اسلاميات

هل يجوز شرب حليب الخيل

شرب حليب الخيل

هل يجوز شرب حليب الخيل، لقد خلق الله العديد من الكائنات الحية، وخلق منها الكثير من الأشكال والأنواع منها ما هو نباتي ومنها ما هو حيواني ومنها ما حرم الله أكله ومنها ما أمرنا الله بالتمتع بهذه الطيبات، وقد جعل الله هذه النعم كلها ملك للبشر من اجل أن يحسنوا استخدامها واستثمارها في حياتهم، فجعل لنا الطيبات من مختلف أشكالها وأصنافها من أجل التمتع بها والتطيب بما فيها من فائدة وخير كثير، وهذا من حكمة الله الذي جعل لنا الحياة متهيئة للبشر وسهل لنا كل ما هو خير من أجل الإنسان.

شرب حليب الخيل

هل يجوز شرب حليب الخيل، قد يتعجب البعض من معلومة أن الفرس يمكن أن يقدم الحليب، والحقيقة أنه يمكنه ذلك وأيضا يمكن شربه وهو حلال ،حيث يُستخدم حليب الحصان باعتباره علاج طبيعي من أجل حل مشاكل الهضم المتنوعة الناتجة عن البكتريا الضارة التي قد تتواجد في جسم الإنسان تحديدا في الجهاز الهضمي مثل الإسهال وعدوي الأمعاء، هذا ويحتوي الحصان على حليب التي تساعد على منع نمو البكتريا الضارة في الجهاز الهضمي.

شرب حليب الخيل
شرب حليب الخيل

حكم شرب حليب الخيل

هل يجوز شرب حليب الخيل، حقيقة لا يوجد مانعَ شري من القيام بشُرب حليبِ الفَرس؛ لأنَّها مِمَّا يَجوز أكلُها لِما رواهُ مسلمٌ عن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ رضي الله عنهما قالت: “نَحرنا على عهد رسولِ اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم فرسًا فأكلْناه ونَحنُ بالمدينة”، والقاعدة تقول أنه ما جاز أكلُه يَجوزُ شُرْبُ لبنِه؛ لأنَّ اللَّبنَ متولّد من اللَّحم فيأخُذُ حُكْمَه. كذلك لما رُوي عن جابر رضي الله عنه قال: “سافرْنا مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وكنَّا نأكُلُ لَحم الخيْلِ ونشرَبُ ألبانَها” رواه الدارقُطني والبيهقيُّ وصحَّحه النَّووي”.

ما حكم شرب حليب الفَرس

هل يجوز شرب حليب الخيل، يجوز أكل لحم الحصان ويجوز شرب حليبه وهذا عند مَذهَبُ الشَّافعيَّة والحنابِلة، فقد قال في أسنى المطالب: “أمَّا لبنُ ما يُؤكَل لحمُه كلَبَن الفَرَس وإن ولدتْ بَغلاً فطاهرٌ، وهذا لما جاء في قوله تعالى: {لَّبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِّلشَّارِبِينَ} النحل: 66.

هل يجوز شرب حليب الخيل، وقال في تحفة المحتاج: “ويَجوزُ لَبَنُ فرسٍ ولدتْ بَغلاً وشاةٍ كلبا لأنَّه مِنها لا من الفَحل”. وهذا الفعل مكروهٌ عندَ أبِي حنيفةَ مثل لحمه؛ كما جاء في كتب الحنفيَّة. وقد ذهب جمهور المالكيَّة إلى حُرمة لَبَن الخَيْل قليلِه وكثيرِه لحُرمة أكْلِها.

السابق
ما هي ديانة زلاتان ابراهيموفيتش
التالي
لماذا نهى النبي عن نوم الرجل وحده

اترك تعليقاً