web tracker


سيطرت الدولة العثمانية على مصر بعد معركة

بواسطة: - آخر تحديث:


سيطرت الدولة العثمانية على مصر بعد معركة، يعتبر غزو الاتراك على مصر من اشد الغزوات والاحتلالات الأجنبية التي تعرضت لها مصر عبر تاريخها، حيث تحكم العثمانيون في مصر ما يقارب الثلاثة قرون، فقد قام العثمانيون قبل اقتحام حدود مصر بالهجوم على الشام التي كانت من ضمن أراضي الإمبراطورية المملوكية، وبعد سيطرة الدولة العثمانية على مصر كانت مصر عبارة عن ولاية عثمانية مقسمة لعدة أقاليم إدارية، وكل إقليم كان يتولاه مملوك من المماليك، وكان هذا المملوك مسؤول امام الحاكم العثماني، والحاكم كان مسؤول امام الباب العالي بالاستانة.

دخول العثمانيين الى مصر

بعد ان أصبح العثمانيين عبارة عن ثوة إسلامية استطاعوا في وقتها ان يضموا الكثير من الولايات والامصار الإسلامية إليهم، وكان ذلك في عهد السلطان العثماني سليم الأول، حيث استطاعت الجيوش العثمانية بقيادة السلطان سليم الأول بهزيمة المماليك بقيادة قانصوة الغوري في معركة مرج دابق الشهيرة، وقد مهد انتصار العثمانيين هذا الى تقدم جيوشهم باتجاه مصر، وفي معركة الريدانية تمكن الجيش العثماني من هزيمة المماليك الشراكسة في مصر بقيادة طومان باي لتبدأ حقبة الحكم العثماني في مصر منذ عام 1517م.

اهم إنجازات الدولة العثمانية

حققت الدولة العثمانية العديد من الإنجازات، ومن اهم هذه الإنجازات ما يلي:

  • الوحدة السياسية: وهي من اهم الإنجازات التي حصلت في ظل الدولة العثمانية، حيث توحد العرب والمسلمون تحت راية إسلامية واحدة.
  • الحماية الاقتصادية: حيث تمثلت في مقاومة الدولة العثمانية للنظام الغربي الرأسمالي، والعمل على منع تمدده الى الشرق الأوسط، وظلت الدولة العثمانية مقاومة له حتى في أضعف حالاتها الاقتصادية.
  • التكامل الاقتصادي الداخلي: وفي ظل الدولة العثمانية كان هناك تكامل اقتصادي داخلي حقيقي، تمثل هذا التكامل في التدفق الداخلي الحر للسلع، وعدم وجود قيود جمركية او حدودية.
  • الحماية العسكرية: وقد تمثل ذلك اثناء حماية الدولة العثمانية للعرب والمسلمين من الحملات الصليبية التي قامت بها أوروبا، كما انها قامت بالتصدي للحملات الصليبية الاسبانية والبرتغالية في شمال افريقيا والبحر الأحمر والخليج، وقد حمت الدولة العثمانية العرب والمسلمين ما يقارب الأربعة قرون.

اسباب سقوط الدولة العثمانية

هناك العديد من الأسباب التي أدت الى سقوط الدولة العثمانية، ومن اهم هذه الأسباب ما يلي:

  • المشاكل الاقتصادية التي عانت منها العديد من الدول في القرنين السادس والسابع عشر.
  • انتشار الفساد في الدولة، وظهور العديد من الفصائل والأحزاب السياسية التي كانت تعمل لصالحها الشخصي داخل الدولة العثمانية.
  • الاضطرابات الاجتماعية التي عانت منها الدول، وكان ذلك من خلال النمو السكاني بسبب التوسع الكبير للدولة.

مظاهر الحكم العثماني في مصر

تعددت مظاهر الحكم العثماني في مصر، من أهمها ما يلي:

  • انضمام مصر تحت راية الدولة العثمانية.
  • توسع الأقاليم المصرية إداريا وماليا.
  • تصدير بعض المنتجات الزراعية في مصر الى جانب الجزية المفروضة عليها.
  • ظهور هيئات حكم محلية مستحدثة، كالوالي او الباشا.
  • تعيين قاضي القضاة من قبل الدولة العثمانية.

سيطرت الدولة العثمانية على مصر بعد معركة

سيطرت الدولة العثمانية على مصر بعد معركة الريدانية التي كانت سببا رئيسيا في هزيمة مصر وسيطرة الدولة العثمانية عليها.

وفي الختام نكون قد اتممنا إجابة سؤالكم في مقالنا هذا والذي بعنوان سيطرت الدولة العثمانية على مصر بعد معركة، وقمنا بتوضيح العديد من المعلومات عن الدولة العثمانية، وأسباب سقوط الدولة العثمانية واهم إنجازاتها، وكيفية دخول الدولة العثمانية لمصر، والعديد من المعلومات التاريخية الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!