تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ صح او خطا - موسوعة نت


تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ صح او خطا

بواسطة: - آخر تحديث:
دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ


تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ صح او خطا، تعتبر دوائر العرض أو ما تعرف بخطوط العرض هي عبارة عن دوائر تقطع الكرة الأرضية بمستويات موازية لمستوى خط الاستواء، وتقوم بتقسيم سطح الأرض الى عدة مستويات متساوية، بالاشارة الى ذلك بأن حدات قياس دوائر العرض يبلغ متوسط طولها تقريباً 11كم تشكل الدوائر وحدة لقياس العرض بحيث تنقسم كل درجة  إلى 60 دقيقة، وتنقسم الدقيقة إلى 60 ثانية. Volume 0% ‏تحميل الإعلان، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على اجابة سؤالنا تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ صح او خطا.

دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ

تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ هذه العبارة صحيحة ومثبتة علميّاً، وعلى الرغم من أن هذه الدوائر وهمية، إلاّ لها تأثير وبشكل كبير  على مناخ الكرة الأرضيّة، فما هي هذه التأثيرات دوعنا نطلعكم عليها من خلال الآتي:

  • تحديد دوائر العرض ، وهي من خلالها يُمكننا أن نحدد كميّة أشعّة الشمّس المتوجهة والتي تتعرض لها المناطق الواعقة في كل دائرة، ومن خلال ذلك يمكننا تحديد المُتغيّرات المناخيّة خلال عام بأكمله.
  • لو نظرنا الى خطّ الاستواء والذي من الطبيعي يأخذ درجة صفر وذلك( بحسب تقسيمات دوائر العرض ) فإنّ أشعة الشمس تكون عليه بشكلٍ عمودي، وبالتالي فان هذا يعني أن درجة الحرارة في المناطق الواقعة على خط الاستواء سوف تكون مرتفعة، إلا ما قيست بالنسبة لدرجة الحرارة الواقعة إلى الأعلى منه، كمدار السرطان وما يتبعه من دوائر عرض.
  • ومن الجدير بالذكر أنه كلّما ابتعدنا عن خط الاستواء، سترتفع درجات الحرارة وبالتالي يتغير المناخ.
  • تكون درجة الحرارة في مدار السرطان ومدار الجدي شبه ثابتة، والسبب لثبوت كميّة الإشعاع الشمسي المتّجه إلى هذه المناطق، فالتغيّرات المناخيّة فيها تكون خفيفة.
  • أما درجة الحرراة في المناطق القطبيّة، فان التغيّرات المناخيّة متغيّرة دوماً، أي موسميّة، وفي حالة تذبذب، نظراً لتذبذب الإشعاع الشمسيّ فيها الذي تتلقّاه هذه المنطقةاليها.
  • استطاع الانسان عبر التاريخ من خلال خطوط العرض أن يحدّد الأماكن المُناسبة للعيش على مناطق سطح الأرض.
دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ

دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ

مميزات دوائر العرض

وضع علماء الجغرافيا عدة مميزات لدوائر العرض، وهذه المميزات تتضمن الآتي:

  • تشكل دوائر العرض دوائر كاملة ومتوازية وموازية لخط الاستواء.
  • عددها يبلغ 180 دائرة، منها 90 دائرة في جنوب خط الاستواء و90 دائرة في شماله.
  • تعتبر دوائر العرض غير متساوية في الطول.
  • تتقاطع مع خطوط الطول بزاوية قائمة.

اخترنا لكم : فوائد خطوط الطول ودوائر العرض

تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ صح او خطا العبارة صحيحة، وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه بعض من الملعومات التي تتعلق بدوائر العرض، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!