المنهاج السعودي

رأس حرف الميم في خط الرقعة لا يتغير شكله في جميع أوضاعه

رأس حرف الميم في خط الرقعة لا يتغير شكله في جميع أوضاعه، حيث ان الحروف العربية تتكون من ستة أنواع رئيسية وهي: خط الرقعة، وخط النسخ، وخط الثلث، والفارسي، والكوفي، والديواني، حيث ان من أشهر هذه الأنواع هما خط الرقعة وخط النسخ، كما ان هذه الخطوط يتم استخدامها كثيرا في الكتابة فكلاهما يتشابهان بوضوح الكلمات فيهما ولاكن بفروق واضحة، وخلال مقالنا الذي بين ايديكم سنقوم بالتعرف على خط الرقعة واهم مميزاته واستخداماته.

ما هو مفهوم خط الرقعة

هو أحد أنواع الخط العربي الذي يكثر تداوله واستخدامه، وقد تم وضع قواعد هذا الخط في عهد السلطان عبد المجيد وكان ذلك عام 1863، وتم ضعه على يد ممتاز بك، ويشار الى انه لم يقم باكتشافه انما بإعادة وضع قواعده وتجديد استخدامه فقط، وهو عبارة عن تطوير وتحديث للخط الكوفي الذي كان يستخدم قديما في كتابة المراسلات والمعاملات والكتابات، وغيرها، كما انه لا يراعي أي تشكيل عند الكتابة فالأحرف تكون مطموسة ما عدا حرفي الفاء والقاف، وكما ان حروفه تكتب فوق السطر باستثناء مجموعة من الحروف.

تسمية خط الرقعة

حيث يعود سبب تسمية هذا الخط بخط الرقعة الى الرقاع ومعناه جلد الغزال، وكان قد تم إنشاؤه في الدواوين في العهد العثماني لتجميع وتوحيد موظفي الدولة على كتابة واحدة.

مميزات خط الرقعة

هناك العديد من المميزات التي يتميز بها هذا الخط والتي تميزه عن غيره من الخطوط الأخرى، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • سهولة تعلمه خلال وقت قصير نسبيا.
  • عدم حاجته للتشكيل الا للضرورة.
  • سرعة الإنجاز في الكتابة، نظرا لقصر حروفه.
  • تكتب جميع حروفه على السطر، ما عدا الاحرف (ج، ع، م، ه)، فهذه الحروف فقط تنزل عن السطر.
  • اتجاه الأجزاء الافقية للأحرف يميل قليلا نحو الأسفل من الجهة اليسرى.
  • تمتاز حروفه بالجمال والقوة.
  • يمتاز بانتشاره الواسع في كل المجالات.

أنواع خط الرقعة

حيث ان لهذا الخط نوعان فقط، وهما:

  • خط الرقعة الفني: ويتميز هذا الخط بالوضوح، ويمتلك قواعد خاصة لكتابته، كما انه يستعمل في كتابة عناوين الصحف، والاعلانات التجارية.
  • خط الرقعة الدارج: حيث ان هذا الخط ليس له قواعد خاصة لكتابته، ويستخدمه العامة في الكتابات اليومية.

تعلم خط الرقعة

ويمكن تعلم كتابة خط الرقعة بكل سهولة ويسر، حيث تعتمد كتابة هذا الخط على طمس جميع الحروف باستثناء حرفي الفاء والقاف عندما يكونان في وسط الكلمة، اما بالنسبة بموقع الحروف فإنها تكتب جميعها على السطر باستثناء بعض الحروف، كما انه يتوجب على الكاتب ان يقوم بمسك القلم بالإمالة، حتى يميله الى الأسفل عند البدء بالكتابة وكذلك الى اليمين واليسار.

رأس حرف الميم في خط الرقعة لا يتغير شكله في جميع أوضاعه

والاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي: خطأ لان حرف الميم في بعض الأوضاع يتغير شكله.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي بعنوان رأس حرف الميم في خط الرقعة لا يتغير شكله في جميع أوضاعه، وقمنا بتوضيح العديد من المعلومات عن خط الرقعة منها، مفهوم خط الرقمة وسبب تسميته بهذا الاسم، وطريقة كتابته وبعض مميزاته، وأنواع هذا الخط وطريقة تعلم هذا الخط، والعديد من المعلومات الأخرى.

السابق
المجاوزون الحلال إلى الحرام هم
التالي
المسافة بين العدد والصفر على خط الاعداد هي