضحية وأن لا يتم ذبح الاضاحي امام بعضها البعض.

ماهي شروط الواجبة على المضحي
ماهي شروط الواجبة على المضحي

أصل تسمية الاضحية

الاضحية هي كل ما يذبحه المسلم من الحيوانات خلال أيام عيد الأضحى، وهي من الشعائر الإسلامية المشروعة في الدين الإسلامي والتي اجمع عليها المسلمين، وقيل أن السبب في تسمية الاضحية بهذا الاسم هو نسبة لوقت الضحى لأنه الوقت المشروع لبداية الاضحية في الدين الإسلامي.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم ماهي شروط الواجبة على المضحي، كما عرضنا أصل تسمية الاضحية، بالإضافة الى كيفية ذبح الاضحية في الإسلام، وعرضنا ماهي مشروعية الاضحية، بالإضافة الى شروط صحة الاضحية، وغيرها من المعلومات المهمة حول الاضحية في الدين الإسلامي.

السابق
هل ارتفاع هرمون الحليب خطير ؟ وأهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب
التالي
من هو النبي الذي يقوم الليل في قبره

اترك تعليقاً