الوطن العربي

سبب وفاة الشيخ صباح الاحمد الصباح

سبب وفاة الشيخ صباح الاحمد الصباح، يعد الامير صباح من اهم الشخصيات التي عملت جاهداً من اجل مصلحة وبقاء اوطانهم ، والذي قضى عمره ومسيرته متفانياً من اجل الحفاظ على وطنه واعلاء مكانتها ونهضتها في جميع المجالات، وها هي دولة الكويت اليوم تنعي فقيدها صباح الاحمد والتي اعلنت خبر وفاته اليوم الثلاثاء وقام بإذاعته وزير الديوان الاميري الكويتي، الشيخ علي الجراح الصباح في بيان بثه تلفزيون الكويت ، والذي افاد ان الشيخ صباح توفي خلال رحلة علاجه في الولايات المتحدة الامريكية منذ يوليو الماضي .

 

من هو الشيخ صباح الاحمد الصباح؟

التقط الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح انفاسه الاولى في 16 يونيو عام 1929 ، وهو الامير الخامس عشر لدولة الكويت. وعُين بمرسوم اميري صدري عام 2003, رئيساً لمجلس الوزراء في البلاد وهو الأمير الثالث الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

وكان مطلع عام 2006 تحديدا يوم 29 من شهر يناير سجل تاريخاً لتوليه مقاليد الحكم في بلاده ، خليفاً للأمير الراحل الشيخ سعد العبد لله السالم الصباح .

وعبر ما يزيد عن 50 عاماً قضاها في عمله السياسي لخدمة دولته الكويت ، تولى العديد من المناصب السياسية المهمة في بلاده، ومنها توليه منصب النائب العام لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في اكتوبر عام 1992، كما وشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في مارس عام 1985.

ومن الجدير بالذكر ان الشيخ صباح الاحمد الصباح عُين وزيرا للإعلام بالوكالة، بالإضافة الى منصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية بين الفترتين التي تبدأ من 4 مارس 1981 وحتى 9 فبراير 1982.

وتولى منصب وزير الخارجية  مطلع  يناير 1963 وبقيَ متقلدا هذا المنصب في جميع الوزارات التي انشأت منذ عهد الاستقلال وحتى أبريل 1991.

 

تفاصيل وفاة الشيخ صباح الاحمد الصباح

بعد ان اُصيب الامير صباح الاحمد بوعكة صحية آلمت به ومشاكل في القلب ، والتي تسببت في انتقاله الى الولايات المتحدة الامريكية،  منذ 23 يوليو من العام الجاري ، ذلك لاستكمال العلاج الطبي له بعد جراحة خضع لها في الكويت، اعلن اليوم تلفزيون الكويت رحيل اميرهم وولي بلادهم الشيخ الصباح عن عمر يناهز 91 عام ، وقبل الاعلان عن خبر الوفاة بفترة قامت وسائل الاعلام الكويتية بقطع الارسال ثم بثت تلاوة آيات من القرآن الكريم  وبعدها جاء التصريح الرسمي لوفاته  .

والجدير بالذكر ان الكويت كانت قد صرحت ، في 18 يوليو الماضي، بوضع بعض صلاحيات امير البلاد لولي عهده, نواف الاحمد الجابر الصباح ،والذي يبلغ من العمر 83 عاماً، بعد دخول الامير صباح الصباح المستشفى .

وفي السياق يذكر ان الصباح قد قام في عام 2019 المنصرم ، برحلة علاجية في الولايات المتحدة الامريكية والتي امتدت  الى 6 اسابيع ، تسببت في الغاء لقاء مع الرئيس الامريكي، دونالد ترامب ، بسبب حالته الصحية .

ابرز اعمال الشيخ صباح الاحمد الصباح الانسانية .

قبل ان يتوج بالإمارة على دولته الكويت ، تُوجَ بالإنسانية حيث لا يدخر أي محاولة في مد يد العون لكل من يحتاجها ، فكان نعم الامير الحكيم الانسان ، حيث يكون دائما في الصفوف الاولى ممثلاً عن بلاده كطوق نجاة لكل الدول العربية والاسلامية بل والعالم اجمع ، فسُجلت له اسمى صور ومعاني حب الخير من خلال دعمه الدائم للمشاريع الانسانية ومبادرات التنمية التي تُنفذ باسم الكويت لمختلف دول العالم عامة والدول الفقيرة والمنكوبة خاصة , ومن هذه النماذج التي تتجسد بها انسانيته :

  • شجع برنامج يدعم البحوث العلمية المتعلقة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي وقدم له مبلغ 150 مليون دولار، وذلك في القمة الثالثة لمنظمة أوبك التي عقدت في مدينة الرياض عاصمة السعودية وذلك عام،2007.
  • وفي خطوة لمواجهة الانعكاسات السلبية لازمة الغذاء العالمية على الدول، دعمت الكويت صندوق الحياة الكريمة التي انشأته بمبلغ 100 مليون دولار لهذا الصندوق ، وذلك عام 2008.
  • كمبادرة لتحقيق المصالحة بين قادة الدول العربية من خلال تعزيز الأجواء الإيجابية ، أقام الامير صباح مبادرة لدعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية برأسمال قدره مليارا دولار ، وذلك عام 2009.
  • تكفل الشيخ صباح الاحمد بتقديم دولة الكويت تبرع يضمن تجهيز المقر الجديد للمفوضية العامة للاتحاد الافريقي بجميع مستلزماته في اثيوبيا تحديداً عاصمتها أديس أبابا ، وذلك عام 2012.
  • تبنى استضافة مباحثات السلام اليمنية بمبادرة اطلقها باسم بلاده وبرعاية من الامم المتحدة وبإشراف من الامير بشكل مباشرة لضمان تحققها.
السابق
من هو نواف الاحمد الصباح السيرة الذاتية
التالي
من هو الشيخ صباح الأحمد الصباح