الوطن العربي

شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021

شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021

شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021، أعلنت الوزارة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات في المغرب عن موعد تنظيم انتخابات المغرب لعام 2021، والتي سوف تكون في خلال عام 2021 وهي الثالثة من الاصلاحيات الدستورية التي حدثت عام 2011، ويرأس الحكومة المغربية حالياً سعد الدين العثماني من حزب العدالة والتنمية وهو الذي يقود الحكومة المغربية منذ عام 2011، وقد وضعت الوزارة المسؤولة عن الانتخابات مجموعة من الشروط التي يجب ان تتوافر في الشخص المتقدم للترشح في الانتخابات، وهي ضمن الدستور المغربي، فما هي شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021؟ ما هي طريقة الترشح للانتخابات في المغرب 2021؟ لمعرفة جميع هذه التفاصيل تابعوا معنا المقال.

الانتخابات في المغرب 2021

قررت الوزارة المسؤولة عن اجراء الانتخابات المغربية اجراء الانتخابات التشريعية في المغرب عام 2021 بتاريخ 8 سبتمبر الجاري، وهي ثالثة دورة انتخابات منذ الإصلاحات التي جرت على الدستور عام 2011م، ويرأس حاليا الحكومة سعد الدين العثماني من حزب التنمية والعدالة وهو يقود الحكومة المغربية منذ عام 2011م.

مكونات النظام الانتخابي المغربي 2021

يضم النظام الانتخابي المغربي هيئة تشريعية ذات مجلسين، وهما مجلس المستشارين ومجلس النواب، مجلس النواب لديه 395 مقعد، ويتم انتخاب المقاعد في من خلال التمثيل النسبي وهو مكون من مستويين بحيث يتم انتخاب 305 مقعد من 92 دائرة انتخابية متعددة الأعضاء ويتم تحديد العتبة الانتخابية بنسبة 6% ويتم انتخاب 90 مقعد من دائرة انتخابية وطنية مع العتبة الانتخابية التي تحمل نسبة 3% والمقاعد على الصعيد الوطني جميعها محجوزة، ويتم خلالها تخصيص 60 مقعد للنساء فقط، و30 لمن هم دون سن 40 عام.

شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021

يتكون النظام الانتخابي المغربي من هيئة تشريعية مكونة من مجلس المستشارين ومجلس النواب، ويتكون مجلس النواب من 395 مقعد يتم انتخاب 305 منهم عن طريق التمثيل النسبي من 92 دائرة انتخابية متعددة الأعضاء ويتم تحديد عتبة انتخابية بنسبة 6%، بينا يتم انتخاء 90 مقعد من خلال التمثيل النسبي من دائرة انتخابية وطنية مع وضع عتبة انتخابية بنسبة 3%، ويتم تخصيص ستون مقعد للنساء ضمن المقاعد وثلاثين ضمن الأشخاص دون سن الأربعين عام، وفيما يلي اهم شروط الترشيح للانتخابات المغربية والتي جاءت ضمن قانون التنظيم رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، وهي:

  • تطبق أحكام هذا القانون التنظيمي على انتخاب أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس العمالات والأقاليم وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات.
  • ينتخب لمدة ست سنوات أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس العمالات والأقاليم وأعضاء المجالس الجماعية وأعضاء مجالس المقاطعات.
  • يحدد بمرسوم تاريخ الاقتراع والمدة التي تقدم خلالها الترشيحات وتاريخ بدء الحملة الانتخابية ونهايتها. وينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.
  • يشترط في من يترشح للانتخابات أن يكون ناخبا ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.
  • يمكن للمغاربة المقيمين خارج تراب المملكة أن يقدموا ترشيحاتهم لانتخابات أعضاء مجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجماعات والمقاطعات وفق الكيفيات والشروط وداخل الآجال المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي.

الأشخاص الممنوعين من الترشيح في انتخابات المغرب 2021

وفقاً للمادة 6 من قانون التنظيم رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية يتم منع مجموعة من الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الشروط، لا يتأهل للترشح كلاً من:

  • المتجنسون بالجنسية المغربية خلال الخمس سنوات التالية لحصولهم عليها ما لم يرفع عنهم هذا القيد وفق الشروط المقررة في الفصل 17 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 الصادر في 21 من صفر 1378 (6 سبتمبر 1958) بمثابة قانون الجنسية المغربية كما وقع تغييره وتتميمه.
  • الأشخاص الذين صدر في حقهم قرار عزل من مسؤولية انتدابية أصبح نهائيا بمقتضى حكم مكتسب لقوة الشيء المقضي به، في حالة الطعن في القرار المذكور، أو بسبب انصرام أجل الطعن في قرار العزل دون الطعن فيه.
  • الأشخاص الذين اختل فيهم نهائيا شرط أو أكثر من الشروط المطلوبة ليكونوا ناخبين.
  • الأشخاص الذين يزاولون بالفعل الوظائف المبينة بعده أو الذين انتهوا من مزاولتها منذ أقل من سنة في التاريخ المحدد للاقتراع، وهم: القضاة، قضاة المجلس الأعلى للحسابات وقضاة المجالس الجهوية للحسابات، المدراء المركزيون لوزارة الداخلية والولاة والعمال وكذا الكتاب العامون للعمالات أو الأقاليم أو عمالات المقاطعات والباشوات ورؤساء دواوين الولاة والعمال ورؤساء الدوائر الحضرية ورؤساء الدوائر والقواد والخلفاء والشيوخ والمقدمون، مفتشو المالية والداخلية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم شروط الترشح للانتخابات في المغرب 2021، كما عرضنا من هم الأشخاص الممنوعين من الترشيح في انتخابات المغرب 2021، وغيرها من المعلومات المهمة.

السابق
شروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2021
التالي
اغنية ضناني الشوق كلمات

اترك تعليقاً