المنهاج السعودي

رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا

رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا

رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا، تعيش المخلوقات الحيَّة على كوكب الأرض في أنظمة بيئية مُتعددة بحسب النظام الذي تتأقلم فيه هذه المخلوقات، وتعدَّدت المخلوقات الحيَّة ووصلت أعدادها إلى ملايين الأنواع، مما جعل العلماء يقومون بتصنيفها حسب النوع والشكل وغيرها من الاعتبارات.

ويدرس طلبة العلوم العامة الرتب التصنيفية حيث يُطرَح عليهم سؤال رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا حيث أن رتبة “الشعبة” لها تصنيف بمُسمَّى آخر ينوب عن الشعبة في النباتات والبكتيريا فقط.

ما هي الرتب التصنيفية

قبل معرفة أي رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا دعونا نتعرَّف على الرتب التصنيفية حيث أنها عبارة عن مستويات نسبية مُرتَّبة على شكل هرم مراتب حيوية لأجل التمييز بين المخلوقات والكائنات الحيَّة، ويضم التصنيف كُلاً من “النوع، الجنس، الفصيلة، الرتبة، الصف، الشعبة، المملكة، النطاق، الحياة”، وتضم كل رتبة من تلك الرت مجموعة من الكائنات الحيَّة المتشابهة على حسب كل رتبة تصنيفية.

رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا

يبحث الطلبة عن حل سؤال رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا حيث أن الشعبة لها مُسمَّى أخر عند النباتات والبكتيريا، وتعتمد دراسة الرتب التصنيفية على تعريف الطلبة بمدى أهمية علم الأحياء والكائنات الحيَّة وتصنيفاتها لأجل الحياة البيئية العامة وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا
  • الإجابة: القسم

حيث أن القسم هو المُسمَّى البديل للشعبة في النباتات والبكتيريا.

مملكة شعبة طائفة رتبة

تتعدَّد التصنيفات الحيوية على هرم المراتب، ولعلَّ أكثر التصنيفات أهمية هم “المملكة، الشعبة، الطائفة، الرتبة” حيث أن تلك التصنيفات تضم عدداً كبيراً من الكائنات الحيَّة، ويُعرَف كل تصنيف من هذه التصنيفات على أنه:

  • المملكة: تُعرَف المملكة على أنها ثاني أعلى تصنيف في مراتب التصنيف بعد الحياة والنطاق، كما أن الممالك يتشعَّب منها محموعات أصغر، وتنقسم الممالك إلى 6 ممالك وهم “الحيوانات، النباتات، الفطريات، الطلائعيات، العتائق، البكتيريا”.
  • الشعبة: هي عبارة عن مجموعات مُتشعّبة من الممالك، وتعتمد الممالك على الهيئة الداخلية للكائنات الحيَّة وليس الشكل الخارجي، وتحتوي الحيوانات على 35 شعبة والنباتات على 12 شعبة، وتنقسم الشعبة إلى “شعيبة، صف”.
  • الطائفة: هي وحدة تنظيمية تعتمد على توزيع المتعضيات في أصنوفات بناء على الصفات المشتركة بها، وتتميز كل أصنوفة عن غيرها من الأصنوفات، وتنقسم الطائفة إلى متربتين فرعيتين وهما “الصف، والطويئفة”.
  • الرتبة: تعتبر الرتبة هي التي تشمل أكثر من فصيل حيث تتفرَّع إلى فصائل، وهي الرتبة الأعلى من الفصيل والأدنة من الطائفة أو الصف.

الفرق بين القسم والشعبة

يعتبر القسم هو المُسمَّى الآخر للشعبة؛ لكن يتم استخدامه في النباتات والبكتيريا؛ إلَّا أنه في العام 1993مـ تم اعتماد مصطلح الشعبة على النباتات في المؤتمر الدولي للنبات، ولا يختلف القسم عن الشعبة فهو يؤدي نفس الدور في المراتب التصنيفية، وقد تم استخدام القسم في النباتات والبكتيريا لأنها تختلف اختلافاً بسيطاً عن سائر الكائنات الحيَّة وهو أن البكتيريا وبعض أنواع النباتات كالطحالب تتكاثر لا جنسياً عن طريق الأبواغ أو التبرعم.

بالتالي نكون قد تعرَّفنا على مصطلح القسم واستطعنا التفريق بينه وبين الشعبة، ومن الجدير ذكره أن مصطلح القسم ما زال يُستخدَم على البكتيريا حتى اليوم.

السابق
المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي
التالي
انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم يسمى

اترك تعليقاً